سلسلة تفسير سورة الطارق : إن كل نفس لما عليها حافظ
هذه
السورة الكريمة من مشاهدها: الطارق. والثاقب. والدافق. والرجع. والصدع.
ومن
معانيها: الرقابة على كل نفس: {إن كل نفس لما عليها حافظ}.. ونفي القوة والناصر:
{يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر}.. والجد الصارم: {إنه لقول فصل وما هو
بالهزل}..
والوعيد
فيها يحمل الطابع ذاته: {إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً. فمهل الكافرين أمهلهم
رويداً!}!
والسماء
والطارق. وما أدراك ما الطارق؟ النجم الثاقب. إن كل نفس لما عليها حافظ}..
هذا
القسم يتضمن مشهداً كونياً وحقيقة إيمانية. وهو يبدأ بذكر السماء والطارق ويثني
بالاستفهام المعهود في التعبير القرآني: {وما أدراك ما الطارق؟}.. وكأنه أمر وراء
الإدراك والعلم. ثم يحدده ويبينه بشكله وصورته: {النجم الثاقب}
السورة الكريمة من مشاهدها: الطارق. والثاقب. والدافق. والرجع. والصدع.
ومن
معانيها: الرقابة على كل نفس: {إن كل نفس لما عليها حافظ}.. ونفي القوة والناصر:
{يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر}.. والجد الصارم: {إنه لقول فصل وما هو
بالهزل}..
والوعيد
فيها يحمل الطابع ذاته: {إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً. فمهل الكافرين أمهلهم
رويداً!}!
والسماء
والطارق. وما أدراك ما الطارق؟ النجم الثاقب. إن كل نفس لما عليها حافظ}..
هذا
القسم يتضمن مشهداً كونياً وحقيقة إيمانية. وهو يبدأ بذكر السماء والطارق ويثني
بالاستفهام المعهود في التعبير القرآني: {وما أدراك ما الطارق؟}.. وكأنه أمر وراء
الإدراك والعلم. ثم يحدده ويبينه بشكله وصورته: {النجم الثاقب}
يقسم
بالسماء : 120مرة يرد ذكرها في القرآن الكريم كدليل على عظمة الخالق
بالسماء : 120مرة يرد ذكرها في القرآن الكريم كدليل على عظمة الخالق
ٱلَّذِي
جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَٰشاً وَٱلسَّمَاءَ بِنَآءً وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ
مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ
للَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ 22 البقرة
جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَٰشاً وَٱلسَّمَاءَ بِنَآءً وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ
مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ ٱلثَّمَرَٰتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ
للَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ 22 البقرة
ٱلَّذِينَ
يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ
فِي خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ رَبَّنَآ مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً
سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ 191 آل عمران
يَذْكُرُونَ ٱللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ
فِي خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ رَبَّنَآ مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً
سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ 191 آل عمران
كيفية
خلقها : أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَنَّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ
وَٱلأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ كُلَّ
شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ"30 الأنبياء
خلقها : أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَنَّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ
وَٱلأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ كُلَّ
شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ"30 الأنبياء
Le Big Bang est
une théorie scientifique qui tente d'expliquer
les premiers instants de l'Univers. Il s'agit du commencement de l'expansion de l'Univers, il y a environ 13,7
milliards d’années, lorsque l'Univers était extrêmement dense et chaud.
une théorie scientifique qui tente d'expliquer
les premiers instants de l'Univers. Il s'agit du commencement de l'expansion de l'Univers, il y a environ 13,7
milliards d’années, lorsque l'Univers était extrêmement dense et chaud.
Cette expression veut dire en
français « Grand Boum », mais c'est l'expression anglaise qui est
utilisée
français « Grand Boum », mais c'est l'expression anglaise qui est
utilisée
9,4 milliards d'années :
naissance du Soleil et des planètes
naissance du Soleil et des planètes
Notre système solaire ne fait
que le tiers de l'âge de l'Univers. Il s'est formé lorsqu'un nuage de gaz s'est
effondré en une étoile. Un disque de gaz et de poussière a alors entouré notre
Soleil naissant et a fini par donner les planètes, dont notre Terre, la planète
bleue.
que le tiers de l'âge de l'Univers. Il s'est formé lorsqu'un nuage de gaz s'est
effondré en une étoile. Un disque de gaz et de poussière a alors entouré notre
Soleil naissant et a fini par donner les planètes, dont notre Terre, la planète
bleue.
ثُمَّ
ٱسْتَوَىٰ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ٱئْتِيَا
طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ 11 فصلت les astronomes savent
aujourd'hui que l'Univers est en expansion
ٱسْتَوَىٰ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ٱئْتِيَا
طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ 11 فصلت les astronomes savent
aujourd'hui que l'Univers est en expansion
وَٱلسَّمَآءَ
بَنَيْنَٰهَا بِأَييْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ 47 الذاريات
بَنَيْنَٰهَا بِأَييْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ 47 الذاريات
الثقب الأسود الفائق داخل نواة المجرة العملاقة MC
87 التابعة لكوكبة العذراء. تعدّ هذه الصورة أول صورة حقيقية لثقب أسود،
وتعود لشبكة مقراب أفق الحدث، وتظهر
فيها بقعة مظلمة أمام حلقة تضيء بشكل خافت، وعُرضت لأول مرة خلال ستة مؤتمرات
صحفية متزامنة تمت في العاشر من أبريل عام 2019. يبعد
عنا 53 مليون سنة ضوئية
87 التابعة لكوكبة العذراء. تعدّ هذه الصورة أول صورة حقيقية لثقب أسود،
وتعود لشبكة مقراب أفق الحدث، وتظهر
فيها بقعة مظلمة أمام حلقة تضيء بشكل خافت، وعُرضت لأول مرة خلال ستة مؤتمرات
صحفية متزامنة تمت في العاشر من أبريل عام 2019. يبعد
عنا 53 مليون سنة ضوئية
نهاية
الكون :
الكون :
يَوْمَ نَطْوِي ٱلسَّمَآءَ كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ
لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنَّا
كُنَّا فَاعِلِينَ 104 الأنبياء
لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنَّا
كُنَّا فَاعِلِينَ 104 الأنبياء
وَمَا قَدَرُواْ ٱللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَٱلأَرْضُ
جَمِيعـاً قَبْضَـتُهُ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُ مَطْوِيَّاتٌ
بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ 67 الزمر
جَمِيعـاً قَبْضَـتُهُ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ وَٱلسَّمَٰوَٰتُ مَطْوِيَّاتٌ
بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ 67 الزمر
2)ونجمها الثاقب: والطارق.
وما أدراك ما الطارق؟ النجم الثاقب
وما أدراك ما الطارق؟ النجم الثاقب
النجم
هو جسم يحترق داخليا و مضيء بذاته مثل الشمس وله كواكب تدور حوله
هو جسم يحترق داخليا و مضيء بذاته مثل الشمس وله كواكب تدور حوله
وفي
السماء مليارات المليارات من النجوم والمسافات بينها تقاس بالسنوات الضوئية فأقرب نجم إلينا هو الشمس يبعد عنا 150 مليون
كم له فلك ومدار خاص به لا يقترب منا والنجم القطبي يبعد عنا 433 سنة ضوئية أي ضوؤها
يبقى 433 سنة ليصل إلينا لكن القرآن يعلمنا أن في السماء نجما فريدا من نوعه سماه بالطارق
وبين دوره وهو ثاقب ؟ السؤال يطرق ماذا ويثقب ماذا؟ هو فوق ادراكنا الآن ربما يصل
العلم يوما لاكتشافه ....قيل أن وكالة نازا سجلت صوت طرق قادم من السماء نحو
الأرض سمعته أنا في بحثي على النات والله
أعلم لا نقول هنا إلا ما هو ثابت علميا .
السماء مليارات المليارات من النجوم والمسافات بينها تقاس بالسنوات الضوئية فأقرب نجم إلينا هو الشمس يبعد عنا 150 مليون
كم له فلك ومدار خاص به لا يقترب منا والنجم القطبي يبعد عنا 433 سنة ضوئية أي ضوؤها
يبقى 433 سنة ليصل إلينا لكن القرآن يعلمنا أن في السماء نجما فريدا من نوعه سماه بالطارق
وبين دوره وهو ثاقب ؟ السؤال يطرق ماذا ويثقب ماذا؟ هو فوق ادراكنا الآن ربما يصل
العلم يوما لاكتشافه ....قيل أن وكالة نازا سجلت صوت طرق قادم من السماء نحو
الأرض سمعته أنا في بحثي على النات والله
أعلم لا نقول هنا إلا ما هو ثابت علميا .
3)جواب
القسم وهو الأهم : إن كل نفس لما عليها حافظ
القسم وهو الأهم : إن كل نفس لما عليها حافظ
أن
كل نفس عليها من أمر الله رقيب: {إن كل نفس لما عليها حافظ}.. وفي التعبير بصيغته
هذه معنى التوكيد الشديد.. ما من نفس إلا عليها حافظ. يراقبها، ويحصى عليها، ويحفظ
عنها، وهو موكل بها بأمر الله.
كل نفس عليها من أمر الله رقيب: {إن كل نفس لما عليها حافظ}.. وفي التعبير بصيغته
هذه معنى التوكيد الشديد.. ما من نفس إلا عليها حافظ. يراقبها، ويحصى عليها، ويحفظ
عنها، وهو موكل بها بأمر الله.
وَوُضِعَ
ٱلْكِتَابُ فَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ
يٰوَيْلَتَنَا مَالِ هَـٰذَا ٱلْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً
إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِراً وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ
أَحَداً 49 الكهف
ٱلْكِتَابُ فَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ
يٰوَيْلَتَنَا مَالِ هَـٰذَا ٱلْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً
إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِراً وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ
أَحَداً 49 الكهف
ليست
هنالك فوضى إذن ! والناس ليسوا مطلقين في الأرض هكذا بلا حارس. ولا مهملين بلا حافظ، ولا متروكين يفعلون كيف شاءوا بلا
رقيب. إنما هو الإحصاء الدقيق المباشر، والحساب المبني على هذا الإحصاء الدقيق
المباشر.
هنالك فوضى إذن ! والناس ليسوا مطلقين في الأرض هكذا بلا حارس. ولا مهملين بلا حافظ، ولا متروكين يفعلون كيف شاءوا بلا
رقيب. إنما هو الإحصاء الدقيق المباشر، والحساب المبني على هذا الإحصاء الدقيق
المباشر.
وَلاَ يُنفِقُونَ نَفَقَةً
صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً وَلاَ يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ
لِيَجْزِيَهُمُ ٱللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ 121 التوبة
صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً وَلاَ يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ
لِيَجْزِيَهُمُ ٱللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ 121 التوبة
وَنَضَعُ
ٱلْمَوَازِينَ ٱلْقِسْطَ لِيَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً
وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا
حَاسِبِينَ 47 الأنبياء
ٱلْمَوَازِينَ ٱلْقِسْطَ لِيَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً
وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَىٰ بِنَا
حَاسِبِينَ 47 الأنبياء
فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ وَمَن
يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ
يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ
ويلقي
النص إيحاءه الرهيب حيث تحس النفس أنها ليست أبداً في خلوة ـ وإن خلت ـ فهناك
الحافظ الرقيب عليها حين تنفرد من كل رقيب، وتتخفى عن كل عين، وتأمن من كل طارق.
النص إيحاءه الرهيب حيث تحس النفس أنها ليست أبداً في خلوة ـ وإن خلت ـ فهناك
الحافظ الرقيب عليها حين تنفرد من كل رقيب، وتتخفى عن كل عين، وتأمن من كل طارق.
عن
كنانة العدويّ، قال: دخـل عثمان بن عفَّـان علـى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله، أخبرنـي عن العبد كم معه من ملَك؟ قال: " مَلَكٌ علـى يَـمِينِكَ علـى
حَسَناتِكَ، وَهُوَ أمِيرٌ علـى الَّذِي علـى الشّمالِ، فإذَا عَمِلْتَ حَسَنَةً
كُتِبَتْ عَشْراً، وَإذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً قالَ الَّذِي علـى الشّمالِ للَّذِي
علـى الـيَـمِينِ: اكْتُبْ قالَ: لا لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ اللّهَ وَيَتُوبُ،
فإذَا قالَ ثَلاثاً، قالَ: نَعَمْ اكْتُبْ أرَاحَنا اللّهُ مِنْهُ، فَبِئْسَ
القَرِينُ، ما أقَلَّ مُرَاقَبَتَهُ لِلّهِ، وأقَلَّ اسْتِـحْياءَهُ مِنَّا
يَقُولُ اللّهُ: { ما يَـلْفِظَ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِـيبٌ عَتِـيدٌ }.
وَمَلَكانِ مِنْ بـينِ يَدَيْكِ وَمِنْ خَـلْفكَ، يَقُولُ اللّهُ: { لَهُ
مُعَقِّبـاتٌ مِنْ بـينِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَـلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أمْرِ
اللّهِ } وَمَلَكٌ قابِضٌ علـى ناصِيَتَكَ، فإذَا تَوَاضَعْتَ لِلّهِ رَفَعَكَ،
وإذَا تَـجَبَّرْتَ علـى اللّهِ قَصَمَك. ومَلَكانِ علـى شَفَتَـيْكَ لَـيْس
يَحْفَظانِ عَلَـيْكَ إلاَّ الصَّلاةَ علـى مُـحَمَّد يَنْزِلُونَ مَلائِكَةُ
اللَّـيْـلِ علـى مَلاَئِكَةِ النَّهارِ،
كنانة العدويّ، قال: دخـل عثمان بن عفَّـان علـى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله، أخبرنـي عن العبد كم معه من ملَك؟ قال: " مَلَكٌ علـى يَـمِينِكَ علـى
حَسَناتِكَ، وَهُوَ أمِيرٌ علـى الَّذِي علـى الشّمالِ، فإذَا عَمِلْتَ حَسَنَةً
كُتِبَتْ عَشْراً، وَإذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً قالَ الَّذِي علـى الشّمالِ للَّذِي
علـى الـيَـمِينِ: اكْتُبْ قالَ: لا لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ اللّهَ وَيَتُوبُ،
فإذَا قالَ ثَلاثاً، قالَ: نَعَمْ اكْتُبْ أرَاحَنا اللّهُ مِنْهُ، فَبِئْسَ
القَرِينُ، ما أقَلَّ مُرَاقَبَتَهُ لِلّهِ، وأقَلَّ اسْتِـحْياءَهُ مِنَّا
يَقُولُ اللّهُ: { ما يَـلْفِظَ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِـيبٌ عَتِـيدٌ }.
وَمَلَكانِ مِنْ بـينِ يَدَيْكِ وَمِنْ خَـلْفكَ، يَقُولُ اللّهُ: { لَهُ
مُعَقِّبـاتٌ مِنْ بـينِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَـلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أمْرِ
اللّهِ } وَمَلَكٌ قابِضٌ علـى ناصِيَتَكَ، فإذَا تَوَاضَعْتَ لِلّهِ رَفَعَكَ،
وإذَا تَـجَبَّرْتَ علـى اللّهِ قَصَمَك. ومَلَكانِ علـى شَفَتَـيْكَ لَـيْس
يَحْفَظانِ عَلَـيْكَ إلاَّ الصَّلاةَ علـى مُـحَمَّد يَنْزِلُونَ مَلائِكَةُ
اللَّـيْـلِ علـى مَلاَئِكَةِ النَّهارِ،
وهناك
تفسير آخر لكلمة حافظ غير رقيب أي يحفظك من الأخطار والمكائد لكن إذا جاء قدر الله
فلا يستطيع الحافظ أي يعترض تنفيذه
تفسير آخر لكلمة حافظ غير رقيب أي يحفظك من الأخطار والمكائد لكن إذا جاء قدر الله
فلا يستطيع الحافظ أي يعترض تنفيذه
ونظير
هذه الآية قوله تعالى:{ لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ
يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ } وهم الملائكة
هذه الآية قوله تعالى:{ لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ
يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ } وهم الملائكة
عن
ابن عبـاس: { يَحْفَظُونَهُ مِنْ أمْرِ اللّهِ } قال: ملائكة يحفظونه من بـين يديه
ومن خـلفه، فإذا جاء قدره خَـلَّوا عنه.
ابن عبـاس: { يَحْفَظُونَهُ مِنْ أمْرِ اللّهِ } قال: ملائكة يحفظونه من بـين يديه
ومن خـلفه، فإذا جاء قدره خَـلَّوا عنه.
{ وَهُوَ
ٱلْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ
أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ }
* { ثُمَّ رُدُّوۤاْ
إِلَىٰ ٱللَّهِ مَوْلاَهُمُ ٱلْحَقِّ أَلاَ لَهُ ٱلْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ
ٱلْحَاسِبِينَ }61 الأنعام
ٱلْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَآءَ
أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ }
* { ثُمَّ رُدُّوۤاْ
إِلَىٰ ٱللَّهِ مَوْلاَهُمُ ٱلْحَقِّ أَلاَ لَهُ ٱلْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ
ٱلْحَاسِبِينَ }61 الأنعام
حدثنا
سَوّار بن عبد الله، قال: ثنا الـمعتـمر بن سلـيـمان، قال: سمعت لـيثاً يحدّث عن
مـجاهد أنه قال: ما من عبد إلا له ملَك مُوَكَّلٌ يِحفِظه فـي نومه ويقظته من الـجنّ
والإنس والهوامّ، فما منها شيء يأتـيه يريده إلا قال: وراءَك، إلا شيئاً يأذن الله
فـيه فـيصيبه.
سَوّار بن عبد الله، قال: ثنا الـمعتـمر بن سلـيـمان، قال: سمعت لـيثاً يحدّث عن
مـجاهد أنه قال: ما من عبد إلا له ملَك مُوَكَّلٌ يِحفِظه فـي نومه ويقظته من الـجنّ
والإنس والهوامّ، فما منها شيء يأتـيه يريده إلا قال: وراءَك، إلا شيئاً يأذن الله
فـيه فـيصيبه.
ويخلص
من هذه اللمسة التي تصل النفس بالكون، إلى لمسة أخرى تؤكد التقدير والتدبير، التي
أقسم عليها بالسماء والطارق. فهذه نشأة الإنسان الأولى تدل على هذه الحقيقة؛ وتوحي
بأن الإنسان ليس متروكاً سدى، ولا مهملاً ضياعاً:
{فلينظر
الإنسان ممّ خلق. خلق من ماء دافق، يخرج من بين الصلب والترائب}..
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire