vendredi 22 juin 2018

ناصر عزيز- حرمة التلاعب بشرع الله أصحاب السبت نموذجا



قصة اصحاب السبت أو الذي أبكى سيدنا عبد الله بن عباس؟
ابن عبـاس صحابي
جليل، هو
 عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، ابن عم النبي محمد، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرأن، ولد ببني هاشم قبل عام الهجرة بثلاث سنين، وكان رسول الله صلى
الله عليه وسلم
 دائم الدعاء لابن عباس فدعا أن يملأ الله جوفه علما وأن يجعله صالحا. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم   يدنيه منه وهو طفل ويربّت على كتفه وهو يقول: "اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل". 
عن عكرمة، قال: جئت
ابن عبـاس يوماً وهو يبكي، وإذا الـمصحف فـي حجره، فأعظمت أن أدنو، ثم لـم أزل
علـى ذلك حتـى تقدمت فجلست، فقلت: ما يبكيك يا ابن عبـاس جعلنـي الله فداءك؟ فقال:
هؤلاء الورقات
.
قال: وإذا هو فـي
سورة الأعراف


. ونـحن نرى أشياء
ننكرها، فلا نقول فـيها، قال: قلت: أي جعلنـي الله فداك، ألا ترى أنهم قد كرهوا ما
هم علـيه وخالفوهم وقالوا: { لِـمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أوْ
مَعَذّبُهُمْ }؟ قال: فأمر بـي فكسيت بردين غلـيظين
.يقرأ القرآن ويقرأ القصة ويبكي لأنه يحس بها كأنها
تنزل عليه لأول مرة كان الله يخاطبه بها يراها واقعا أمامه يقتاد بما فعله
الأتقياء فيها هكذا يتفاعل المؤمن مع كتاب الله سلوكا عمليا ترجمة قرآنية
 وَسْئَلْهُمْ عَنِ
ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ ٱلْبَحْر }. والسؤال هنا سؤال للتقرير
والتقريع والتوبيخ: وما قصة القرية التي كانت حاضرة البحر؟
هذه قرية من قرى
اليهود كانت على ساحل البحر يعتمد اقتصادها ورزقها على الانتاج البحري وكان رزقها
يأتيها رغدا لكن اليهود طلبوا أن يجعل لهم يوم راحة يتخذونه عيداً للعبادة؛ ولا
يشتغلون فيه بشؤون المعاش، فجعل الله لهم يوم السبت..
 وقرروا كما يفعلون إلى الآن أن يخصصوا يوم السبت
للراحة والعبادة وشاء الله تعالى أن يبتليهم ليربيهم الله ويعلمهم كيف تقوى
إرادتهم على المغريات والأطماع؛ وكيف ينهضون بعهودهم حين تصطدم بهذه المغريات
والأطماع
.. أن يمتحنهم ويبرز كذبهم وزورهم فجعل الحيتان تغادر بحرهم كامل
ايام الاسبوع ويوم السبت تجتمع  على الشاطئ
بكثرة لكنهم حرموا على أنفسهم صيدها ووقعوا في أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة؟
وبحثوا عن فتوى
تخرجهم من المازق الذي وقعوا فيه ووجدوا حلا لجعل الحلال حراما عبر مجالس الافتاء
لديهم : قالوا نرمي الشباك ليلة السبت ونخرجها يوم الأحد وبذلك نرضي ربنا ونحمي
اقتصادنا
وانقسم أهل القرية
في مجلسهم إلى 3فرق
فرقة قالت نعتدي على
حرمات الله ونصطاد حماية لاقتصادنا وتوفيرا لرزقنا
وفرقة نهت عن
المعصية وأمرت بالمعروف ونهت عن المنكر وبينت أن الفتوى خاطئة وان الأمر فيه تلاعب
بالشرع ومعصية للخالق وأنها تقوم بواجبها حتى تجد عذرا لها عند ربها فتنجو من
عقابه
وفرقة سكتت لم تعتدي
ولم تنه عن المنكر ولم تأمر بالمعروف والتزمت الصمت والحياد ولم تدل بصوتها بل
قالت لمتعظون قوما الله مهلكهم؟
 يقول تعالـى ذكره
لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: واذكر أيضاً يا مـحمد، إذ قالت أمة منهم، جماعة
منهم لـجماعة كانت تعظ الـمعتدين فـي السبت وتنهاهم عن معصية الله فـيه: { لِـمَ
تَعِظُونَ قَوْما اللّهُ مُهْلِكهُمْ } فـي الدنـيا بـمعصيتهم إياه، وخلافهم أمره،
واستـحلالهم ما حرّم علـيهم. { أوْ مُعَذّبُهُمْ عَذَابـاً شَدِيداً } فـي الآخرة،
قال الذين كانوا ينهونهم عن معصية الله مـجيبـيهم عن قولهم: عظتنا إياهم {
مَعْذِرَةً إلـى رَبِّكُمْ } نؤدّي فرضه علـينا فـي الأمر بـالـمعروف والنهي عن
الـمنكر. { وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقونَ } يقول: ولعلهم أن يتقوا الله فـيخافوه،
فـينـيبوا إلـى طاعته ويتوبوا من معصيتهم إياه وتعدّيه علـى ما حرّم علـيهم من
اعتدائهم فـي السبت
.
عذب الله الفريق
المعتدي ونجى الفريق الآمر بالمعروف وسكت عن الفريق الساكت
وانقسم المفسرون في
شأنه بعضهم قال هم في النار لأنهم سكتوا عن المنكر وبعضهم قال هم في الجنة لأنهم
اجتنبوا الحرام ولم يقعوا فيه وبعضهم قال هم سكتوا فسكت الله عنهم
قول أكابر قريش للنبيّ صلى الله عليه وسلم: اطرد عنا هؤلاء السُّقاط والموالي
حتى نجلس معك ونسمع منك؛ فهمّ بذلك حتى نُهِي عنه. وقال قتادة: ذكر وأنزل الله
تعالى هذه الآية.
{ وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ
ٱلَّذِي أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً
لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً
 } وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ
كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً
 } * { إِذاً لأذَقْنَاكَ ضِعْفَ ٱلْحَيَاةِ
وَضِعْفَ ٱلْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً
 }

قوله تعالى: { وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ } أي على الحق وعصمناك من موافقتهم.
{ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ } أي تميل. { شَيْئاً قَلِيلاً } أي ركونا
قليلا.

ومعنى { لَيَفْتِنُونَكَ } أي يزيلونك. يقال: فتنتُ الرجل عن رأيه إذا أزلته
عما كان عليه؛ قاله الهَرَوِيّ. وقيل يصرفونك، والمعنى واحد. { عَنِ ٱلَّذِي
أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ } أي حكم القرآن؛ لأن في إعطائهم ما سألوه مخالفة لحكم
القرآن. { لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ } أي لتختلق علينا غير ما أوحينا 
قال قتادة: لما نزلت هذه الآية قال عليه السلام: " اللَّهُمَّ لا
تكلني إلى نفسي طرفة عين " وقال ابن عباس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
معصوماً، ولكن هذا تعريف للأمة لئلا يركن أحد منهم إلى المشركين في شيء من أحكام
الله تعالى وشرائعه.

وقوله: { إِذاً لأذَقْنَاكَ ضِعْفَ ٱلْحَيَاةِ وَضِعْفَ ٱلْمَمَاتِ } أي لو ركنت
لأذقناك مثلي عذاب الحياة في الدنيا ومثلي عذاب الممات في الآخرة، قاله ابن عباس
ومجاهد وغيرهما. وهذا غاية الوعيد. وكلما كانت الدرجة أعلى كان العذاب عند
المخالفة أعظم.
الخطبة الثانية
وليس اليهود فقط الذين غيروا فغضب الله عليهم ولعنهم بل حتى المسيحيين انفصلوا
عن دينهم وتعاليمه لما نشر بينهم اليهود  الفساد و التفكير العلماني والحداثي
ففي حديث لي سنة 2005 مع مسؤول في مؤسسة الصندوق التأمين على المرض في مدينة
ليون
سألني عن سبب موت عدد كبير من الفرنسيين بسبب شدة
الحرارة في الصيف نقصا في كمية الماء في الجسم بينما عدد موتى التنسيين
والجزائريين والأتراك والمغاربة عادي جدا؟ فقلت له : هذا بسبب تماسك العائلة عند
المسلمين فديننا يفرض علينا أن يبلغ الكبر آباؤنا عندنا مع العائلة وليس وحيدا في
شقة في عمارة لا أح من عائلته يهتم به فيعطش دون أن يشعر بينما عندنا نعطية الماء
ونسقيه العصير والشاي ونهتم به ثم سألته :
قلت له : لقد رأيت في محطة المترو اعلانا للتبرع بالمني فهل هذا معقول؟ كيف تحمل
امرأة من رجل غير زوجها؟ فقال لي : ممكن تعرف من زوجها عبر تحليل
adn وما المهم في معرفة من أبوه؟ قلت له الإسلام يفرض على
المرأة فترة العدة للمطلقة تدوم 3 أشهر وللمتوفى زوجها 4أشهر و10 أيام  لحكم عديدة نعلم بعضها فقط منها الحفاظ على
النسب تسوية الإرث مراعاة مشاعر أهل الميت وغيرها
فأجاب ليس هناك مشكل عندنا بل تستطيع الأم أن تعطيه
لقبها
 قلت له نحن
ديننا يدعونا أن يحمل المولود لقب أبيه فأجاب كنا مثلكم سابقا
وقلت له من شروط الزواج المهر للمرأة فقال نعم كانت
هذه العادة عندنا وحذفناها نسميها
dot
قلت له وصغيرنا نفرح بولادته ونقوم بختانه وسط فرحة
العائلة فقال مثل اليهود .؟ قلت نعم فأجاب : هل تعلم أن قانون فرنسا يمنع ذلك
ويعتبره تعذيبا للأطفال وأن المسلمين هنا خوفا من المحاكمة يلجؤون لاستخراج شهادة
طبية تقول أن الطفل مريض ويجب ختانه كعلاج؟
قلت له باستغراب شديد : وكيف تسمحون في بلادكم بزواج
الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة ؟
فقال كنا سابقا نحرم ذلك ونعتبره شذوذا لما كنا أقرب
لديننا المسيحي فلما ابتعدنا عنه اعتبرنا الأمر حرية شخصية لا دخل لنا فيها
فقلت له : والآن ألا ترى أنهم يطالبون بحق التبني ؟
أمن المعقول تسليم رضيع ذكر أو أنثى 
لرجلين  شاذين يتربى عندهما؟ أين
مراعاة الطفولة ؟
قلت له وفي ديننا العائلة متماسكة كالسفينة يقودها
ربان واحد مع استشارة وزيرته مثل أي دولة يقودها رئيس الكلمة الأخيرة له بعد
الاستشارة 
فقال نحن حذفنا القوامة منذ زمان العائلة لها رئيسان
يتصرفان كما يريدان وفي صورة الخلاف يلجآن للمحاكم .
فالزوج يفعل ما يريد والمرأة والبنت إذا بلغت سن
الرشد  تصاحب من تشاء وتسهر كما تشاء وليس
لزوجها ولا لها ولا لأخيها حق في منعه أو الاعتداء عليه
قلت له ومن تماسك العائلة نظم الإسلام الميراث فجعل
للزوج نصيبا حسب درجة انفاقه وللزوجة نصيبا وأعطى نصيبا للأب والأم وللابناء فقال
نحن غيرنا كل ذلك فالزوجة والأبناء يرثان فقط ولا دخل للأبوين
وفي الأخير قال : ما كنت أعلم أن الإسلام نظم كل شيء
لتبقى الاسرة متماسكة  ولكن تأكد أن رياح
التغيير ستصلكم .
أجبته ضاحكا : لا لن يكون ذلك ففرنسا بقيت في تونس
وفي الجزائر أكثر من 100 مائة ولم تستطع تغيير أي حكم من أحكام القرآن فنحن
متمسكون بديينا معتزون به ولا نرضى عنه بديلا ..
فقال لي بخبث : ومجلة الأحوال الشخصية ؟
قلت له متعجبا هي فخر لنا . هي اجتهاد فقهاء لم
يؤلفها جهلة بالدين علمانيون بل هي اجتهاد في ما قاله الفقهاء تتماشى مع روح
الإسلام لذلك فرح بها أبناء بلدي وقبلوها وطبقوها غير حكم واحد وهو التبني فهو
مخالف تماما للشرع ولكن المجلة فتحت باب الكفالة لليتيم أي الإبقاء على لقبه
العائلي الأصلي .
واتفاقية سيداو التي فرضتها عليكم الأمم المتحدة؟
فقلت له : نعم فرضتها علينا سنة 1985 ورئيسنا وقتها
رفض جميع بنودها المعارضة للاسلام ثم فرضتها علينا سنة 1987 لكن الرئيس الجديد
وقتها رفض امضاء ما رفضه  الرئيس السابق
.وكذلك فعل مجلس النواب باجماع رغم اختلاف الاتجاهات السياسية للأحزاب فكلهم
مسلمون يعتزون بانتمائهم للاسلام.
فأجاب بخبث نعم قولك صحيح ولكن التغيير سيكون عبر بعض
مثقفيكم المبهورين بحضارتنا وبنمط عيشنا والذين يجهلون الإسلام أكثر مما أجهله أنا
سيفرضون عليكم نمط حياتنا  أحببتم أم كرهتم
.
قلت له لا فلنا مجلس نيابي منتخب من الشعب والشعب
مسلم سيرفض أي مشروع قانون يعارض حكم الله ولا تنس أن في دستورنا  في فصله الأول :الإسلام دينها
فقال بخبث  :
الأيام بيننا
فأجته ضاحكا : الأيام بيننا ..
كان هذا الحوار الافتراضي صيف 2005
اللهمّ فلك الحمد حتّى ترضى ولك الحمد على الرّضا ولك الحمد في الأولى
والآخرة  اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد، وارض اللهم
عن الخلفاء الأربعة وعن سائر أصحابك أجمعين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان
إلى يوم الدين، وعنا معهم بعفوك ومنّك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحمين.اللهم أعزّ
الإسلام والمسلمين، وأذلّ الشرك والمشركين، ودمّر أعدائك أعداء الدين، وانصر عبادك
الموحّدين،في غزّة وفلسطين وفي سائر بلاد المسلمين واحمي حوزة الدين. اللهم انصر
دينك وانصر من نصر دينك واجعلنا من أنصار دينك يا رب العالمين. اللهم فرّج همّ
المهمومين ونفّس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين واشف مرضانا ومرضى
المسلمين. اللهمّ اجعلنا من عبادك المنفقين في سبيلك باللّيل والنّهار بالسرّ
والعلن وبارك لنا فيما أعطيتنا ،ولا تعطنا ما يطغينا ، واهدنا ويسّر الهدى لنا .
اللهمّ إنّا نسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى .اللهمّ ألّف بين قلوبنا
اجمعين  ووفق ولاة أمرنا لما تحبه وترضاه اللهم وأصلح قلوبهم وأعمالهم
يا ذا الجلال والإكرام. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب
النار.
اللهم اغفر لنا ولآبائنا ولأمهاتنا ولأولادنا ولأزواجنا. ولجميع المسلمين
والمسلمات. والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
اللهم نور على أهل القبور من المسلمين والمسلمات قبورهم اللهم واغفر للأحياء
ويسر لهم أمورهم.
عباد الله اسمعوا وأطيعوا وانفقوا خيرا لأنفسكم" "وانفقوا ممّا
رزقناكم من قبل أن يأتي احدكم الموت "واذكروا الله الجليل يذكركم واشكروه على
نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ
العالمين.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire