vendredi 9 novembre 2018

ناصر عزيز- في ظلال سورة البلد



في ظلال سورة البلد خطبة 9/11/2018
إن الحمد لله
نحمده ونستعينه ونستغفره ونشهد أن لا إلاه إلا الله أنزل القرآن على عبده محمد صلى
الله عليه وسلم وأمرنا بتلاوته وتدبره فقال وقوله الحق في سورة النساء:
 أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْآنَ وَلَوْ
كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلاَفاً كَثِيراً   وقال في سورة 
محمد :
 أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْآنَ أَمْ
عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ  وقال في سورة
ص :
 كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ
لِّيَدَّبَّرُوۤاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ وأشهد أن محمدا
عبده ورسوله بلغ الرسالة وأدى الأمانة وجاهد في الله حق جهاده صلى الله عليه وعلى
آله وصحبه وسلم 
سورة البلد
هي سورة مكية عدد آياتها :20
وقد عُدت
الخامسة والثلاثين في عدد نزول السور
.

نزلت بعد
سورة ق وقبل سورة الطارق
.
هذه السورة
الكريمة مكية، وأهدافها نفس أهداف السور المكية، من تثبيت العقيدة والإيمان،
والتركيز على الإيمان بيوم الحساب والجزاء، والتمييز بين الأبرار والفجار، وطريق
النجاة من عذاب النار
.
فضلها : مَنْ
قرأها أَعطاه الله الأَمن من غُصّة يوم القيامة
».

وحديث علي: «يا علي مَنْ قرأها قام من قبره، وعليه جناحات
خضراوان، فيطير إِلى الجنَّة، وله بكلّ آية ثواب القانتين
». 

 لاَ أُقْسِمُ بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ .وهو مكة المكرمة  جعلها الله بلدا آمنا
 وَٱلتِّينِ
وَٱلزَّيْتُونِ. وَطُورِ سِينِينَ. وَهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ ٱلأَمِينِ 
.1) إِنَّمَآ
أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ ٱلْبَلْدَةِ ٱلَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ
شَيءٍ
 
وقوله - تعالى - . حل . اسم مصدر أحل بمعنى أباح، فيكون المعنى وأنت - أيها الرسول
الكريم - قد استحل كفار مكة إيذاءك ومحاربتك.. مع أنهم يحرمون ذلك النسبة لغيرك،
فى هذا البلد الأمين
 أَوَلَمْ
يَرَوْاْ أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ ٱلنَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ
 . وقال - تعالى -. فِيهِ آيَاتٌ
بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً
 .
2)فيكون المعنى وأنت أيها الرسول الكريم - قد أحل الله
- تعالى - لك أن تفعل بهؤلاء المشركين ما شئت من القتل أو العفو. وتكون الجملة
الكريمة، بشارة للنبى صلى الله عليه وسلم بأن الله - تعالى - سينصره على مشركى
قريش، ويمكنه من رقابهم.. وقد أنجز له - سبحانه - ذلك يوم الفتح الأكبر
.
3)مقيم بهذا البلد فازداد شرفا وعزة وقدسية وعظمة 54
سنة أقام فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
. . وَوَالِدٍ وَمَا
وَلَدَ
1) . الوالد آدم وذريته 2)
الوالد ابراهيم أبو الأنبياء وما ولد سلسلة من الأنبياء
ختامها مسك وهو محمد ضلى الله عليه وسلم
  يٰأَيُّهَا
ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ
وقال الكَلْبِيّ: إن هذا نزل في رجل من بني جُمَحَ؛
كان يقال له أَبُو الأشدين، وكان يقف على حجر تحت قدميه، فيقول: من أزالني عنه فله
كذا. فيجذبه عشرة ولا تزول قدماه؛ وكان من أعداء النبيّ صلى الله عليه وسلم، وفيه
نزل . أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ . يعني: لقوّته
.
طغيان مالي
:
فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ
ٱلَّذِينَ يُرِيدُونَ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا يٰلَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَآ أُوتِيَ
قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
 فَكُلاًّ
أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّن أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَّنْ
أَخَذَتْهُ ٱلصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ ٱلأَرْضَ وَمِنْهُمْ
مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ
أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
 يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَداً .
وقال مقاتل: نزلت في الحارث بن عامر بن نوفل، أذنب
فاستفتى النبيّ صلى الله عليه وسلم، فأمره أن يُكَفِّر. فقال: لقد ذهب مالي في
الكفّارات والنفقات، منذ دخلت في دين محمد. وهذا القول منه يحتمل أن يكون استطالة
بما أنفق، فيكون طغياناً
ألم يعلم بأن الله يرى؟
الله يسمع دبيب النمله السوداء
على صخرة الصماء في الليلة الظلماء
روى ابنُ حِبَّانَ والترمذيُّ في جامِعِه أنَّ رسولَ
الله صلى الله عليه وسلم قالَ
: “لا
تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ
وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ
اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ 
وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ
ٱلسَّمْعَ وَٱلْبَصَرَ وَٱلْفُؤَادَ كُلُّ أُولـٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً
حاجز يمنعك من دخول الجنة  حاول اجتيازه كيف ؟ بعمل صالح أو موقف في طاعة
عجيبة  كالشاب الذي ترك المال لابنة عمه
ونهض دون أن يمسها وكصاحب العمل الذي ثمر أجرة العامل حتى أصبحت واديا من الغتم
والبقر أو كالرجل الذي قضى ليلته واقفا أمام سرير أبويه وفي يده الحليب ينتظر أن
يستقيظا ليسقيامها
1)تحرير العبيد فكانت تونس أول دولة في العالم تحرر
العبيد
2)فك رقبة : انقاذ انسان ضال فاسد بهدايته الى عبادة
الله خير لك من الدنيا وما فيها
3)فك رقبة : خلاص دين لرجل غرق في الدين في الحلال
التركيز على الناحية الاجتماعية والاهتمام بالطبقات
الضعيفة ومنها خاصة اليتيم والمسكين الملتحف بالتراب ذي متربة خاصة في حالات
المجاعة يوم ذي مسغبة
. .  وَبِٱلْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً وَذِي ٱلْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ
لِلنَّاسِ حُسْناً
وَآتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي ٱلْقُرْبَىٰ
وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَٱلسَّآئِلِينَ وَفِي
ٱلرِّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلٰوةَ وَآتَى ٱلزَّكَاةَ 
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَآ
أَنْفَقْتُمْ مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَٱلأَقْرَبِينَ وَٱلْيَتَامَىٰ
وَٱلْمَسَاكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ
ٱللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
 وَآتُواْ
ٱلْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ ٱلْخَبِيثَ بِٱلطَّيِّبِ وَلاَ
تَأْكُلُوۤاْ أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً
لايقبل عمل دون ايمان تم تقديم الاطعام وفك الرقبة على
الايمان لابراز شدة أهميته
كقوله تعالى : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ
لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ
وَتُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ ٱلْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ
مِّنْهُمُ ٱلْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ ٱلْفَاسِقُونَ
التواصي بالصبر: الصبر على الطاعة والصبر عن المعصية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire