vendredi 23 août 2019

كيف يكون سلوكي أمام الحملات الانتخابية الرئاسية خطبة23أوت 2019





الحذر من نشر
الأخبار الزائفة بمناسبة الانتخابات الرئاسية خطبة 23أوت2019
 الحمد لله
رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من
أمة محمد عليه  الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين
 
يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن
تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
إخوة الإسلام لا يخفى على أحد
أن
الإعلام  يؤدي دوراً خطيراً في حياة الأمم، ليس في نقل
الأخبار والأحداث فقط، وإنما في صياغة وتحديد توجهات الرأي العام

.
كما لا يخفى  أننا 
نعيش هذه الأيام والأيام القادمة بمناسبة الانتخابات الرئاسية حركة إعلامية
عبر القنوات التلفزية والمواقع الاجتماعية يمدح فيها أنصار كل حزب مرشحهم ويطعن
أغلبهم  في سيرة المنافسين وفي أعراضهم
فيقعون في الغيبة والقذف والنميمة غير مبالين
كما لا يخفى أن أخلاقيات الإعلام ،تفرض على وسائل الإعلام
القيام بواجباتها ووظائفها بصدق وأمانة وعدالة وموضوعية وتوازن وشمول ودقة وعدم
إساءة استخدام سلطة الاعلام ،
ولكن مع وجود صراع المصالح الهائل ،فإن هذه الأخلاقيات
تغيب أحيانا ،وتُحدث بشكل متعمد أنواعا من التضليل الإعلامي
ومن هنا يصبح التضليل الإعلامي الذي يمارسه الإعلام حالياً
بمثابة حرب نفسية تشنّ على المتلقي لإحداث أكبر قدر من التأثير السلبي
.
والتضليل ،
هذا العملُ كان وما زال احترافُ أهل الكتاب من اليهود
والنصارى ، فقد أخبرنا الله تعالى به في كتابه الكريم ، فقال الله تعالى عنهم

:
﴿أَفَتَطْمَعُونَ
أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ
اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ 
(75)
البقرة.
فامتلاك وسائل الإعلام والسيطرة عليها أصبحت متاحة لمن
يملكون رأس المال
.
والنتيجة الحتمية لذلك هي أن تُصبح محطات الإذاعة، وشبكات
التلفزيون، والصحف، والمجلات، وصناعة السينما، ودور النشر ، ومواقع النت ، وغيرها
مملوكةً جميعاً لمجموعة تملك المال الكثير تنفقه على القائمين على صناعة «الإفك
والكذب والتضليل والتحريف والتزوير الإعلامي» ،

وهي  شريحة خبيثة
من البشر ، باعوا ضمائرهم ،من أجل جني أرباح مادية فلكية في أرقامها، واستذلوا
أنفسهم لأسيادهم مقابل الثراء الفاحش
 سحرة فرعون – وهم أشبه بمحترفي التزوير والكذب الإعلامي
المعاصر- يطلبون الأجرَ من فرعونِ ،صاحبِ السلطان في مصر القديمة، وقد جاء طلبُ
هذا الأجر في أكثرَ من مناسبة في القرآن الكريم؛ حيث يقول ربنا على لسانهم

:
وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ
قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ
} [الأعراف: 113]،
القرآن
نبهنا حتى لا نقع فريسة التضليل الإعلامي : التثبت في الخبر وعدم روايته ونشره قبل
التحقق "
لَّوْلاۤ
إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ ٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً
وَقَالُواْ هَـٰذَآ إِفْكٌ مُّبِينٌ النور 12
  وَلَوْلاۤ
إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَّا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَـٰذَا
سُبْحَانَكَ هَـٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ" النور16
قمت بجولة
في كتاب الله بحثا عن أخبار كاذبة زائفة نشرها أصحاب مصالح فضحهم القرآن وعن أخبار
صادقة رواها أصحابها دفاعا عن أنفسهم أو تحقيقا لمنفعة  مادية وهدفي هو أن أي خبر تسمعه هذه الأيام وجب
عليك أن لا تصدقه قبل أن تتثبت في راويه ناشره ماذا يريد من وراء ذلك حتى لا تقع
أنت فريسة لكذبه وتصبح بدورك ناشرا للأخبار الزائفة فتحقق له مبتغاه
يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن
تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
نزلت في
الوليد بن عُقْبَة بن أبي مُعَيْط، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بني
المُصْطَلِق مصدِّقاً، وكان بينه وبينهم عداوة في الجاهلية، فلما سمع القوم [به]
تلقوه تعظيماً لله تعالى ولرسوله، فحدثه الشيطان أنهم يريدون قتله، فهابهم فرجع من
الطريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إن بني المُصْطَلِق قد منعوا
صدقاتهم وأرادوا قتلي. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهمَّ أن يغزوهم،

فبلغ القومَ رجوعه، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: سمعنا برسولك
فخرجنا نتلقاه ونكرمه ونؤدي إليه ما قِبَلَنا مِنْ حقِّ الله تعالى، فبدا له في
الرجوع، فخشينا أن يكون إنما رده من الطريق كتاب جاءه منك بغضب غضبته علينا، وإنا
نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله فأنزل الله تعالى: {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ
إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ}
لماذا يكذب
راوي الخبر؟
نبأ كاذب
للانتقام من شخص
. وَٱسْتَبَقَا ٱلْبَابَ وَقَدَّتْ
قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى ٱلْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَآءُ
مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوۤءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يوسف25
. لتشويه شخص
معين
: {
قَالُوۤاْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ

سَرَقَ
أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ
نبأ صادق
للتشويه والحديث في أعراض الغير غيرة وحسدا:
. وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي ٱلْمَدِينَةِ
ٱمْرَأَةُ ٱلْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً
إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ
نبأ صادق
لمصلحة معينة تقربا وزلفى تحقيقا لمنافع مادية أو معنوية
. قَالُواْ سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ
يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيم
:
وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا
لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ
} [الأعراف: 113]،

نبأ كاذب
لدفع تهمة مع استعمال التمويه واختيار التوقيت
. وَجَآءُوۤا أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ }
* { قَالُواْ يَٰأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ
مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئْبُ

ابن عاشور: وبعض
المتظلمين بالباطل يفعلون ذلك، وفطنة الحاكم لا تنخدع لمثل هذه الحيل ولا تنوط بها
حكماً، وإنما يناط الحكم بالبينة.
جاءت امرأة
إلى شريح تخاصم في شيء وكانت مبطلة فجعلت تبكي، وأظهر شريح عدم الاطمئنان لدعواها،
فقيل له: أما تراها تبكي؟ فقال: قد جاء إخوة يوسف عليه السّلام أباهم عشاء يبكون
وهم ظلَمة كَذبَة، لا ينبغي لأحد أن يقضي إلا بالحق. قال ابن العربي: قال علماؤنا:
هذا يدلّ على أن بكاء المرء لا يدل على صدق مقاله لاحتمال أن يكون تصنّعاً. ومن
الخلق من لا يقدر على ذلك ومنهم من يقدر.
الشعراوي: هذا هو
الانفعال النفسي الذي لا تستطيع أن تتحكم فيه ؛ فقالوا: نؤخر اللقاء لأبينا إلى
العشاء: والعشاء مَحَلُّ الظلمة، وهو ستر للانفعالات التي توجد على الوجوه من
الاضطراب؛ ومن مناقضة كذب ألسنتهم؛ لأنهم لن يخبروا الأب بالواقع الذي حدث؛ بل
بحديثــ مُخْتلق.وقد تخدعهم حركاتهم، ويفضحهم تلجلجهم، وتنكشف سيماهم الكاذبة أمام
أبيهم؛ فقالوا: الليل أخْفَى للوجه من النهار، وأستَر للفضائح؛ وحين ندخل على
أبينا عِشَاءً؛ فلن تكشفنا انفعالاتنا.
الكذب للحفاظ
على السلطة واتهام الصالحين بالفساد
. وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِيۤ أَقْتُلْ
مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّيۤ أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُـمْ أَوْ أَن
يُظْهِرَ فِي ٱلأَرْضِ ٱلْفَسَادَ
. قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُمْ بِهِ قَبْلَ
أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَـٰذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي ٱلْمَدِينَةِ
لِتُخْرِجُواْ مِنْهَآ أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ
أكبر
الظلم: الكذب على الله
. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ
أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَآ
أَنَزلَ ٱللَّهُ
. أكبر
الظلم: الكذب على الله
وَإِذَا
فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ آبَاءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا
بِهَا
:
القول على الله بغير علم
قُلْ إِنَّ
ٱللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِٱلْفَحْشَآءِ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ
جزاء
الكاذب على الله
. وَلَوْ تَرَىۤ إِذِ ٱلظَّالِمُونَ فِي
غَمَرَاتِ ٱلْمَوْتِ وَٱلْمَلاۤئِكَةُ بَاسِطُوۤاْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوۤاْ
أَنْفُسَكُمُ ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ ٱلْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ
عَلَى ٱللَّهِ غَيْرَ ٱلْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ
الخطبة 2
كيف يكون سلوك
الاعلامي الذي يخاف الله 
؟
يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوۤاْ أَن
تُصِيبُواْ قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
ابن حزم
الأندلسي
. إذا مزجت الحق بالباطل جوزت ما شئت على
الغافل
. وفيهما فرق صحيح له علامة تبدو إلى العاقل
. كالتبر إن تمزج به فضة
. جازت على كل فتى جاهل
. وإن تصادف صائغاً ماهراً
. ميز بين المحض والحائل
 وباللسان
يعلو قدر العبد عند الله، فيكون من أهل الجنان، وبه يهون قدره، فيكون من أهل
النيران، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم.
فعن بلال
بن الحارث المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرجل
ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها
رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله، ما كان يظن أن تبلغ
ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه»
[3].
ما يلفظ من
قول إلا لديه رقيب عتيد
وفي صحيح
البخاري في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في إسرائه ومعراجه: «..وأتاه ملكان،
فمروا على رجل مستلق على قفاه، وآخر قائم عليه بكلوب من حديد، فإذا هو يأتي أحد
شقي وجهه، فيشرشر شدقه ومنخره وعينه إلى قفاه، ثم يفعل بالشق الآخر كذلك، فما يفرغ
منه حتى يعود الجانب الأول صحيحا، فيرجع إليه فيشرشره كما فعل في المرة الأولى،
فقال الملكان للنبي صلى الله عليه وسلم هذا كذاب يكذب الكذبة، فتحمل عنه حتى تبلغ
الآفاق، فيصنع به هكذا إلى يوم القيامة» [4]. استقامة اللسان من خصال الإيمان:
واستقامة اللسان من خصال الإيمان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: «لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم
قلبه حتى يستقيم لسانه
»
المطلوب :
1)عدم تصديق الأخبار والتثبت من قائلها
2) عدم
ترويج ونشر الأخبار خاصة بالفايسبوك وغيره التي فيها قذف ومس من أعراض الناس ولو
كانت صحيحة "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
3) كثير من
الصور والفيدوات مركبة للتشويه أو للمدح الحذر من نشرها
4)الحذر من
المشاركة في الحملات الدعائية مقابل مال فذلك رشوة يعاقب عليها القانون وحرام يجلب
غضب الرحمان
اللهم
احفظنا واحفظ بلادنا من كيد الأعداء ومن كل شر وسوء يخطط لها
هذا وصلوا وسلموا على النبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم امين يا ارحم الراحمين.يا رب لك الحمد حمدا طيبا مبارك فيه .لك الحمد
ملئ السماء والارض .اللهم نسألك ان تصل وتسلم وتبارك على سيدنا محمد.اللهم صل وسلم
وبارك على سيدنا محمد.اللهم اهدنا في من هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من
توليت وبارك لنا في ما اعطيت واصرف عنا شر ما قدّرت وقضيت.اللهم لك الحمد على كل
نعمة انعمت بها علينا علمناها او جهلناها وانت اعلم بها منا .اللهم نسألك من واسع
فضلك وكرمك ورحمتك ان تمنّ علينا وتبارك لنا وتوسع لنا في كل نعمة انعمت بها
علينا.اللهم نسألك عفوك ورحمتك ورضاك ونسألك برّ والدينا ونسألك الصحة في الدين و
البدن والشفاء التام من كل شر ومرض وابتلاء وأذى وضر وحسد.ونسألك العز من عزك
والقوة من قوتك وقدرتك ونسألك الغنى والعمل الصالح من عطائك وكرمك ونسألك ان
تستخدمنا ولا تستبدلنا يا رب العالمين.ونسألك ان تعيننا لنصرة أخوتنا المستضعفين
في شتى انحاء الارض.اللهم نسألك ان توحد صفنا على ما يرضيك عنا ويكون خير ديننا
ودنيانا وتحقن دمائنا وتنصرنا على من ظلمنا
.















Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire