vendredi 27 avril 2018

ناصر عزيز - فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة -خطبةحول الإعلام




خطبة جمعية حول الخبر وكيفية التثبت فيه
فتبينوا
إن الحمد لله نحمده ونستعينه وأشهد أن لا إلاه إلا الله
وحده لا شريك له "
 يُثَبِّتُ
ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا
وَفِي ٱلآخِرَةِ وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ"
و يعلم الجهر من القول ويعلم ما نخفي "
 إِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ مِنَ ٱلْقَوْلِ وَيَعْلَمُ
مَا تَكْتُمُونَ"  و اشهد أن سيدنا
محمدا عبده ورسوله أدى الرسالة وبلغ الأمانة وجاهد في الله حق جهاده "وهدانا
بفضل الله إلى الطيب من القول " وَهُدُوۤاْ إِلَى ٱلطَّيِّبِ مِنَ ٱلْقَوْلِ
وَهُدُوۤاْ إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْحَمِيدِ"  
قال تعالى :
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ
بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ
عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
نزلت في الوليد بن عُقْبَة بن أبي مُعَيْط، بعثه رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلى بني المُصْطَلِق لجمع أموال الزكاة  وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية، فلما سمع
القوم [به] تلقوه تعظيماً لله تعالى ولرسوله، فحدثه الشيطان أنهم يريدون قتله،
فهابهم فرجع من الطريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إن بني المُصْطَلِق
قد منعوا صدقاتهم وأرادوا قتلي. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهمَّ أن
يغزوهم، فبلغ القومَ رجوعه، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: سمعنا
برسولك فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه
حقِّ الله تعالى، فبدا له في الرجوع، فخشينا أن يكون
إنما رده من الطريق كتاب جاءه منك بغضب غضبته علينا، وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب
رسوله فأنزل الله تعالى: {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ
بِنَبَإٍ}
نص الخبر : رفض إعطاء الزكاة لرسول رسول الله صلى الله
عليه وسلم الأمر خطير فيه ردة وانكار لركن من أركان الإسلام
المخبر :الوليد بن عقبة
المخبر عنه : بنو المصطلق
العلاقة بينهما : عداوة سابقة
الهدف من الخبر الكاذب : مصلحة شخصية وهي النجاة من القتل
خطر الخبر الكاذب : قتال قبيلة أو جماعة من المسلمين
وانتشار الفتنة بين المسلمين وتمزق صفهم في فترة مازالت الدولة في بداية نشأتها
من أنقذ الموقف : العناية الإلاهية
فهل نحن أيضا نثبت من الخبر ونبحث عن من نشره من منا يقف
موقف سيدنا سليمان؟


ونقل الأخبار أو الأنباء جعل من الإعلام سلطة رابعة ذات تأثير على
الناس في تعميم المعرفة والتوعية والتنوير ،و في تشكيل الرأي، وتوجيه الرأي العام،
والإفصاح عن المعلومات، وخلق القضايا، وتمثيل الحكومة لدى الشعب، وتمثيل الشعب لدى
الحكومة، وتمثيل الأمم لدى بعضها البعض.فهل وسائل إعلامنا خاصة القنوات والجرائد
الخاصة تقوم بهذا الدور ؟
بعض الصحافيين هدفهم خلال الفترة الأخيرة من نشر الخبر
افشال الاتفاق بين الوزارة والاتحاد والتمديد في أزمة التعليم .
بعض الصحافيين هدفهم نزع روح الاعتزاز بالانتماء للدين الإسلامي
عبر تقزيم الهوية الإسلامية بهدف التقرب للصهيونية "الدين اليهودي أحسن دين
موش اللي يجي يدخل فيه "
بعض الصحافيين هدفهم التشنيع بكل من يريد أن يعلن توبته
وصلحه مع الله "مغنية تركت الغناء الشعبي وقالت أنها تريد الاقبال على الصلاة
والحج وملاقاة الله تائبة
بعض الصحافيين هدفهم  نشر الفاحشة والميوعة والرذيلة عبر برامج
ترفيهية تجاوزت في انحلالها برامج مماثلة في القنوات الغربية
بعض الصحافيين هدفهم نشر ثقافة الكسل وترك العمل والبحث
عن الربح السهل عبر برامج القمار "صندوق وغيره وتجهيز منزل وإصلاح سيارة الخ

بعض الصحافيين هدفهم يبث الفتنة بين أفراد الشعب بين
الزوج وزوجته وبين الأب وابنه وبين الأخ وأخته عبر طرح قضايا وفضائح كانت مستورة
داخل البيوت إعلام يصدق فيه قول الله تعالى : " إِنَّ ٱلَّذِينَ يُحِبُّونَ
أَن تَشِيعَ ٱلْفَاحِشَةُ فِي ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي
ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ"
ويكمن التردي في مستوى إعلامنا إلى الحضيض الترخيص
لشركات تجارية بانشاء قنوات تلفزية وإذاعية خاصة يملكها خواص يبحثون عن الربح
السهل عبرنشر الرذيلة ونشر الفاحشة همهم كسب المال على حساب القيم والأخلاق ولا
رقيب وإذا قيل لهم كفوا عن نشر الفاحشة قالوا :" وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً
قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ آبَاءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ
ٱللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِٱلْفَحْشَآءِ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ "

ويكمن الخطر الأكبر في احتمال  شراء ذمة بعض الصحفيين من طرف وكالات إعلامية
أجنبية تابعة لدول عدوة لبلادنا وللعرب وللمسلمين لبث الفتنة والفوضى داخل المجتمع
وزرع بذور الشك في كل مسؤول مخلص لخدمة بلاده ومدينته وقريته بتشويه سمعته واتهامه
بشتى النعوت قصد اقصاء النخبة القادرة التي لا تخدم مصالحهم .

كما اتخذ بعض الصحافيين  المرتزقة من الدين الإسلامي هدفا لتشويه أحكامه خدمة
لست أدري لأي جهة  فبثوا برامج متعددة تشكك
المسلمين في شريعة الإسلام فجلب أشباه دارسين للاسلام فبعضهم جعل الخمر حلالا
وبعضهم جعل الدعارة حلالا والزنا مباحا وبعضهم خوف الناس من تعليم أبنائهم القرآن
والبعض الآخر تهكم على أحكام الميراث فاشتروا بآيات الله ثمنا قليلا
Ò وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَٰتِي ثَمَناً قَلِيلاً
وَإِيَّٰيَ فَٱتَّقُونِ
}
Ò وألبسوا الحق بالباطل وكتموا الحق عن قصد وسوء نية
{ وَلاَ تَلْبِسُواْ ٱلْحَقَّ بِٱلْبَٰطِلِ
وَتَكْتُمُواْ ٱلْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }

والقرآن الكريم مليء بأمثال هؤلاء كشف مكائدهم وعلمنا
كيف نحتاط منهم بالتثبت في الخبر وعدم التصديق من أول وهلة خاصة في عصرنا حيث
توفرت تقنيات تزييف الخبر بالصورة والفيديو
فمن أمثلة التشويه بالخبر الكاذب اختيار زمن نشره والتمثيل للظهور بمظهر البريء وهو
القاتل المجرم :
Ò وَجَآءُوۤا أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ } * { قَالُواْ
يَٰأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا
فَأَكَلَهُ ٱلذِّئْبُ وَمَآ أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِين
وجاؤوا على قميصه بدم كذب قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ
أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَٱللَّهُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا
تَصِفُونَ . خبر كاذب مدعم بدليل كاذب +ظلمة الليل
Ò ابن عاشور: وبعض المتظلمين بالباطل يفعلون ذلك، وفطنة
الحاكم لا تنخدع لمثل هذه الحيل ولا تنوط بها حكماً، وإنما يناط الحكم بالبينة
.
جاءت امرأة إلى شريح تخاصم في شيء وكانت مبطلة فجعلت
تبكي، وأظهر شريح عدم الاطمئنان لدعواها، فقيل له: أما تراها تبكي؟ فقال: قد جاء
إخوة يوسف عليه السّلام أباهم عشاء يبكون وهم ظلَمة كَذبَة، لا ينبغي لأحد أن يقضي
إلا بالحق. قال ابن العربي: قال علماؤنا: هذا يدلّ على أن بكاء المرء لا يدل على
صدق مقاله لاحتمال أن يكون تصنّعاً. ومن الخلق من لا يقدر على ذلك ومنهم من يقدر.

الشعراوي: هذا هو الانفعال النفسي الذي لا تستطيع أن
تخفيه ؛ فقالوا: نؤخر اللقاء لأبينا إلى العشاء: والعشاء مَحَلُّ الظلمة، وهو ستر
للانفعالات التي توجد على الوجوه من الاضطراب؛ ومن مناقضة كذب ألسنتهم؛ لأنهم لن
يخبروا الأب بالواقع الذي حدث؛ بل بحديثــ مُخْتلق.وقد تخدعهم حركاتهم، ويفضحهم
تلجلجهم، وتنكشف سيماهم الكاذبة أمام أبيهم؛ فقالوا: الليل أخْفَى للوجه من
النهار، وأستَر للفضائح؛ وحين ندخل على أبينا عِشَاءً؛ فلن تكشفنا انفعالاتنا
.

وكذلك فرعون وما أكثر فراعنة هذا العصر استعمل إعلامه
لتشويه رسول كريم سيدنا موسى أرسله تعالى لرفع الظلم المسلط على شعب مقهور فاتهمه
بأنه مفسد وأنه ومن آمن معه شرذمة فقال : وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِيۤ أَقْتُلْ
مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّيۤ أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُـمْ أَوْ أَن
يُظْهِرَ فِي ٱلأَرْضِ ٱلْفَسَادَ
فَأَرْسَلَ فِرْعَونُ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ } * {
إِنَّ هَـٰؤُلاۤءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ } * { وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَآئِظُونَ
} * { وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ } *
نبأ كاذب لدفع تهمة
وَٱسْتَبَقَا ٱلْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ
وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى ٱلْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَآءُ مَنْ أَرَادَ
بِأَهْلِكَ سُوۤءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يوسف25
نبأ كاذب للتشويه
{ قَالُوۤاْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن
قَبْلُ
لكن السؤال الأهم : كم يدوم الخبر الكاذب ؟ تأكدوا أنه لا بد أن يعلو
الحق وأن يزهق الباطل ولو طال الزمان والتاريخ لا يرحم الكاذبين المتملقين
المنافقين المرتزقة الذين لا دين لهم ولا قيم ولا خلق
لذلك يكتب التاريخ ثم بعد فترة تعاد قراءته ويكتب من
جديد ثم تعاد قراءته ويكتب نهائيا
صورة من نفاق الشعراء المرتزقة وهذا حال بعض أشباه الصحافيين المرتزقة في بلادنا
المتنبي يمدح كافور الأخشيدي (أسود اللون ومن العبيد )
حاكم مصر طامعا في منصب :يمدح ثم يذم حسب المصلحة
أبا المسك ذا الوجه الذي كنت تائقا ****إليه وذا الوقت
الذي كنت راجيا
المتنبي يهجو كافور الأخشيدي لما يئس من كافور:
جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ" =
"مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ
ما يَقبِضُ المَوتُ نَفسًا مِن نُفوسِهِمُ" =
"إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ
لا تَشتَرِ العَبدَ إِلّا وَالعَصا مَعَهُ" =
"إِنَّ العَبيدَ لَأَنجاسٌ مَناكيدُ
ما كُنتُ أَحسَبُني أبقى إِلى زَمَنٍ" =
"يُسيءُ بي فيهِ كَلبٌ وَهوَ مَحمودُ
الكذب على الله تعالى
لَّقَدْ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوْلَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ
إِنَّ ٱللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَآءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ
ٱلأَنبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ
وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ يَدُ ٱللَّهِ مَغْلُولَةٌ
أكبر الظلم: الكذب على الله
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ
كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ
سَأُنزِلُ مِثْلَ مَآ أَنَزلَ ٱللَّهُ
جزاء الكاذب على الله
وَلَوْ تَرَىۤ إِذِ ٱلظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ
ٱلْمَوْتِ وَٱلْمَلاۤئِكَةُ بَاسِطُوۤاْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوۤاْ أَنْفُسَكُمُ
ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ
غَيْرَ ٱلْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ
نبأ صادق لمصلحة معينة
قَالُواْ سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ
إِبْرَاهِيم
: الزلفى تحقيق
منفعة مادية أو معنوية
النبأ الصادق للأمانة
وَجَآءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَا ٱلْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ
قَالَ يٰمُوسَىٰ إِنَّ ٱلْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَٱخْرُجْ
إِنِّي لَكَ مِنَ ٱلنَّاصِحِينَ القصص20
نبأ صادق للأمانة
فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ
تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ

إِنِّي وَجَدتُّ ٱمْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن
كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } * { وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ
لِلشَّمْسِ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ
فَصَدَّهُمْ عَنِ ٱلسَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ
}

اسلام مدينة كاملة
قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ
حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ
مِّن قَوارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ
سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ

ماذا أعد الله للصادقين
Ò قَالَ ٱللَّهُ هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ ٱلصَّادِقِينَ
صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ
أَبَداً رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذٰلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ




هذه بعض الأمثلة لنحتاط من كل خبر أو نبإ نسمعه أو
نشاهده بتحليل الخبر لنصل إلى الخبر اليقين عوض ترويج الاخبار دون تثبت فكل قول
سنحاسب عليه يوم القيامة وهو مسجل لا يضيع "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب
عتيد"

1) نص الخبر 2)
من المخبر؟ 3)من المخبر عنه ؟ علاقته المخبر بالمخبر عنه؟ لنصل إلى الخبر اليقين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire