vendredi 2 juillet 2021

الكوفيد الأضحية الحجاب أهم مواضيع الصحافة هذا الأسبوع

خطبة جمعة 2جويلية 2021 محاور الأسبوع في تونس :الكوفيد الأضحية الحجاب الكوفيد 1)قاعدة شرعية سياسية تطبقها جميع الدول بل حتى في نطاق العائلات : انجاز الأهم قبل المهم في الساحلين وصلنا الى نسبة 500على 100.000 ساكن نسبة تجعل السلط تغلق الساحلين علقا تاما المنزل سيسقط جراء الأمطار –بناء غرفة ثانية تخصص للأطفال دفع المفسدة قبل جلب المصلحة شراء دواء لابنك أم شراء حذاء جديد؟ تسخير كل الجهود لجلب التلاقيح وإنقاذ الشعب المهدد بالموت في رجاله ونسائه وأطفاله أو تغيير الدستور واستفتاء وانتخابات وحل الحكومة وعرك في مجلس النواب على حكايات فارغة ووو؟ الموت أحاط بنا من كل جانب نشم رائحة الموت ليس هناك منزل لم يدخله الوباء في كل مدينة عدد الموتى يتكاثر ورجال السياسة يعيشون في الماضي القاعدة الفقهية التي يعمل بها كل عاقل مسؤوا هي دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ونحن قد نكون السبب في سرعة انتشار الوباء عن قصد والعياذ بالله كالمصاب الذي يتجول في المغازات ويحضر الأعراس ويصافح ويقبل وهو يعلم أنه ينشر العدوى قصدا وعن غير قصد ووعي كالذي لا يلبس كمامة ولا يلقح ولا يتباعد فيتسبب في مرض وموت أقاربه وأبنائه وجيرانه الحل بيدنا ندافع عن أنفسنا الدولة عجزت المستشفيات امتلأت بالمرض والاطار الطبي يعمل ليلا نهارا مسخر بوقته وحياته العديد أصيب من المرضى وتوفي كلمة شكر للاطار الطبي نمنع كل مصاب من الجولان ونشر العدوى بالتنبيه عليه ولو باعلام الأمن نطبق اجراآت الحجر الصحي ونساعد الامن على تطبيقها نلغي حفلات الزواج والمهرجانت والسهرات الجماعية في الأنهج نكثف حملات التلقيح (الجمعيات والأحزاب يخرجو للاتصال بالناس وتسجيلهم التعاون لشراء آلات الاكسيجين توفير الكمامات في المساجد والمستشفيات والبريد دعوة السلط لفتح نزل شيراز للتخفيف عن المستشفيات نطلب من رجال الأعمال وهذه فرصتهم للمساهمة بالمال أوشراء التجهيزات الطبية نطلب من الإدارة الجهوية للصحة ومن بلدية الساحلين فتح معمل طبقة لتلقيح المواطنين جميع الأعمار والاستعداد ربما للإصابة وربما للموت فكما مات غيرنا ربما يأتي دورنا كيف ؟ ارجاع حقوق العباد الاقبال على طاعة الله التسبيح والاستغفار التوبة الوصية 2)فتاوى بعض رجال الصحافة لعدم الأضحية وتقديم المال للدولة لتمويل الحملة ضد الكوفيد الأضحية سنة مؤكدة من سنن الإسلام للقادر عليها. قال مالك: “الضحية سنة وليست بواجبة، ولا أحب لأحد ممن قوي على ثمنها أن يتركها”. (الموطأ) والدليل على أنها سنة وليست بواجبة، ما أخرجه مسلم من حديث أم سلمة، أن النبي ﷺ قال: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك من شعره وأظفاره“، فقوله ﷺ : “أراد أن يضحي” دليل على أنها غير واجبة (شرح الزرقاني على الموطأ ص 104). أما من كان قادرا عليها فتركها فإنه يُذم على ذلك، قال رسول الله ﷺ: “من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ” (أخرجه ابن ماجه من حديث أبي هريرة). السؤال الثاني: ما هو الأفضل هل ذبح الأضحية أم التصدق بثمنها؟ ذبح الأضحية من العبادات التي أمر الشارع بها ورغب فيها. قال تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر“، والمراد بالنحر ذبح الضحايا يوم عيد النحر. وقوله ﷺ : “ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفساً” (رواه الترمذي من حديث عائشة). ولذلك نقول اشتراؤها وذبحها أفضل من التصدق بثمنها، فقد سأل ابن القاسم مالكا كما في المدونة: فقال مالك “لا أحب لمن كان يقدر أن يضحي أن يترك ذلك” السؤال الثاني والعشرون: كيف يكون التصرف في الأضحية بعد ذبحها ؟ قال القاضي عبد الوهاب في التلقين (ص129):”ويجوز أن يطعم الغني والفقير ويأكل منها المضحي ويدّخر القدر الذي يجوز أكله” والدليل على ذلك ما رواه مالك في حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاثة أيام ثم قال بعد كلوا وتصدقوا وتزودوا وادخروا” فالأمر فيه سعة إن شاء الله ، فله أن يتصدق ويدخر ويأكل منها ويُهدي منها قفد قال الله تعالى:”فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير” التبرع بثمن الدخان مدة شهر تبرع بثمن حفلة عرس في قاعة ضخمة دون جلب مغنين بالملايين التبرع بثمن جولة في أوروبا الخطبة 2 الحجاب : { قُلْ أَرَءَيْتَكُمْ إِنْ أَتَـٰكُمْ عَذَابُ ٱللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ ٱلسَّاعَةُ أَغَيْرَ ٱللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ } * { بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَآءَ وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ } * { وَلَقَدْ أَرْسَلنَآ إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَٰهُمْ بِٱلْبَأْسَآءِ وَٱلضَّرَّآءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ } * { فَلَوْلاۤ إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ مَا كَانُواّ يَعْمَلُونَ } * { فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوۤاْ أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُّبْلِسُونَ } * { فَقُطِعَ دَابِرُ ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ وَٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله تونس في 17 ذو القعدة 1442 هجري الموافق ل 29 جوان 2021 على اثر البيان الصادر مما يسمى بالمرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة بتاريخ 23 جوان الفارط حول احتفال عدد من الفتيات بمدينة المنستير بلبس الحجاب معتبرة ذلك تعديا على مدنية الدولة وتفريخا للإرهاب وسانده في ذلك بعض مواقع ووسائل اعلامية. وبعد أن تفضل احد الأئمة بالجهة وهو الشيخ بشير بقة بالرد على هذا الاعتداء الصارخ على أحكام الله في خطبة الجمعة وما تعرض له من هجمة شرسة حيث وقع نعته بالمتطرف والتكفيري فان المجلس النقابي للأئمة واطارات المساجد : 1. يدين وبشدة سلوكيات هذا المرصد المتطرف ومن معه منذ مدة والمتمثلة في استفزاز مشاعر المسلمين بالتهجم على تعاليم الإسلام تحت شعار حماية مدنية الدولة. 2. يذكر بأن لبس الحجاب فريضة شرعية ألزم الشرع الحنيف بها نساء المؤمنين عند البلوغ لقول الله تعالى : " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ". ولقوله تعالى: " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ". 3. يستنكر توجه مندوب الطفولة تحت ضغط هذا المرصد و الجمعيات والاعلام الى بيت الفتيات وكأنهن ارتكبن جريمة عند اختيارهن عن طواعية لبس الحجاب الشرعي مع ان الدستور يقر بأن الإسلام دين الدولة والشعب وان الدستور كتب تعبيرا عن تمسك هذا الشعب بتعاليم الإسلام كما يكفل حرية المعتقد والضمير وحرية ممارسة الشعائر الدينية. 4. يعبر عن مساندته المطلقة للشيخ المناضل بشير بقة ويدعو الأئمة في كل الجهات لفضح هذا المرصد المشبوه ومن يقف وراءه. 5. يدعو كتابة الحكومة الى حل هذا المرصد المشبوه المتخصص في مهاجمة هوية الشعب العربية الإسلامية وتعاليم الاسلام والمخالف في وجوده لقانون الجمعيات في فصله الثالث الذي يلزم الجمعيات باحترام مبادئ دولة القانون . 6. يطالب وزارة الشؤون الدينية بحماية منظوريها من الأئمة ضد هذه الاعتداءات السافرة لهذه الشرذمة ومن معها التي تسعى لتكميم افواههم واتهامهم باطلا وزورا حتى تتمكن من تغيير نمط حياة التونسيين وفق تصوراتها التغريبية. _________ ✍️ شهاب الدين تليش كاتب عام المجلس النقابي للأئمة واطارات المساجد اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السّماوات والأرض فلك الحمد ، لك الحمد انت ربّ السّماوات والأرض فلك الحمد ، أنت حقّ وكتابك حقّ والنبيّون حقّ والجنّة حقّ والنّار حقّ ،،،اللهمّ صلّ وسلّم على نبيّك المصطفى ورسولك المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين ، اللهمّ إنّا نسألك أن تقوّي فيك يقيننا ، وان تنير طريقنا ، وأن ترينا الحقّ حقّا وترزقنا إتباعه وأن ترنا الباطل باطلا وتجنّبنا إتباعه ،اللهمّ احرسنا بعينك التي لا تنام ، ، اللهمّ افتح لنا فتحا مبينا ، واهدنا صراطك المستقيم وانصرنا نصرا عزيزا وأتم علينا نعمتك وأنزل في قلوبنا سكينتك وانشر علينا فضلك ورحمتك، اللهم عليك باليهود الغادرين الغاصبين ، وعليك بالمجرمين المضطهدين الظالمين ، اللهم خذهم ومن ناصرهم أخذ عزيز مقتدر، اللهم أنزل عليهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، اللهم أذهب ريحهم وأزل دولتهم وأذهب عن أرضك سلطانهم ولا تدع لهم سبيلاً على أحد من عبادك المؤمنين، اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا لا تهلكنا بما فعل السفهاء منا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاء رخاء وسائر بلاد الإسلام، اللهم أكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا، وزدنا ولا تنقصنا وآثرنا ولا تؤثر علينا، وارض عنا وأرضنا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.اللهمّ انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من عبادك القانطين ، وجازي المحسنين والمتصدّقين والمحبّسين وارحم الوالدين واشف مرضانا وارحم موتانا واجعل الجنّة مأواهم ومأوانا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire