تفسير
قوله تعالى : كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق
والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق فلا صدق ولا صلى ...
أيها الأخوة الكرام: ، مع الآية السادسة والعشرين وهي
قوله تعالى:
كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق فلا صدق
ولا صلى ....سورة القيامة.
من التي بلغت
التراقي ؟ النفس .هذا في حالة النزاع.، في حالة مفارقة الدنيا، وما من واحدٍ منا
جميعاً إلا وسيمر بهذه اللحظة، لحظة مفارقة الدنيا.
أيها الأخوة:
الإنسان وهو في زحمة العمل، وهو في صحَّته، وهو في شبابه، وهو في تألّقه منغمس في
همومه، وفي أهدافه وفي ما هو فيه، أما حينما يشعر أنه لا بدَّ من أن يغادر الدنيا
عندئذٍ يعيش في حالةٍ خاصة..كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ .
وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ .
الإنسان
مُضَّجِع على سرير الموت حوله أولاده، حوله أخوته، حوله زوجته، أخواته كلُّهم
متلهِّفون لمصيره هل يعيش أم يموت ؟ هل يبقى أم يغادر ؟
من يرقى له ؟ أي من يشفيه ؟ أو من يشفي هذا الإنسان وقد شارف على الموت ؟ إمَّا المعنى الأول من يشفيه ؟ يبحثون عن طبيبٍ يشفيه، أو يستيئسون من طبيبٍ يشفيه..مَنْ رَاقٍ . من يشفيه ؟ من يشفي هذا المريض الذي على وشك الموت ؟ أو من يرقى به إلى السماء ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب ؟ الإعداد لهذه الساعة التي لا بدَّ منها عين العقل، لأن هذه الساعة آتيةٌ لا ريب فيها، لأن هذه الساعة مصير كل حي: كل مخلوق يموت، ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت:
والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
و كل ابن أنثى و إن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
فإذا حملت إلى القبـــور جنازة فاعلم بأنك بعدهــا محمول
أيها الأخوة: هل يستطيع واحدٌ من بني البشر أن ينكر حدث الموت ؟ الأنبياء ماتوا، الملوك ماتوا، الجبابرة ماتوا، عُظماء العالم ماتوا، أغنياء العالم ماتوا ؟ أقوياء العالم ماتوا ؟ الأصِّحاء ماتوا، المرضى ماتوا، أصحاب الشكل الوسيم ماتوا، أصحاب الشكل الدميم ماتوا، الموت مصير كل حي.
إذاً لا يستطيع أحدٌ أن ينكر حدث الموت لأن الموت أقوى حقيقة مستقبلية، أي أن ما من حدث أشدُّ واقعيةً في مستقبلنا من مغادرة الدنيا، واعلموا أن ملك الموت قد تخطانا إلى غيرنا وسيتخطى غيرنا إلينا.
الشخص منا قد يحضر في الأسبوع تعزية أو تعزيتان، لا بدَّ من تعزية الذي كان يُعَزِّي الناس هذه لا بدَّ منها، في النهار الإنسان يخرج من بيته مرة أو مرتين أو ثلاثة، ثم يعود إليه مرة مرتين ثلاثة، المُعَدَّل ثلاث مرَّات خروج وعودة، لا بدَّ من مرة يخرج ولا يعود، الإنسان يخرج ماشياً على رجليه منتصب القامة لا بدَّ من خروج بشكل أفقي، بيت فخم، صغير، كبير، ، ملك، واسع جداً، ضيِّق جداً، بأرقى أحياء الساحلين، بأشد أحياء الساحلين تواضعاً، لا بدَّ من مغادرة هذا المنزل، أين يُغَسَّل ؟ هل في البيت؟ في المطبخ ؟ في البهو، في الحمام ؟ لا بدَّ من أن يُغَسَّل، صلِ قبل أن يصلى عليك، هكذا قرأت كلمة في بعض المقابر.1ـ ا أريد من هذه الآيات حدث الموت لا أحد يستطيع أن ينكره إطلاقاً، نتفاوت في الاستعداد للموت، أول بند في الاستعداد للموت الاستقامة على أمر الله، طاعة الله عزَّ وجل.ثاني بند: طلب العلم. ثالث بند: الإحسان للخلق
من يرقى له ؟ أي من يشفيه ؟ أو من يشفي هذا الإنسان وقد شارف على الموت ؟ إمَّا المعنى الأول من يشفيه ؟ يبحثون عن طبيبٍ يشفيه، أو يستيئسون من طبيبٍ يشفيه..مَنْ رَاقٍ . من يشفيه ؟ من يشفي هذا المريض الذي على وشك الموت ؟ أو من يرقى به إلى السماء ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب ؟ الإعداد لهذه الساعة التي لا بدَّ منها عين العقل، لأن هذه الساعة آتيةٌ لا ريب فيها، لأن هذه الساعة مصير كل حي: كل مخلوق يموت، ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت:
والليل مهما طال فلابد من طلوع الفجر والعمر مهما طال فلابد من نزول القبر
و كل ابن أنثى و إن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
فإذا حملت إلى القبـــور جنازة فاعلم بأنك بعدهــا محمول
أيها الأخوة: هل يستطيع واحدٌ من بني البشر أن ينكر حدث الموت ؟ الأنبياء ماتوا، الملوك ماتوا، الجبابرة ماتوا، عُظماء العالم ماتوا، أغنياء العالم ماتوا ؟ أقوياء العالم ماتوا ؟ الأصِّحاء ماتوا، المرضى ماتوا، أصحاب الشكل الوسيم ماتوا، أصحاب الشكل الدميم ماتوا، الموت مصير كل حي.
إذاً لا يستطيع أحدٌ أن ينكر حدث الموت لأن الموت أقوى حقيقة مستقبلية، أي أن ما من حدث أشدُّ واقعيةً في مستقبلنا من مغادرة الدنيا، واعلموا أن ملك الموت قد تخطانا إلى غيرنا وسيتخطى غيرنا إلينا.
الشخص منا قد يحضر في الأسبوع تعزية أو تعزيتان، لا بدَّ من تعزية الذي كان يُعَزِّي الناس هذه لا بدَّ منها، في النهار الإنسان يخرج من بيته مرة أو مرتين أو ثلاثة، ثم يعود إليه مرة مرتين ثلاثة، المُعَدَّل ثلاث مرَّات خروج وعودة، لا بدَّ من مرة يخرج ولا يعود، الإنسان يخرج ماشياً على رجليه منتصب القامة لا بدَّ من خروج بشكل أفقي، بيت فخم، صغير، كبير، ، ملك، واسع جداً، ضيِّق جداً، بأرقى أحياء الساحلين، بأشد أحياء الساحلين تواضعاً، لا بدَّ من مغادرة هذا المنزل، أين يُغَسَّل ؟ هل في البيت؟ في المطبخ ؟ في البهو، في الحمام ؟ لا بدَّ من أن يُغَسَّل، صلِ قبل أن يصلى عليك، هكذا قرأت كلمة في بعض المقابر.1ـ ا أريد من هذه الآيات حدث الموت لا أحد يستطيع أن ينكره إطلاقاً، نتفاوت في الاستعداد للموت، أول بند في الاستعداد للموت الاستقامة على أمر الله، طاعة الله عزَّ وجل.ثاني بند: طلب العلم. ثالث بند: الإحسان للخلق
الله عزَّ
وجل أعطانا صورة، صورة الإنسان وهو على فِراش الموت.
.كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ . وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ . من يشفيه أين الطبيب ؟ اتصلوا بالطبيب، بالمستشفى، أو ماذا يفعل الطبيب مع هذه الحالة الميئوس منها ؟ معنى ثان، أو من يرقى به إلى السماء ؟ هل ترقى به ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ . ظنَّ هنا بمعنى أيقن، أنه على وشك مغادرة الدنيا.
إخوانا الكرام: ورد في بعض الأحاديث أن:تحفة المؤمن الموت.. أخرجه الطبراني، .موت المؤمن. فكل جهوده في الدنيا، وكل نشاطه في الدنيا، وكل استقامته، وكل عباداته، وكل بذله، وكل تضحيته، وكل أعماله الصالحة، الآن سيقطف ثمارها، لذلك المؤمن الموت عنده تحفة.
كان الصحابة الكرام كانوا في أسعد لحظات حياتهم عند مغادرة الدُنيا، صدق رسول الله: تحفة المؤمن الموت
.كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ . وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ . من يشفيه أين الطبيب ؟ اتصلوا بالطبيب، بالمستشفى، أو ماذا يفعل الطبيب مع هذه الحالة الميئوس منها ؟ معنى ثان، أو من يرقى به إلى السماء ؟ هل ترقى به ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ . ظنَّ هنا بمعنى أيقن، أنه على وشك مغادرة الدنيا.
إخوانا الكرام: ورد في بعض الأحاديث أن:تحفة المؤمن الموت.. أخرجه الطبراني، .موت المؤمن. فكل جهوده في الدنيا، وكل نشاطه في الدنيا، وكل استقامته، وكل عباداته، وكل بذله، وكل تضحيته، وكل أعماله الصالحة، الآن سيقطف ثمارها، لذلك المؤمن الموت عنده تحفة.
كان الصحابة الكرام كانوا في أسعد لحظات حياتهم عند مغادرة الدُنيا، صدق رسول الله: تحفة المؤمن الموت
لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ فَرْحَةٌ
عِنْدَ فِطْرِهِ وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ..أخرجه البخاري عن أبي هريرة لا أريد أن أخوِّف الأخوة الكرام إذا كان عملك طيباً
واستقامتك عالية، ومعرفتك بالله عالية، وأنت طلبت العلم وحملت نفسك على طاعة الله،
ولك أعمال صالحة من إنفاق للمال، من خدمة المسلمين، من الصدق، من الإخلاص، من
الأمانة، الموت لا يزعجك هذا هو الموت، ما الموت ؟ الموت لحظة العطاء، كنت في زمن
الامتحان فدخلت إلى زمن الإكرام، كنت في زمن التكليف فانتقلت إلى زمن التشريف، كنت
في زمن العمل والكدح انتقلت إلى زمن المكافأة والجائزة.
.لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْداً مَسْئُولاً .16.سورة الفرقان.
.لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْداً مَسْئُولاً .16.سورة الفرقان.
..
أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر...أخرجه
أحمد والبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة.
.فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ
قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ .17...سورة السجدة.هذه الجنة
إلى الأبد، ما معنى الأبد ؟ مفهوم صعب إدراكه.
، الله عزَّ وجل قال:.خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً .23..سورة الجن. إما إلى جنةٍ يدوم نعيمها أو إلى نارٍ لا ينفد عذابها
لو عرفنا قيمة الأبد لما نمنا الليل، أنت في دار عمل، في دار كَسْب، في دار رُقي، والأعمال الصالحة لا تعدُّ ولا تحصى، الله عزَّ وجل جعل لك في كل مكان عمل صالح، في بيتك يوجد عمل صالح، كونك زوجاً، الزوج المثالي طريق إلى الله، كونك أباً الأبوة المثالية طريق إلى الله، كونك ابناً البنوة المثالية طريق إلى الله، الزوجة خدمتها لزوجها وعنايتها بأولادها طريق إلى الله، إتقان عملك طريق إلى الله، طلب العلم طريق إلى الله، تلاوة القرآن طريق إلى الله، غض البصر طريق إلى الله، ضبط اللسان طريق إلى الله، نصرة المسلمين طريق إلى الله الجهاد في سبيل الله طريق إلى الله الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق، ألا تستطيع أن تكون صادقاً لا تكذب أبداً ؟ ألا تستطيع أنت تكون عفيفاً ؟ ألا تستطيع أن تكون ورعاً ؟ ألا تستطيع أن تطلب العلم ؟ أن تحضر مجلس علم ؟ ألا تستطيع أن تقول الحق ؟ بيدك هذا كله، فلذلك أيها الأخوة نحن في دار عمل، لأن ساعة المغادرة صعبة جداً..هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً سورة الإنسان..كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ . وَتَذَرُونَ الْآَخِرَةَ
، الله عزَّ وجل قال:.خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً .23..سورة الجن. إما إلى جنةٍ يدوم نعيمها أو إلى نارٍ لا ينفد عذابها
لو عرفنا قيمة الأبد لما نمنا الليل، أنت في دار عمل، في دار كَسْب، في دار رُقي، والأعمال الصالحة لا تعدُّ ولا تحصى، الله عزَّ وجل جعل لك في كل مكان عمل صالح، في بيتك يوجد عمل صالح، كونك زوجاً، الزوج المثالي طريق إلى الله، كونك أباً الأبوة المثالية طريق إلى الله، كونك ابناً البنوة المثالية طريق إلى الله، الزوجة خدمتها لزوجها وعنايتها بأولادها طريق إلى الله، إتقان عملك طريق إلى الله، طلب العلم طريق إلى الله، تلاوة القرآن طريق إلى الله، غض البصر طريق إلى الله، ضبط اللسان طريق إلى الله، نصرة المسلمين طريق إلى الله الجهاد في سبيل الله طريق إلى الله الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق، ألا تستطيع أن تكون صادقاً لا تكذب أبداً ؟ ألا تستطيع أنت تكون عفيفاً ؟ ألا تستطيع أن تكون ورعاً ؟ ألا تستطيع أن تطلب العلم ؟ أن تحضر مجلس علم ؟ ألا تستطيع أن تقول الحق ؟ بيدك هذا كله، فلذلك أيها الأخوة نحن في دار عمل، لأن ساعة المغادرة صعبة جداً..هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً سورة الإنسان..كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ . وَتَذَرُونَ الْآَخِرَةَ
لذلك: كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ. هذه الروح وصلت إلى عظم الترقوة، يقول لك: رجليه بردوا،
ازرقّوا، النفس ماشية، وتنسحب شيئاً فشيئاً.
كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ.بلغت عَظْمَ الترقوة، وصلت الروح إلى هنا، وصار في اضطراب بالأهل، طبعاً إذا كان له سيرة حميدة جداً يتمنَّى من حوله أن يفدوه بأرواحهم، إذا كان بخيلاً يقولون: خلصنا والحمد لله، هناك إنسان يتمنَّى الناس حياته، وهناك إنسان يتمنَّى الناس موته.
كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ.بلغت عَظْمَ الترقوة، وصلت الروح إلى هنا، وصار في اضطراب بالأهل، طبعاً إذا كان له سيرة حميدة جداً يتمنَّى من حوله أن يفدوه بأرواحهم، إذا كان بخيلاً يقولون: خلصنا والحمد لله، هناك إنسان يتمنَّى الناس حياته، وهناك إنسان يتمنَّى الناس موته.
.وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ. "عن ابن
عباس { كَلاَّ إذَا بَلَغَتِ التَّراقِيَ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } قال: إذا بلغت نفسه
يرقى بها، قالت الملائكة: من يصعد بها، ملائكة الرحمة، أو ملائكة العذاب؟."
من يشفي هذا
المريض ؟ أين الطبيب ؟ اتصلوا بفلان، أو مرض عُضال لا يوجد أمل، من يشفي هذا المرض
العُضال ؟ أو من يرقى به إلى السماء ؟..وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ النبي الكريم خُيِّر بين أن يكون مخلداً في الحياة الدنيا،
بين أن يؤتى زهرة الحياة الدنيا، وبين أن يلقى الله، قال: بل الرفيق الأعلى، ولما
قال الله عزَّ وجل:إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ
اللَّهِ أَفْوَاجاً فَسَبِّحْ بِحَمْدِ
رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً
.سورة النصر.قال: هذه السورة تعزية
النبي عليه الصلاة والسلام، انتهت رسالته.أن تضحك عند لقاء ربك:
ذكرت سابقاً
الإنسان أحياناً يولد، كل من حوله يضحك من فرحهم، هو يبكي وحده، أما إذا جاءه ملك
الموت كل من حوله يبكي، فإذا كان مؤمناً وعرف سرَّ الحياة، وعرف حقيقة حياته
الدنيا، وعرف ربه يضحك وحده
الفائز هو
الذي يضحك آخر الأمر، والمؤمن يضحك، يضحك حينما يلقى الله عزَّ وجل، ضحك السرور،
ضحك الفرح، ضحك الاستبشار.
في بعض الآثار النبوية، أن المؤمن يرى مقامه في الجنة
حينما يغادر الدنيا، فيقول: لم أر شراً قط، كل ما ساقه الله له من مصائب يراها محض
خير، لم أر شراً قط، فالوجه المشرق للموت، الموت للمؤمن مسعد، الموت راحة، النبي
رأى جنازة قال: مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا
الْمُسْتَرِيحُ وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ ؟ قَالَ: الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ
يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا وَأَذَاهَا.......
. متفق عليه انتهى كل شيء أنت مكلَّف به، انتهى الشيء الذي تراه
متعباً.
وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ: الميِّت حينما يُغَسَّل تُرْبَطُ رجلاه، أنا مرة شاهدت تغسيل ميت، فلما انتهى من تغسيله المُغَسِّل ولفَّه بالكفن، جاء بقطعة قماش طولية وشد بها رجليه . شداً عنيفاً.
ضُمَّت ساقاه إلى بعضهما بعضاً وشدت، صار لا يوجد مشي الآن انتهى، فلا يستطيع أن يقوم ليمشي يتنزَّه، يتحرك..وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إلى أين ؟.إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ يا ترى الذي أنت ذاهبٌ إليه أطعته ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه نصحت عباده ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه أكلت مال عباده ظُلماً ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه أخفت عباده بلا حق ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه كنت عبئاً على عباده أم كنت رحمةً لهم ؟ كنت مضلاً أم هادياً ؟ كنت مُحسناً أم مسيئاً ؟ كنت منصفاً أم جاحداً ؟ كنت رفيقاً أم جبَّاراً ؟ هذا الذي أنت ذاهبٌ إليه كل هؤلاء الخلق عباده ماذا فعلت معهم ؟ هل غششتهم ؟ ابتززت أموالهم ؟ انتهكت أعراضهم ؟ روَّعتهم؟ أخفتهم ؟ إلى أين ؟. مسكين.
وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ: الميِّت حينما يُغَسَّل تُرْبَطُ رجلاه، أنا مرة شاهدت تغسيل ميت، فلما انتهى من تغسيله المُغَسِّل ولفَّه بالكفن، جاء بقطعة قماش طولية وشد بها رجليه . شداً عنيفاً.
ضُمَّت ساقاه إلى بعضهما بعضاً وشدت، صار لا يوجد مشي الآن انتهى، فلا يستطيع أن يقوم ليمشي يتنزَّه، يتحرك..وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إلى أين ؟.إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ يا ترى الذي أنت ذاهبٌ إليه أطعته ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه نصحت عباده ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه أكلت مال عباده ظُلماً ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه أخفت عباده بلا حق ؟ الذي أنت ذاهبٌ إليه كنت عبئاً على عباده أم كنت رحمةً لهم ؟ كنت مضلاً أم هادياً ؟ كنت مُحسناً أم مسيئاً ؟ كنت منصفاً أم جاحداً ؟ كنت رفيقاً أم جبَّاراً ؟ هذا الذي أنت ذاهبٌ إليه كل هؤلاء الخلق عباده ماذا فعلت معهم ؟ هل غششتهم ؟ ابتززت أموالهم ؟ انتهكت أعراضهم ؟ روَّعتهم؟ أخفتهم ؟ إلى أين ؟. مسكين.
.فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى لا صَدَّق بهذا الدين ولم يتصل بالله عزَّ وجل، والدين
تصديق وصلاة، التصديق عقيدة، والصلاة عبادة، الدين معرفة وطاعة، لا صدَّق بهذا
الدين ولا اتصل برب العالمين..
وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى مُشَكِّك لا يعتقد أن هذا الدين يَصْلُحُ لهذا الزمان،
لا يعتقد بأحد صالح، دائماً يظنُّ السوء، يُشَكِك بكل عمل طيب، يُبَخِّس كل عمل
طيِّب، يُكَذِّب.وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى .32. أي تكذيب وإعراض، نشاطه الفكري تكذيب، حالته النفسية
إعراض. تجد شخصاً يجلس معك ثلاث ساعات،
الحديث في الدنيا تجده يقظاً، نشيطاً، متألِّقاً، عيونه مفتوحة ، تتكلم معه عن
الله تجده يقول لك: هل تسمح لي ؟ أول كلمة عن الله تجده يتثاءب وينام، حدثه عن الدنيا
عن الكرة عن الأسعار، العملات، البيوت،
الأجهزة الإلكترونية، ؟ تجده مستعد ، متشوق احكي له بالآخرة صارقلقا ويغير الموضوع
فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى. ممكن يمضي ساعات طويلة في شؤون الدنيا ولا يتحمَّل درساً طويلاً، ولا صلاة طويلة.فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى شيء مخيف هناك عشرات الناس يموت وهو ليس مصلي،
فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى. ممكن يمضي ساعات طويلة في شؤون الدنيا ولا يتحمَّل درساً طويلاً، ولا صلاة طويلة.فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى شيء مخيف هناك عشرات الناس يموت وهو ليس مصلي،
. ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى
الكبر
سبب غفلة الإنسان عن مصيره: حديثه فيه عجرفة، حديثه فيه غطرسة، حديثه فيه كبر، جلسته فيها
كبر، إذا جلس في كبر، إذا قاد مركبته فيه كبر، لا يحترم الآخرين، النبي عليه الصلاة والسلام ما رئي
ماداً رجليه قط بين أصحابه، متواضعاً، دخل مكة فاتحاً، دخلها مطأطئ الرأس، كادت
ذُؤابة عمامته تلامس عنق بعيره تواضعاً لله عزَّ وجل، والله المؤمن جلسته فيها
أدب، لو اضطجع في أدب، حديثه في أدب، الله أكرمني، الله فَضَّل علي، الله سمح لي،
الله وفَّقني، يقول لك الآخر: أنا، ، كلام فيه كبر، أنا أعيل ثمانية أشخاص، الله
المعيل أنت معال معهم..ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى . تمطي بالكبر، حديثه كبر، جلسته كبر، إن حَدَّث فعن نفسه،
عن رحلاته، عن زياراته، عن إنفاقه الشديد، الرحلة كلفته كذا ألف، ، هذا هو حديثه،
كبر، وفخر، واختيال على الناس.ثُمَّ
ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى . أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ
فَأَوْلَى .35 الخطر قريب منك، الخطر على مرأى البصر. أي ويلٌ لك مما ينتظرك، لو شخص راكب سيارة ونازل نزلة
شديدة، والمكان جميل، والنسيم عليل، ثم اكتشف أنه لا يوجد معه مكبح، وينتهي الطريق
بمنعطف حاد، يقول لك: انتهينا.كَلَّا
لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ . لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ .
عن قتادة {
أوْلَى لَكَ فأَوْلَى ثُمَّ أوْلَى لَكَ فأَوْلَى } وعيد على وعيد، كما تسمعون،
زعم أن هذا أنزل في عدوّ الله أبي جهل. ذُكر لنا أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم
أخذ بمجامع ثيابه فقال: { أَوْلَى لَكَ فأَوْلى ثُمَّ
أَوْلَى لَكَ فأَوْلَى } فقال عدوّ الله أبو جهل: أيوعدني محمد والله ما
تستطيع لي أنت ولا ربك شيئاً والله لأنا أعزّ من مشى بين جبليها.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire