قَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ
هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ
هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ
إن الحمد لله
نحمده ونستعينة ونستغفره أمرنا بأداء الأمانة إلى أهلها فقال : إِنَّ ٱللَّهَ
يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ ٱلأَمَانَاتِ إِلَىۤ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ
بَيْنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِٱلْعَدْلِ إِنَّ ٱللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ
بِهِ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً
نحمده ونستعينة ونستغفره أمرنا بأداء الأمانة إلى أهلها فقال : إِنَّ ٱللَّهَ
يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ ٱلأَمَانَاتِ إِلَىۤ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ
بَيْنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِٱلْعَدْلِ إِنَّ ٱللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ
بِهِ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً
وأشهد أن لا
إلاه إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله قال وهو أصدق
القائلين : لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له
أوصيكم ونفسي
بتقوى الله عز وجل فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام
قال مجاهد: جاء
خمسة نفر من مشركي مكة وهم : عبد الله بن أبي أُميَّة المخزومي، والوليد بن
المُغِيرة، ومُكْرَز بن حفص، وعمرو ابن عبد الله بن أبي قيس العامري، والعاصي بن
عامر، للنبي صلى الله عليه وسلم وقالوا له : ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات
والعُزَّى.عندئد نؤمن
بك ونتبعك فأنزل تعالى : وَإِذَا
تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ
لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِيۤ
أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ نَفْسِيۤ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىۤ
إِلَيَّ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }
وقال الكلبي:
نزلت في المستهزئين، قالوا: يا محمد، ائت بقرآن غير هذا فيه ما نسألُك
إلاه إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله قال وهو أصدق
القائلين : لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له
أوصيكم ونفسي
بتقوى الله عز وجل فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام
قال مجاهد: جاء
خمسة نفر من مشركي مكة وهم : عبد الله بن أبي أُميَّة المخزومي، والوليد بن
المُغِيرة، ومُكْرَز بن حفص، وعمرو ابن عبد الله بن أبي قيس العامري، والعاصي بن
عامر، للنبي صلى الله عليه وسلم وقالوا له : ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات
والعُزَّى.عندئد نؤمن
بك ونتبعك فأنزل تعالى : وَإِذَا
تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ
لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِيۤ
أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ نَفْسِيۤ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىۤ
إِلَيَّ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }
وقال الكلبي:
نزلت في المستهزئين، قالوا: يا محمد، ائت بقرآن غير هذا فيه ما نسألُك
ولنفرض شركة
تعمل بانتظام منذ عشرات السنين وتم انتداب موظف جديد يهتم برواتب العملة أمره
الرئيس المدير العام بتحويل الجرايات إلى حساب العملة حسب نسب معينة أمده بها .هذا
الموظف طيب يحب الخير الناس ويكره الظلم ويحب المساواة
تعمل بانتظام منذ عشرات السنين وتم انتداب موظف جديد يهتم برواتب العملة أمره
الرئيس المدير العام بتحويل الجرايات إلى حساب العملة حسب نسب معينة أمده بها .هذا
الموظف طيب يحب الخير الناس ويكره الظلم ويحب المساواة
فتساءل لماذا
هذا جرايته 2000د شهريا والآخر 500 د فقط .هذا التوزيع لا يرضيني وأنا أريد
المساواة فقسم بعملية حسابية سريعة المبلغ الجملي للجرايات على عدد العملة دون
اعتبار لنوعية العمل ولا للأقدمية وحول الجرايات المتساوية إلى حساب كل واحد.
هذا جرايته 2000د شهريا والآخر 500 د فقط .هذا التوزيع لا يرضيني وأنا أريد
المساواة فقسم بعملية حسابية سريعة المبلغ الجملي للجرايات على عدد العملة دون
اعتبار لنوعية العمل ولا للأقدمية وحول الجرايات المتساوية إلى حساب كل واحد.
واكتشف
العملة الأمر فهذا راض يشكر وهذا ساخط يضرب عن العمل وانتشرت الفوضى وتعطل العمل
وأوشكت الشركة على الاندثار لولا تسديد الأموال لأصحاب الجرايات ومعاقبة الخائن
للأمانة وطرده من الشركة .
العملة الأمر فهذا راض يشكر وهذا ساخط يضرب عن العمل وانتشرت الفوضى وتعطل العمل
وأوشكت الشركة على الاندثار لولا تسديد الأموال لأصحاب الجرايات ومعاقبة الخائن
للأمانة وطرده من الشركة .
نحن لا نشك
في طيبته وحبه للمساواة ولكنه يعتبر خائنا لأنه تصرف في مال لا يملكه بطريقة تخالف
وصية صاحب المال ومن رضي بتصرفه ولم يرجع المال الذي لا يستحقه يعتبر شريكا له في
الإثم ويعرض نفسه للعقاب .
في طيبته وحبه للمساواة ولكنه يعتبر خائنا لأنه تصرف في مال لا يملكه بطريقة تخالف
وصية صاحب المال ومن رضي بتصرفه ولم يرجع المال الذي لا يستحقه يعتبر شريكا له في
الإثم ويعرض نفسه للعقاب .
هذا محل شاهد
فقط .الاموال والممتلكات التي يتركها الميت إثر وفاته وسيحاسبه الله يوم القيامة
عن مصدرها ؟ أموال من؟؟ أموال الله
فقط .الاموال والممتلكات التي يتركها الميت إثر وفاته وسيحاسبه الله يوم القيامة
عن مصدرها ؟ أموال من؟؟ أموال الله
وستنتقل إلى
الورثة وتصبح ملكا حلالا لهم
بعدما كانت ملكا حلالا للميت بأمر ممن ؟
من الله ؟
الورثة وتصبح ملكا حلالا لهم
بعدما كانت ملكا حلالا للميت بأمر ممن ؟
من الله ؟
وستوزع على
الورثة بنسب معينة
الورثة بنسب معينة
يُوصِيكُمُ
ٱللَّهُ فِيۤ أَوْلَٰدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ
نِسَآءً فَوْقَ ٱثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً
فَلَهَا ٱلنِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا
تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُنْ لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ
أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ ٱلثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ ٱلسُّدُسُ
مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَآ أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ
تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ إِنَّ
ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً
ٱللَّهُ فِيۤ أَوْلَٰدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلأُنْثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ
نِسَآءً فَوْقَ ٱثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً
فَلَهَا ٱلنِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا
تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُنْ لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ
أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ ٱلثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ ٱلسُّدُسُ
مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَآ أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ
تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ إِنَّ
ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً
صرحت السيدة
جنات بن عبد الله أخيرا في قناة تونسنا وهي مختصة في الشأن الاقتصادي أن الدعوة
للمساواة في الميراث هي النقطة عدد14 من القرار الصادرعن البرلمان الأروبي بتاريخ 24 سبتمبر 2016 وفيه 66 نقطة مختصة
بتونس من بينها الغاء عقوبة الإعدام والترخيص في زواج الشذوذ الجنسي."
وَإِذَا
تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ
لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِيۤ
أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ نَفْسِيۤ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىۤ
إِلَيَّ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }
جنات بن عبد الله أخيرا في قناة تونسنا وهي مختصة في الشأن الاقتصادي أن الدعوة
للمساواة في الميراث هي النقطة عدد14 من القرار الصادرعن البرلمان الأروبي بتاريخ 24 سبتمبر 2016 وفيه 66 نقطة مختصة
بتونس من بينها الغاء عقوبة الإعدام والترخيص في زواج الشذوذ الجنسي."
وَإِذَا
تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ
لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِيۤ
أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ نَفْسِيۤ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىۤ
إِلَيَّ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }
ولجنة 9رهط
التي جسدت هذا الأمر في تقريرها المقترح على مجلس النواب في فصول معارضة تماما لما
جاء واضحا بينا في القرآن الكريم .علما أن مجموعة من المثقفين من تونس وخارجها اقترحوا على الرئيس السابق الحبيب بورقيبة رحمه الله سنة 1986 أن يغير قانون الميراث
فأجابهم : لا يمكن ذلك البتة لأنه واضح صريح لا يقبل الاجتهاد
التي جسدت هذا الأمر في تقريرها المقترح على مجلس النواب في فصول معارضة تماما لما
جاء واضحا بينا في القرآن الكريم .علما أن مجموعة من المثقفين من تونس وخارجها اقترحوا على الرئيس السابق الحبيب بورقيبة رحمه الله سنة 1986 أن يغير قانون الميراث
فأجابهم : لا يمكن ذلك البتة لأنه واضح صريح لا يقبل الاجتهاد
يا رجال
السياسة ابتعدوا عن الدين لا تستعملوا الدين لأطماع سياسية ولأغراض سياسية ولتحقيق
أهداف سياسية
السياسة ابتعدوا عن الدين لا تستعملوا الدين لأطماع سياسية ولأغراض سياسية ولتحقيق
أهداف سياسية
طلبتم منا
نحن الأئمة أن نبتعد عن السياسة في خطبنا فابتعدنا ونحن نرجوكم الابتعاد عن الدين
أمر الميراث شأن شخصي بين أفراد العائلة قسم الله المنابات وجميع الناس راضون بحكم
الله فما دخلكم أنتم؟ ستحدثون لا قدر الله لو تم تمرير قانونكم المعوج مشاكل داخل
كل عائلة .وصراع يهدد بتفكك العائلة وتفكك المجتمع.ماكرون الرئيس الفرنسي الذي
يأمر رئيسنا بتطبيق المساواة في الميراث كان عليه أن يهتم ببلاده التي أشعل فيها
النار بسبب فقره في السياسة وقلة خبرته .
نحن الأئمة أن نبتعد عن السياسة في خطبنا فابتعدنا ونحن نرجوكم الابتعاد عن الدين
أمر الميراث شأن شخصي بين أفراد العائلة قسم الله المنابات وجميع الناس راضون بحكم
الله فما دخلكم أنتم؟ ستحدثون لا قدر الله لو تم تمرير قانونكم المعوج مشاكل داخل
كل عائلة .وصراع يهدد بتفكك العائلة وتفكك المجتمع.ماكرون الرئيس الفرنسي الذي
يأمر رئيسنا بتطبيق المساواة في الميراث كان عليه أن يهتم ببلاده التي أشعل فيها
النار بسبب فقره في السياسة وقلة خبرته .
نسأل الله
سبحانه أن يوفق ولاة أمورنا لما فيه رضاء الله وإلى تطبيق شرع الله وأن يغفر لنا
ذنوبنا وصل اللهم وسلم وبارك على سيدي وحبيبي رسول الله
سبحانه أن يوفق ولاة أمورنا لما فيه رضاء الله وإلى تطبيق شرع الله وأن يغفر لنا
ذنوبنا وصل اللهم وسلم وبارك على سيدي وحبيبي رسول الله
الخطبة
الثانية
الثانية
قالت قبيلة
ثقيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما دعاها للاسلام : دَعْ آلهتنا نتمتع بها
سنة ونأخذ الغنائم من ورائها وتجعل بلدنا حرما - أي: ثقيف – مثل مكة. ثم نسلم. وهذه خبيثة جديدة من خبائثهم مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانوا يحاولون جادِّين أنْ يصرفوا رسول الله
عما بعثه الله به،ومعنى { كَادُواْ } إنهم قاربوا أنْ يفتنوك عن الذي أُنزِل إليك
لكن لم يحدث لأن محاولاتهم كانت من بعيد، فهي تحوم حول فتنتك عن الدين، كما قالوا
مثلاً: نعبد إلهك سنة، و تعبد آلهتنا سنة كما طلبت قريش . ومعنى: {
لَيَفْتِنُونَكَ } لَيُحوّلونك ويَصْرِفونك عما أنزل الله إليك، لماذا؟ {
لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ.. } [الإسراء: 73] كما حكى القرآن عنهم في آية أخرى:{ ٱئْتِ
بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ.. } [يونس: 15]. فيكون الجواب
من الحق سبحانه:{ قُلْ مَا يَكُونُ لِيۤ أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ
نَفْسِيۤ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىۤ إِلَيَّ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ
عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ } [يونس: 15]. 3]. ثم يقول
تعالى: { وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً } [الإسراء: 73]. الخليل: هو الذي بينك
وبينه حُبٌّ ومودّة، ومنه قوله تعالى في إبراهيم:{ وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ
إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً } [النساء: 125]. فالمعنى: لو أنك تنازلتَ عن
المنهج الذي جاءك من الله لَصِرْتَ خليلاً لهم، كما كنت خليلاً لهم من قبل، وكانوا
يحبونك ويقولون عنك " الصادق الأمين ". إذن: الذي جعلهم في حالة عداء لك
هو منهج الله جئتَ به، فلو تنازلتَ عنه أو تهاونت فيه فسوف يتخذونك خليلاً، فلا
تكُنْ خليلاً لهم بل خليلاً لربك الذي أرسلك. ويخاطب الحق سبحانه رسوله صلى الله
عليه وسلم.
ثقيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما دعاها للاسلام : دَعْ آلهتنا نتمتع بها
سنة ونأخذ الغنائم من ورائها وتجعل بلدنا حرما - أي: ثقيف – مثل مكة. ثم نسلم. وهذه خبيثة جديدة من خبائثهم مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كانوا يحاولون جادِّين أنْ يصرفوا رسول الله
عما بعثه الله به،ومعنى { كَادُواْ } إنهم قاربوا أنْ يفتنوك عن الذي أُنزِل إليك
لكن لم يحدث لأن محاولاتهم كانت من بعيد، فهي تحوم حول فتنتك عن الدين، كما قالوا
مثلاً: نعبد إلهك سنة، و تعبد آلهتنا سنة كما طلبت قريش . ومعنى: {
لَيَفْتِنُونَكَ } لَيُحوّلونك ويَصْرِفونك عما أنزل الله إليك، لماذا؟ {
لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ.. } [الإسراء: 73] كما حكى القرآن عنهم في آية أخرى:{ ٱئْتِ
بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ.. } [يونس: 15]. فيكون الجواب
من الحق سبحانه:{ قُلْ مَا يَكُونُ لِيۤ أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ
نَفْسِيۤ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَىۤ إِلَيَّ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ
عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ } [يونس: 15]. 3]. ثم يقول
تعالى: { وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً } [الإسراء: 73]. الخليل: هو الذي بينك
وبينه حُبٌّ ومودّة، ومنه قوله تعالى في إبراهيم:{ وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ
إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً } [النساء: 125]. فالمعنى: لو أنك تنازلتَ عن
المنهج الذي جاءك من الله لَصِرْتَ خليلاً لهم، كما كنت خليلاً لهم من قبل، وكانوا
يحبونك ويقولون عنك " الصادق الأمين ". إذن: الذي جعلهم في حالة عداء لك
هو منهج الله جئتَ به، فلو تنازلتَ عنه أو تهاونت فيه فسوف يتخذونك خليلاً، فلا
تكُنْ خليلاً لهم بل خليلاً لربك الذي أرسلك. ويخاطب الحق سبحانه رسوله صلى الله
عليه وسلم.
فالمعنى:
لولا تثبيتنا لك لقاربتَ أن تركنَ إليهم شيئاً قليلاً. والمتأمل في هذه الآية يجدها
تحتاط لرسول الله عدة احتياطات، فلم تقُلْ: لولا تثبيتنا لك لَركنتَ إليهم، لا،
بل لَقاربتَ أنْ تركنَ فمنعتْ مجرد المقاربة، أما الركون فهو أمر بعيد وممنوع
نهائياً وغير مُتصوّر من رسول الله، ومع ذلك أكّد سبحانه وتعالى هذا المعنى
بقوله: { شَيْئاً قَلِيلاً } [الإسراء: 74] أي: ركوناً قليلاً.. ومعنى {
ثَبَّتْنَاكَ.. } [الإسراء: 74] التثبيت هو منع المثبَّت أنْ يتأرجح، لذلك نقول
للمتحرك: اثبت. ومعنى: { تَرْكَنُ } من ركون الإنسان إلى شيء يعتصم به ويحتمي به
.كان صلى الله عليه وسلم حريصاً على هدايتهم وتأليف قلوبهم، وقد كان يشقُّ على
نفسه ويُحمّلها ما لا تطيق في سبيل هذه الغاية، ومن ذلك ما حدث من تَرْكه عبد الله
بن أم مكتوم الذي جاءه سائلاً، وانصرافه عنه إلى صناديد قريش لذلك عتب عليه ربه
تبارك وتعالى لأنه شقَّ على نفسه
لولا تثبيتنا لك لقاربتَ أن تركنَ إليهم شيئاً قليلاً. والمتأمل في هذه الآية يجدها
تحتاط لرسول الله عدة احتياطات، فلم تقُلْ: لولا تثبيتنا لك لَركنتَ إليهم، لا،
بل لَقاربتَ أنْ تركنَ فمنعتْ مجرد المقاربة، أما الركون فهو أمر بعيد وممنوع
نهائياً وغير مُتصوّر من رسول الله، ومع ذلك أكّد سبحانه وتعالى هذا المعنى
بقوله: { شَيْئاً قَلِيلاً } [الإسراء: 74] أي: ركوناً قليلاً.. ومعنى {
ثَبَّتْنَاكَ.. } [الإسراء: 74] التثبيت هو منع المثبَّت أنْ يتأرجح، لذلك نقول
للمتحرك: اثبت. ومعنى: { تَرْكَنُ } من ركون الإنسان إلى شيء يعتصم به ويحتمي به
.كان صلى الله عليه وسلم حريصاً على هدايتهم وتأليف قلوبهم، وقد كان يشقُّ على
نفسه ويُحمّلها ما لا تطيق في سبيل هذه الغاية، ومن ذلك ما حدث من تَرْكه عبد الله
بن أم مكتوم الذي جاءه سائلاً، وانصرافه عنه إلى صناديد قريش لذلك عتب عليه ربه
تبارك وتعالى لأنه شقَّ على نفسه
عن قتادة،
فـي قوله { وَلَوْلا أنْ ثَبَّتْناكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنْ إلَـيْهِمْ شَيْئا
قَلِـيلاً } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم " لا تَكِلْنِـي إلـى نَفْسي طَرْفَةَ
عَيْنٍ
فـي قوله { وَلَوْلا أنْ ثَبَّتْناكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنْ إلَـيْهِمْ شَيْئا
قَلِـيلاً } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم " لا تَكِلْنِـي إلـى نَفْسي طَرْفَةَ
عَيْنٍ
"
أي: لو كِدتَ
تركن إليهم شيئاً قليلاً لأذقناك ضِعْف الحياة وضِعْف الممات، وبهذا التهديد ومعنى { ضِعْفَ ٱلْحَيَاةِ وَضِعْفَ ٱلْمَمَاتِ..
} [الإسراء: 75] الضعْف: مضاعفة الشيء مرة أخرى. أي: قَدْر الشيء مرتين، فالمراد:
لأذقناك ضِعْف عذاب الحياة وضِعْف عذاب الممات، لكن لماذا يُضَاعَف العذاب في
حَقِّ محمد صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: لأنه أُسْوة كبيرة وقُدْوة يقتدي الناس
بها، ويستحيل في حقِّه هذا الفعل، ولا يتصور منه صلى الله عليه وسلم، لكن على
اعتبار أن ذلك حدث منه فسوف يُضاعَف له العذاب، كما قال تعالى في نساء
النبي:{ يٰنِسَآءَ ٱلنَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ
يُضَاعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى ٱللَّهِ
يَسِيراً } [الأحزاب: 30]. ذلك لأنهن بيت النبوة وأمهات المؤمنين، وهنَّ
أُسْوة لغيرهنّ من نساء المسلمين، وكلما ارتفع مقام الإنسان في مركز الدعوة إلى
الله وجب عليه أنْ يتبرأ عن الشبهة لأنه سيكون أُسْوة فعل، فإنْ ضَلَّ فلن يضل في
ذاته فقط، بل سيُضِلُ معه غيره، ومن هنا شدَّد الله العقوبة وضاعفها للنبي
ولزوجاته. ثم يقول تعالى: { ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً } [الإسراء:
75]. أي: لا تجد مدافعاً يدافع عنك أو ناصراً ينصرك لأن مددَك مني وحدي، فكيف يكون
لك ناصر من دوني؟
تركن إليهم شيئاً قليلاً لأذقناك ضِعْف الحياة وضِعْف الممات، وبهذا التهديد ومعنى { ضِعْفَ ٱلْحَيَاةِ وَضِعْفَ ٱلْمَمَاتِ..
} [الإسراء: 75] الضعْف: مضاعفة الشيء مرة أخرى. أي: قَدْر الشيء مرتين، فالمراد:
لأذقناك ضِعْف عذاب الحياة وضِعْف عذاب الممات، لكن لماذا يُضَاعَف العذاب في
حَقِّ محمد صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: لأنه أُسْوة كبيرة وقُدْوة يقتدي الناس
بها، ويستحيل في حقِّه هذا الفعل، ولا يتصور منه صلى الله عليه وسلم، لكن على
اعتبار أن ذلك حدث منه فسوف يُضاعَف له العذاب، كما قال تعالى في نساء
النبي:{ يٰنِسَآءَ ٱلنَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ
يُضَاعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى ٱللَّهِ
يَسِيراً } [الأحزاب: 30]. ذلك لأنهن بيت النبوة وأمهات المؤمنين، وهنَّ
أُسْوة لغيرهنّ من نساء المسلمين، وكلما ارتفع مقام الإنسان في مركز الدعوة إلى
الله وجب عليه أنْ يتبرأ عن الشبهة لأنه سيكون أُسْوة فعل، فإنْ ضَلَّ فلن يضل في
ذاته فقط، بل سيُضِلُ معه غيره، ومن هنا شدَّد الله العقوبة وضاعفها للنبي
ولزوجاته. ثم يقول تعالى: { ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً } [الإسراء:
75]. أي: لا تجد مدافعاً يدافع عنك أو ناصراً ينصرك لأن مددَك مني وحدي، فكيف يكون
لك ناصر من دوني؟
اللهمّ صلّ وسلّم على
سدنا محمّد...............اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان
بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم , أن تتقبّل منّا
صالحات أعمالنا، وأن تغفر لنا سائر ذنوبنا ، ما علمنا منها وما لم نعلم
سدنا محمّد...............اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان
بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم , أن تتقبّل منّا
صالحات أعمالنا، وأن تغفر لنا سائر ذنوبنا ، ما علمنا منها وما لم نعلم
اللهم إنا نسألك
خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضى، والقصد في الفقر
والغنى. اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ونسألك موجبات
رحمتك وعزائم مغفرتك ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك ونسألك قلبا سليما ولسانا صادقا
ونسألك من خير ما تعلم ونعوذ بك من شر ما تعلم ونستغفرك لما تعلم إنك أنت علام
الغيوب .اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء
الدين.
خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضى، والقصد في الفقر
والغنى. اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ونسألك موجبات
رحمتك وعزائم مغفرتك ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك ونسألك قلبا سليما ولسانا صادقا
ونسألك من خير ما تعلم ونعوذ بك من شر ما تعلم ونستغفرك لما تعلم إنك أنت علام
الغيوب .اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء
الدين.
. اللهم نجِّ المستضعفين من المؤمنين، اللهم ارفع البلاء عن المستضعفين من
المؤمنين ، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح ولاة أمورنا، وارزقهم البطانة الصالحة يا
رب العالمين اللهم ردنا إليك رداً جميلاً. اللهم احفظ بلادنا من كيد الكائدين
وعدوان المعتدين وارفع عنها البلاء والوباء والغلاء وعن سائر بلاد المسلمين. ربنا
اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم
والأموات إنك قريب مجيب الدعوات ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا
عذاب النار .سبحان ربنا رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب
العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
المؤمنين ، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح ولاة أمورنا، وارزقهم البطانة الصالحة يا
رب العالمين اللهم ردنا إليك رداً جميلاً. اللهم احفظ بلادنا من كيد الكائدين
وعدوان المعتدين وارفع عنها البلاء والوباء والغلاء وعن سائر بلاد المسلمين. ربنا
اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم
والأموات إنك قريب مجيب الدعوات ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا
عذاب النار .سبحان ربنا رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب
العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire