vendredi 17 septembre 2021
الاسلام والعلم وتحية تقدير للمربي المخلص
15/09/2021العلم في الاسلام
ذاعت بين الأوروبيين في القرنين الماضيين تهمة خاطئة مفادها أن الاسلام كان عدوا للعلم وحربا على حرية الفكر وكان المفكر الفرنسي أرنست رينان من أبرز دعاة هذه التهمة في كتابه الاسلام والعلم
والحق أن الذين حاربوا العلم هم رجال الدين في أوروبا منذ القرون الوسطى لأن المسيحية المحرفة تقوم على الخرافات فقد أسسوا محاكم خاصة لرجال الفكر والعلم إذا صرحوا باكتشاف مخالف لمعتقدات الكنيسة العقاب : التوبة أو الاحراق حيا أو الالقاء من جبل ثم ضعف العامل الديني وافتك العلماء حريتهم لكنهم اعتبروا الدين عدوهم الأول فحاربوه ناشرين الالحاد واصفين المتدين بالجاهل فما هو موقف الاسلام من العلم ؟ ومن العلماء ؟
بمناسبة افتتاح السنة الدراسية نجيب عن هذا السؤال الهام بكل تجرد وبكل موضوعية
أول سورة بل أول آية بل أول كلمة أنزلت من القرآن الكريم وسمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ الأمر بالقراءة ثم يعيد الأمر بالقراءة ويذكر العلم والقلم ثم يقسم في سورة القلم بالقلم ن والقلم وما يسطرون
والقراءة باسم الله تحديد الوجهة لا باسم الشيطان علم للتعمير لا للتدمير فأمة الاسلام أمة قارئة لكنها في الواقع ما زالت تعاني في عديد البلدان من ارتفاع درجة الامية
ميز العلماء : قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب الزمر9
العلماء درجاتهم حسب علمهم : يرقع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات المجادلة 11
العلم : الخشية من الله: إنما يخشى الله من عباده العلماء
الثناء من الله ساوى شهادتهم بشهادة الملائكة : شهد الله أنه لا إلاه إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط آل عمران 18
ولا حد للعلم : وفوق كل ذي علم عليم يوسف 76
مع التواضع : وقل ربي زدني علما طه 114
الدعوة إلى النظر في الخلق : {فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَآءَ صَبّاً * ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقّاً * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَآئِقَ غُلْباً}
فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَآئِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ * يَوْمَ تُبْلَى السَّرَآئِرُ * فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلاَ نَاصِرٍ}
{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَـنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ * ثُمَّ ارجِعِ البَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ}
.دعا الاسلام إلى تعلم كل العلوم المادية والدينية علم الفلك والطب والصيدلة والتاريخ والجغرافيا والاجتماع وعلم النفس والهندسة,,,,
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أنَزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَآبِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ}.
أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِـيَ الْمَوْتَى}
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِن سُلَـلَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَـهُ نُطْفَةً فِى قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَـماً فَكَسَوْنَا الْعِظَـمَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَـهُ خَلْقاً ءَاخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَـلِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَـمَةِ تُبْعَثُونَ *
إشارات علمية عديدة واردة في كتاب الله
{أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَآءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ}
تجربة علمية في جنيف لاثبات نظرية البيق بانق أي الانفجار الكبيرالذي تم منذ 13فاصل 7 مليار سنة لخلق الكون
يقول غوستاف لوبوان في كتابه حضارة العرب: ثبت الآن أن تاثير العرب في الغرب عظيم كتأثيرهم في الشرق وأن أوروبا مدينة للعرب بحضارتها ولا يمكن ادراك أهمية شأن العرب في الغرب إلا بتصور حالة أوروبا حينما ادخل العرب الحضارة غليها ففي القرن التاسع من الميلاد حين كانت حضارة العرب الأندلسية في أوجها كان الأمراء الاقطاعيون الغربيون يفخرون بعجزهم عن القراءة
يقول الاستاذ ليبري : وقد كانت ترجمات العرب العلمية المصدر الوحيد للتدربس في جامعات أوروبا نحو 600 سنة وقال : إن تأثير العرب في العلوم كعلم الطب دام إلى الزمن الحاضر فقد شرحت كتب ابن سينا في مونبيليه في أوائل القرن الماضي وكان الأطباء في الغرب يفدون على جامعت بغداد للدراسة ويفخرون بذلك
نصائح للأولياء بالاهتمام بالأبناء توفير اللوازم المتابعة احترام الطفل أثناء الدراسة
دعوة الأبناء والطلبة للكد
دعوة أهل الخير لجلب الأدوات المدرسية لتوزيعها
دعوة للمعلمين والأساتذة للرأفة بالتلامنيذ واعتبار عملهم عبادة
دعاء بمناسبة وفاة الشيخ عبد العزيز بوعلاق رحمه الله
الخطبة 2
دعوة لتشغيل أصحاب الشهادات العليا وفتح الأبواب أمامهم للعمل بالخارج في اطار التعاون الفني
تقديس للعلم والدراسة عادات مغروسة فينا (اعجاب المدير الفرنسي بفرحة العئلات بمناسبة نجاج ابنهم في السيزيام
دعوة المعلمين والاستاذة للتفاني في العمل والرفق بالولي (رخص المرض)
دعوة الوزارة للتخفيف في عدد التلاميذ بالأقسام والحد من المدارس الخاصة
رسالة ملك انجلترا إلى خليفة المسلمين في الأندلس هشام الثالث يلتمس فيها قبول الطلاب الأوربيين في معاهد العلم الإسلامية في عام 419هـ - 1028م
نص الرسالة:
إلى صاحب العظمة - خليفة المسلمين - هشام الثالث جليل المقام:
من جورج الثاني ملك انكلترا والغال والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الجليل المقام...
بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقيّ العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة.وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس البعثة من بنات أشراف الإنكليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم وفي حماية الحاشية الكريمة، والحدب من قبل اللواتي سوف يقمن على تعليمهن، و قد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل، أرجو التكرم بقبولها، مع التعظيم والحب الخالص..
من خادمكم المطيع
جورج.م.أ
جواب الخليفة الأندلسي هشام الثالث:
إلى ملك انجلترا و ايكوسيا واسكندنافيا الأجلّ..
اطلعت على التماسكم، فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين، دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي. أمّا هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد، و بالمقابل أبعث إليكم بغالي الطنافس الأندلسية، وهو من صنع أبنائنا، هدية لحضرتكم، وفيها المغزى الكافي للتدليل على التفاتتنا ومحبتنا.. و السلام.
خليفة رسول الله في ديار الأندلس
هشام الثالث
المرجع: كتاب (العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى)
لمؤلفه المؤرخ الإنجليزي السير جون دوانبورت
إلى كل مربي صالح ومربي مصلح يعمل بإخلاص وتفان في ميدان التربية والتعليم
لا تزهدن بنفسك ولا بمهنة التعليم ولا بالرسالة العظيمة التي شرفك الله بها ورفع لوائها
فإن وجدت فيها المشقة فتذكر أن الثواب على قدر المشقة وتذكر أن كل من صاروا اليوم فوق في شتى الميادين والمجالات تعلموا ذات يوم تحت يدك في المدارس والجامعات
فتحية تقدير واحترام إليك أيها المعلم الرافع يا من كنت سببا في اعلاء شأن طلابك ورفع قدرهم رفع الله قدرك وأعلى شأنك فكل الشرفاء والأوفياء مدينون لك بالوفاء
والله لا يعرف مقدار جهدك وتعبك وتضحيتك إلا الله والله لا يضيع أجر من أحسن عملا
أيها المربي الكادح والمكافح تحية إليك في يوم افتتاح السنة الدراسية أنت يا من نشهد لك أمام الله تعالى أنك نذرت نفسك لتربية الأجيال المؤمنة ولصناعة قادة الغد وقادة التغيير
فكم طفلا ربيته وكم شابا أرشدته وكم مراهقا وجهته وكم تائها بالله ربه عرفته ولدينه حببته فصار بسببك مستقيما في حياته
كم متعلما متعطشا غرست فيه الأخلاق والقيم والمثل العليا حببته الفضيلة وكرهته الرذيلة فصار بفضلك مواطنا صالحا يؤتمن على نفسه وعلى أسرته ومجتمعه ووطنه وأمته
في هذا اليوم يوم الوفاء إليك دمت كل عام وأنت الثائر الأول على الجهل والظلام والتخلف في كل مكان
دمت للصلاح رائدا وللاصلاح قائدا ورحم الله من قال فيك لولا المربي ما عرفت ربي
.
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire