إِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ خطبة 15فيفري2019
سَبِّحِ ٱسْمَ رَبِّكَ ٱلأَعْلَىٰ }
* { ٱلَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ } * { وَٱلَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ }
* { وَٱلَّذِيۤ أَخْرَجَ ٱلْمَرْعَىٰ } * { فَجَعَلَهُ غُثَآءً أَحْوَىٰ }
* { سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىٰ } * { إِلاَّ مَا شَآءَ ٱللَّهُ إِنَّهُ
يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ }
* { ٱلَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ } * { وَٱلَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ }
* { وَٱلَّذِيۤ أَخْرَجَ ٱلْمَرْعَىٰ } * { فَجَعَلَهُ غُثَآءً أَحْوَىٰ }
* { سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىٰ } * { إِلاَّ مَا شَآءَ ٱللَّهُ إِنَّهُ
يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ }
عظمة الخالق سبحانه تتجلى من خلال قوله :
إنه يعلم الجهر وما يخفى
إنه يعلم الجهر وما يخفى
في سورة الملك : وأسروا قولكم أو اجهروا به
إنه عليم بذات الصدور
إنه عليم بذات الصدور
في سورة ق الآية 16: { وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ
وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ
ٱلْوَرِيدِ }{ إِذْ يَتَلَقَّى ٱلْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ ٱلْيَمِينِ وَعَنِ
ٱلشِّمَالِ قَعِيدٌ } * { مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ
لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ.
وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ
ٱلْوَرِيدِ }{ إِذْ يَتَلَقَّى ٱلْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ ٱلْيَمِينِ وَعَنِ
ٱلشِّمَالِ قَعِيدٌ } * { مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ
لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ.
الجهر معروف والسر
ما تذيعه لصديقك لتنفس عن نفسك وما يخفى هو قول قلته في داخلك واحتفظت به لنفسك
ما تذيعه لصديقك لتنفس عن نفسك وما يخفى هو قول قلته في داخلك واحتفظت به لنفسك
وَهُوَ ٱللَّهُ فِي
ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَفِي ٱلأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا
تَكْسِبُونَ الأنعام 3
ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَفِي ٱلأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا
تَكْسِبُونَ الأنعام 3
وَإِن تَجْهَرْ بِٱلْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلسِّرَّ وَأَخْفَى طه 7
إِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ مِنَ ٱلْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ
الأنبياء 110
الأنبياء 110
الأقوال ثلاثة : جهر وسر وما أخفي كلها يعلمها الله
أمثلة من القرآن
الكريم حول علم الله تعالى لجهر والسر وما خفي
الكريم حول علم الله تعالى لجهر والسر وما خفي
*الجهر عديد الأمثلة منها
شكوى السيدة
الصحابية التي وجَّهت شَكواها إلى الله تعالى بأنها لم تقصّر في طلب العدل في حقها
وحق بَنِيها. وتعليماً لنساء الأمة
الإِسلامية ورجالها واجب الذود عن مصالحها. تلك هي قضية المرأة خولة أو خُويلة مع زوجها أوس بن الصامت الخزرجي.
الصحابية التي وجَّهت شَكواها إلى الله تعالى بأنها لم تقصّر في طلب العدل في حقها
وحق بَنِيها. وتعليماً لنساء الأمة
الإِسلامية ورجالها واجب الذود عن مصالحها. تلك هي قضية المرأة خولة أو خُويلة مع زوجها أوس بن الصامت الخزرجي.
السر : وهو حديث يدور بين 2أو مجموعة لا تريد للغير أن
يطلع عليه والله السميع العليم سمع سرهم وكشفه لنا لأنه معهم أينما كانوا
يطلع عليه والله السميع العليم سمع سرهم وكشفه لنا لأنه معهم أينما كانوا
* إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ
أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ
مُّبِينٍ } ٱقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ
وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ }
أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ
مُّبِينٍ } ٱقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ ٱطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ
وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ }
* إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَآ
أَصْحَابَ ٱلْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُواْ لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ }
* { وَلاَ يَسْتَثْنُونَ } *{ فَطَافَ عَلَيْهَا طَآئِفٌ مِّن
رَّبِّكَ وَهُمْ نَآئِمُونَ } فَأَصْبَحَتْ كَٱلصَّرِيمِ }
* { فَتَنَادَوْاْ مُصْبِحِينَ } * { أَنِ ٱغْدُواْ عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن
كُنتُمْ صَارِمِينَ }{ فَٱنطَلَقُواْ وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ }
* { أَن لاَّ يَدْخُلَنَّهَا ٱلْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِّسْكِينٌ
أَصْحَابَ ٱلْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُواْ لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ }
* { وَلاَ يَسْتَثْنُونَ } *{ فَطَافَ عَلَيْهَا طَآئِفٌ مِّن
رَّبِّكَ وَهُمْ نَآئِمُونَ } فَأَصْبَحَتْ كَٱلصَّرِيمِ }
* { فَتَنَادَوْاْ مُصْبِحِينَ } * { أَنِ ٱغْدُواْ عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن
كُنتُمْ صَارِمِينَ }{ فَٱنطَلَقُواْ وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ }
* { أَن لاَّ يَدْخُلَنَّهَا ٱلْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِّسْكِينٌ
مثال ثاني :
مجموعة من المنافقين
سرق أحدهم درعا ولما كشف أمره خططوا سرالإلصاق التهمة ليهودي ونسوا أن الله
معهم " يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلاَ
يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَىٰ
مِنَ ٱلْقَوْلِ وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً }
سرق أحدهم درعا ولما كشف أمره خططوا سرالإلصاق التهمة ليهودي ونسوا أن الله
معهم " يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلاَ
يَسْتَخْفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَىٰ
مِنَ ٱلْقَوْلِ وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً }
وكاد رسول الله أن
يثبت التهمة على اليهودي لولا تدخل العناية الإلاهية لتفضح مخططهم" وَمَن يَكْسِبْ خَطِيۤئَةً أَوْ
إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ ٱحْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً
مُّبِيناً }
يثبت التهمة على اليهودي لولا تدخل العناية الإلاهية لتفضح مخططهم" وَمَن يَكْسِبْ خَطِيۤئَةً أَوْ
إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ ٱحْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً
مُّبِيناً }
بل إن الله يعلم لغة
العيون من غمز ولمز "{ يَعْلَمُ خَآئِنَةَ ٱلأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي ٱلصُّدُورُ } غافر 19
العيون من غمز ولمز "{ يَعْلَمُ خَآئِنَةَ ٱلأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي ٱلصُّدُورُ } غافر 19
حتى الغش في الكلام
يعلمه الله ويحاسب عليه: اليهود يقولون للرسول السام
عليك عوض السلام : أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ
نُهُواْ عَنِ ٱلنَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِٱلإِثْمِ
وَٱلْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ
يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ وَيَقُولُونَ فِيۤ أَنفُسِهِمْ لَوْلاَ يُعَذِّبُنَا
ٱللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ
يعلمه الله ويحاسب عليه: اليهود يقولون للرسول السام
عليك عوض السلام : أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ
نُهُواْ عَنِ ٱلنَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِٱلإِثْمِ
وَٱلْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ
يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ وَيَقُولُونَ فِيۤ أَنفُسِهِمْ لَوْلاَ يُعَذِّبُنَا
ٱللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ
*وما يخفى وهو حديث بينك وبين نفسك داخل نفسك كامن فيها لا تنطق به شفتاك لكن الخالق
السميع سمعه ويعلمه فأين المفر من علم الله
السميع سمعه ويعلمه فأين المفر من علم الله
الملائكة الكرام حولك لا تعلمه ولكن الله الخالق يعلمه
أمثلة من القرآن
حدثنا فيها الله السميع ما دار بخاطر أنبياء ورسل من أقوال وحتى مشاعر
حدثنا فيها الله السميع ما دار بخاطر أنبياء ورسل من أقوال وحتى مشاعر
دعاء زكرياء
الخفي لطلب الولد ليرث علمه لا ماله:
الخفي لطلب الولد ليرث علمه لا ماله:
{ كۤهيعۤصۤ } * { ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ
زَكَرِيَّآ } * { إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَآءً خَفِيّاً }
* { قَالَ رَبِّ إِنَّي وَهَنَ ٱلْعَظْمُ مِنِّي وَٱشْتَعَلَ
ٱلرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّاً }
* { وَإِنِّي خِفْتُ ٱلْمَوَالِيَ مِن وَرَآءِى وَكَانَتِ
ٱمْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً
زَكَرِيَّآ } * { إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَآءً خَفِيّاً }
* { قَالَ رَبِّ إِنَّي وَهَنَ ٱلْعَظْمُ مِنِّي وَٱشْتَعَلَ
ٱلرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّاً }
* { وَإِنِّي خِفْتُ ٱلْمَوَالِيَ مِن وَرَآءِى وَكَانَتِ
ٱمْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً
سيدنا يونس في ظلمات
البحر نادى فسمعه واستجاب
البحر نادى فسمعه واستجاب
وَذَا ٱلنُّونِ إِذ
ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي
ٱلظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ
ٱلظَّالِمِينَ الأنبياء 87
ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي
ٱلظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ
ٱلظَّالِمِينَ الأنبياء 87
*يوسف عليه السلام وهو وزير بعد خروجه من السجن ولقائه بإخوته لما اتهموا
أخاه الصغير بأنه سارق ماذا قالوأ وبماذا أجاب :
أخاه الصغير بأنه سارق ماذا قالوأ وبماذا أجاب :
قَالُوۤاْ
إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي
نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَاناً وَٱللَّهُ
أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ يوسف 77
إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي
نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَّكَاناً وَٱللَّهُ
أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ يوسف 77
·
حتى شعورك بالخوف في داخلك ولو
كتمته عن غيرك فإن الله يعلمه
حتى شعورك بالخوف في داخلك ولو
كتمته عن غيرك فإن الله يعلمه
·
سيدنا موسى شعر بذلك وأخبرنا
بذلك علام الغيوب العليم بما أخفينا : قَالُواْ يٰمُوسَىٰ إِمَّآ أَن
تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ } * { قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا
حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ } فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً
مُّوسَىٰ } * { قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلأَعْلَىٰ }
* { وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوۤاْ
إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ }
سيدنا موسى شعر بذلك وأخبرنا
بذلك علام الغيوب العليم بما أخفينا : قَالُواْ يٰمُوسَىٰ إِمَّآ أَن
تُلْقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ } * { قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا
حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ } فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً
مُّوسَىٰ } * { قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ ٱلأَعْلَىٰ }
* { وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوۤاْ
إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ }
·
وكذلك شعورك بعدم الرضا بوضعك
وتريد تغييره وتتكلم في داخلك يعلمه الله وربما ينجز لك ما أردت دون أن تطلبه جهرا
وكذلك شعورك بعدم الرضا بوضعك
وتريد تغييره وتتكلم في داخلك يعلمه الله وربما ينجز لك ما أردت دون أن تطلبه جهرا
·
مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم :
مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم :
·
قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ
وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ
شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ
شَطْرَهُ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ
مِن رَّبِّهِمْ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ البقرة 144
قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ
وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ
شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ
شَطْرَهُ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ
مِن رَّبِّهِمْ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ البقرة 144
·
الخلاصة : تقوية الشعور بمراقبة الله لنا قولا سرا وجهرا وسنحاسب عليه
الخلاصة : تقوية الشعور بمراقبة الله لنا قولا سرا وجهرا وسنحاسب عليه
·
هذا الشعور يثمر استقامة وثقة
واخلاصا وجهدا لارضاء الله عند القيام بواجبي.
هذا الشعور يثمر استقامة وثقة
واخلاصا وجهدا لارضاء الله عند القيام بواجبي.
·
هذا الشعور بمراقبة الله يجعل
مني انسانا صادقا متفانيا في خدمة غيري بإخلاص وفي القيام بواجبي داخل عائلتي
وداخل المجتمع.
هذا الشعور بمراقبة الله يجعل
مني انسانا صادقا متفانيا في خدمة غيري بإخلاص وفي القيام بواجبي داخل عائلتي
وداخل المجتمع.
}
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire