تفسير سورة العلق
ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ } * { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ
} * { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ } * { ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ } * { عَلَّمَ
ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }
} * { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ } * { ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ } * { عَلَّمَ
ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }
* { كَلاَّ إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ } * { أَن رَّآهُ ٱسْتَغْنَىٰ} * {
إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ }
إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجْعَىٰ }
{ أَرَأَيْتَ ٱلَّذِي يَنْهَىٰ } *
{ عَبْداً إِذَا صَلَّىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَىٰ ٱلْهُدَىٰ } * { أَوْ أَمَرَ
بِٱلتَّقْوَىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ
ٱللَّهَ يَرَىٰ } * { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِٱلنَّاصِيَةِ } *
{ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } * { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } * {سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ
} * { كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب }
{ عَبْداً إِذَا صَلَّىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَىٰ ٱلْهُدَىٰ } * { أَوْ أَمَرَ
بِٱلتَّقْوَىٰ } * { أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } * { أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ
ٱللَّهَ يَرَىٰ } * { كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِٱلنَّاصِيَةِ } *
{ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } * { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } * {سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ
} * { كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب }
تنقسم السورة إلى
محاور أساسية
محاور أساسية
1الأمر بالقراءة
وطلب العلم وتدوينه
وطلب العلم وتدوينه
2سبب طغيان
الانسان وعلاجه
الانسان وعلاجه
3مثال من طغيان
الانسان :محاربة التدين وموقف المسلم من الطغاة: عدم الطاعة والتصدي لهم
الانسان :محاربة التدين وموقف المسلم من الطغاة: عدم الطاعة والتصدي لهم
المحور الأول هو
أمران بالقراءة اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الأكرم الذي
علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم
أمران بالقراءة اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الأكرم الذي
علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم
جعل الله سبحانه
وتعالى هذه السورة فاتحة للتنزيل مثلما جعل الفاتحة فاتحة للترتيل لتأسيس الحضارة
الاسلامية والمجتمع الاسلامي قائما على القراءة وهي قراءة باسم الرب الخالق لان
القراءة بغير اسم الله هي قراءة بالاستغناء عن الله تسبب الطغيان
وتعالى هذه السورة فاتحة للتنزيل مثلما جعل الفاتحة فاتحة للترتيل لتأسيس الحضارة
الاسلامية والمجتمع الاسلامي قائما على القراءة وهي قراءة باسم الرب الخالق لان
القراءة بغير اسم الله هي قراءة بالاستغناء عن الله تسبب الطغيان
فالقراءة التي لا
تكون باسم الله تكون قراءة مصلحية ضيقة تخرب الكون وتنشر الحروب الاقتصادية
والعسكرية لاستعباد الشعوب بسلاح العلم الذي يكون في النهاية خرابا عليها
تكون باسم الله تكون قراءة مصلحية ضيقة تخرب الكون وتنشر الحروب الاقتصادية
والعسكرية لاستعباد الشعوب بسلاح العلم الذي يكون في النهاية خرابا عليها
أهمية التعليم
بالقلم "ن والقلم وما يسطرون "لأن المعرفة لا تكون كاملة إلا بالكتابة
فالقلم هو وسيط حضاري به ينقل الانسان تجارب الأجيال عبر التاريخ بالتدوين لأن الذاكرة تضعف والمعلومات تموت
بموت الحفاظ لذلك لما كثر القتل في حفاظ القرآن قرر المسلمون جمع القرآن وتدوينه
في مصحف واحد حتى لا يضيع بموت حفاظه
بالقلم "ن والقلم وما يسطرون "لأن المعرفة لا تكون كاملة إلا بالكتابة
فالقلم هو وسيط حضاري به ينقل الانسان تجارب الأجيال عبر التاريخ بالتدوين لأن الذاكرة تضعف والمعلومات تموت
بموت الحفاظ لذلك لما كثر القتل في حفاظ القرآن قرر المسلمون جمع القرآن وتدوينه
في مصحف واحد حتى لا يضيع بموت حفاظه
فسورة العلق تأمر
بالقراءة في الكون المنظور في جميع ما خلق الله وتامر بالقراءة في الكتاب المسطور
لتنظيم عالم الأرض
بالقراءة في الكون المنظور في جميع ما خلق الله وتامر بالقراءة في الكتاب المسطور
لتنظيم عالم الأرض
اقرأ وربك الأكرم
الذي علم بالقلم : أكرم بني آدم بالعلم وميزه به عن جميع مخلوقاته :"وعلم آدم
الأسماء كلها "
الذي علم بالقلم : أكرم بني آدم بالعلم وميزه به عن جميع مخلوقاته :"وعلم آدم
الأسماء كلها "
لذلك اصلاح منظومة
التربية لا يكون فاعلاوجديا إلا إذا ربطنا في مدارسنا العلم بالايمان والعلم
بالأخلاق
التربية لا يكون فاعلاوجديا إلا إذا ربطنا في مدارسنا العلم بالايمان والعلم
بالأخلاق
المحور الثاني :كلا
إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى والمقصود بالاستغناء هو ليس الاستغناء الحقيقي عن
الله لأنه ليس في امكان مخلوق فعل ذلك بل هو توهم الاستغناء "أن رآه استغنى
"في الخلق والتكوين والاهتداء إلى الصراط المستقيم
إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى والمقصود بالاستغناء هو ليس الاستغناء الحقيقي عن
الله لأنه ليس في امكان مخلوق فعل ذلك بل هو توهم الاستغناء "أن رآه استغنى
"في الخلق والتكوين والاهتداء إلى الصراط المستقيم
الآيات بينت سبب
الطغيان وهو الخروج عن الحد وهو مخالفة الوسطية ومخالفة التوازن فليس المقصود به
الدكاتورية فقط أو طغاة العالم من الحكام فقط بل كل انحراف عن الصراط المستقيم
طغيان كل شيء زائد عن الحد هو طغيان "إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية
"الأمة الاسلامية عندما تخرج عن حد الوسطية تطغى إما نحو التشدد أو نحو
التسيب والفساد ومتى يطغى الانسان عندما يتوهم في نفسه الاستغناء
الطغيان وهو الخروج عن الحد وهو مخالفة الوسطية ومخالفة التوازن فليس المقصود به
الدكاتورية فقط أو طغاة العالم من الحكام فقط بل كل انحراف عن الصراط المستقيم
طغيان كل شيء زائد عن الحد هو طغيان "إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية
"الأمة الاسلامية عندما تخرج عن حد الوسطية تطغى إما نحو التشدد أو نحو
التسيب والفساد ومتى يطغى الانسان عندما يتوهم في نفسه الاستغناء
ثم بينت الآية أن
علاج الطغيان هو الايمان بأنه ليس خالدا في الدنيا ويؤمن بأنه عائد إلى ربه
ليحاسبه "إن إلى ربك الرجعى"فسيعرف قدره وضعفه وعجزه وربما يعود الى
الصراط المستقيم
علاج الطغيان هو الايمان بأنه ليس خالدا في الدنيا ويؤمن بأنه عائد إلى ربه
ليحاسبه "إن إلى ربك الرجعى"فسيعرف قدره وضعفه وعجزه وربما يعود الى
الصراط المستقيم
المحور الثالث :
وختمت السورة ببيان
نموذج من سلوك الطغاة :"أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى ؟أرأيت إن كان على
الهدى أو أمر بالتقوى ؟ أرأيت إن كذب وتولى؟ ألم يعلم بأن الله يرى؟
نموذج من سلوك الطغاة :"أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى ؟أرأيت إن كان على
الهدى أو أمر بالتقوى ؟ أرأيت إن كذب وتولى؟ ألم يعلم بأن الله يرى؟
هذا الطاغية همه
أن ينهى الناس عن العبادة نهيه عن الصلاة أي نهيه عن كل عبادة وعن كل مظهر من
مظاهر التدين وهو ضد حرية التدين
أن ينهى الناس عن العبادة نهيه عن الصلاة أي نهيه عن كل عبادة وعن كل مظهر من
مظاهر التدين وهو ضد حرية التدين
أرأيت الذي ينهى
عبدا إذا صلى ؟هذا انموذج في مكة في عهد رسول الله ص فكيف عالجت السورة هذا
الطغيان وهذه المقاومة لمظاهر التدين؟
عبدا إذا صلى ؟هذا انموذج في مكة في عهد رسول الله ص فكيف عالجت السورة هذا
الطغيان وهذه المقاومة لمظاهر التدين؟
تعاملت معه بثلاثة
طرق
طرق
النصيحة ثم تفسير
السلوك وبيان الانحراف ثم التهديد
السلوك وبيان الانحراف ثم التهديد
عندما قال :
:"أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى ؟أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى ؟
أرأيت إن كذب وتولى؟ ألم يعلم بأن الله يرى؟
:"أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى ؟أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى ؟
أرأيت إن كذب وتولى؟ ألم يعلم بأن الله يرى؟
أما كان خيرا عوض
أن يمارس العنف ضد المتدينين وضد المصلين وأن ينهى عن الصراط المستقيم كما يفعل
الشيطان أما كان الأولى له أن يكون على الهدى؟وأن يكون آمرا بالتقوى؟ ولا يستطيع
أن يأمر بالتقوى إلا إذا كان على الهدى ولكنه مادام على صراط أعوج فإنه ينهى عن
التقوى يقوم بالعكس
أن يمارس العنف ضد المتدينين وضد المصلين وأن ينهى عن الصراط المستقيم كما يفعل
الشيطان أما كان الأولى له أن يكون على الهدى؟وأن يكون آمرا بالتقوى؟ ولا يستطيع
أن يأمر بالتقوى إلا إذا كان على الهدى ولكنه مادام على صراط أعوج فإنه ينهى عن
التقوى يقوم بالعكس
الله سبحانه
وتعالى يقول : { وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَاتُ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلٰوةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ
وَرَسُولَهُ أُوْلَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
وتعالى يقول : { وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَاتُ
بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلٰوةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ
وَرَسُولَهُ أُوْلَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
}العكس المنافقون والمنافقات { ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ
بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ
وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ
هُمُ الْفَاسِقُونَ
بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ
وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ
هُمُ الْفَاسِقُونَ
لا يستثمرون ولا
يفعلون الخير وهو ضد التنمية الاجتماعية والاقتصادية
يفعلون الخير وهو ضد التنمية الاجتماعية والاقتصادية
هذا الطاغية ينهى
عن الصلاة
عن الصلاة
ثم فسرت سبب نهيه
عن الصلاة وهو التكذيب بالرسالة محمد صلى الله عليه وسلم والتولي والاعراض
عن الصلاة وهو التكذيب بالرسالة محمد صلى الله عليه وسلم والتولي والاعراض
قد نزلت في أبي
جهل إذ مر برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يصلي عند المقام. فقال (يا محمد.
ألم أنهك عن هذا؟ وتوعده. فأغلظ له رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وانتهره..)
ولعلها هي التي أخذ فيها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بخناقه وقال به: { أولى
لك ثم أولى } فقال: يا محمد بأي شيء تهددني؟ أما والله إني لأكثر هذا الوادي
نادياً، فأنزل الله: { فليدع نادية... } وقال ابن عباس لو دعا ناديه لأخذته ملائكة
العذاب من ساعته. ولكن دلالة السورة عامة في كل مؤمن طائع عابد داع إلى الله. وكل
طاغ باغ ينهى عن الصلاة، ويتوعد على الطاعة، ويختال بالقوة.. والتوجيه الرباني
الأخير { كلا! لا تطعه واسجد واقترب }..
جهل إذ مر برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يصلي عند المقام. فقال (يا محمد.
ألم أنهك عن هذا؟ وتوعده. فأغلظ له رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وانتهره..)
ولعلها هي التي أخذ فيها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بخناقه وقال به: { أولى
لك ثم أولى } فقال: يا محمد بأي شيء تهددني؟ أما والله إني لأكثر هذا الوادي
نادياً، فأنزل الله: { فليدع نادية... } وقال ابن عباس لو دعا ناديه لأخذته ملائكة
العذاب من ساعته. ولكن دلالة السورة عامة في كل مؤمن طائع عابد داع إلى الله. وكل
طاغ باغ ينهى عن الصلاة، ويتوعد على الطاعة، ويختال بالقوة.. والتوجيه الرباني
الأخير { كلا! لا تطعه واسجد واقترب }..
ثم جاء التهديد
:كلا لئن لم ينته,,,,,, ثم تهديد مباشر لهم
:كلا لئن لم ينته,,,,,, ثم تهديد مباشر لهم
والزبانية هي
ملائكة جهنم غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون سيدفعونه في جهنم
بمقدم رأسه وهي الناصية وهي موطن الوعي في الدماغ وهي التي يتحكم الله بها في
الجسد: ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاءك الناصية هي جوهر مسؤولية الانسان في
اتخاذ القرار لذلك نسب الله سبحانه الكذب والخطأ لها كاذبة في عقيدتها خاطئة في
سلوكها
ملائكة جهنم غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون سيدفعونه في جهنم
بمقدم رأسه وهي الناصية وهي موطن الوعي في الدماغ وهي التي يتحكم الله بها في
الجسد: ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاءك الناصية هي جوهر مسؤولية الانسان في
اتخاذ القرار لذلك نسب الله سبحانه الكذب والخطأ لها كاذبة في عقيدتها خاطئة في
سلوكها
ثم التفت الخطاب
الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وإلى
جميع المسلمين الى يوم القيامة
الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وإلى
جميع المسلمين الى يوم القيامة
"كلا لا تطعه
واسجد واقترب "لماذا قال واسجد واقترب ؟لأن أكثر الناس تسجد دون اقتراب سجود
لا خشوع فيه ولا روحانية في الصلاة فهذا سجود فقط ليس فيه اقتراب من الله من هنا
كان السجود مقترنا بالاقتراب كما قال ص : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
فأخلصوا في الدعاء "
واسجد واقترب "لماذا قال واسجد واقترب ؟لأن أكثر الناس تسجد دون اقتراب سجود
لا خشوع فيه ولا روحانية في الصلاة فهذا سجود فقط ليس فيه اقتراب من الله من هنا
كان السجود مقترنا بالاقتراب كما قال ص : أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد
فأخلصوا في الدعاء "
فاسجد واقترب فكأننا
هنا أمام سجودين سجود بالجسد وهو الحركة وسجود بالقلب وهو الاقتراب من الخالق
هنا أمام سجودين سجود بالجسد وهو الحركة وسجود بالقلب وهو الاقتراب من الخالق
جسدك عندما يقف
ينقطع عن السجود وقلبك ينقطع عن السجود عندما يغفل عن ذكرالله
ينقطع عن السجود وقلبك ينقطع عن السجود عندما يغفل عن ذكرالله
·
لا إله إلا الله الملك الحقّ المبين، لا إله
إلا الله العدل اليقين
لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين،
سبحانك إنّي كنت من الظالمين
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و
الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت
بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء
قدير، لا إله إلا الله إقراراً بربوبيّته
سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهم يا نور
السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض
يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات
والأرض، يا وارث السماوات والأرض
يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات
والأرض، يا عالم السماوات والأرض
يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا
ورحيم الآخرة”.
لا إله إلا الله الملك الحقّ المبين، لا إله
إلا الله العدل اليقين
لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين،
سبحانك إنّي كنت من الظالمين
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و
الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت
بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء
قدير، لا إله إلا الله إقراراً بربوبيّته
سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهم يا نور
السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض
يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات
والأرض، يا وارث السماوات والأرض
يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات
والأرض، يا عالم السماوات والأرض
يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا
ورحيم الآخرة”.
·
“اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام
اهدنا في من هديت
وعافِنا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما
قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك
آمنّا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا
وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت
على كل شيء قدير”.
“اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام
اهدنا في من هديت
وعافِنا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما
قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك
آمنّا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا
وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت
على كل شيء قدير”.
·
“الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا
في السّماء وهو السميع البصير
اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة
تطهّر بها قلبي
وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها
أمري، وتغني بها فقري
وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي
بها سقمي
وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها
شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين”.
“الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا
في السّماء وهو السميع البصير
اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة
تطهّر بها قلبي
وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها
أمري، وتغني بها فقري
وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي
بها سقمي
وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها
شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين”.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire