من معاني أن تشهد أن لا إلاه إلا الله
قل إن صلاتي ونسكي
ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين صلوات
الله وسلامه عليك يا رسول الله وعلى آلك وأصحابك وأتباعك وأحبابك باحسان إلى يوم
الدين أما بعد فيا أيها الإخوة المسلمون
أحباب رسول الله
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه
وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى
عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند
ركبته إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه ، وقال : " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : (
الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن
استطعت إليه سبيلا ) ، قال :
" صدقت " ، فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : " أخبرني عن الإيمان
" قال
: ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر
خيره وشره
) ، قال : " صدقت " ، قال : "
فأخبرني عن الإحسان " ، قال : (
أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه
فإنه يراك
) ، قال : " فأخبرني عن الساعة " ،
قال
: ( ما المسؤول بأعلم من السائل ) ، قال :
" فأخبرني عن أماراتها " ، قال : (
أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة
العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق فلبث مليا ، ثم قال : (
يا عمر ، أتدري من
السائل ؟
) ، قلت : "الله ورسوله أعلم " ، قال : ( فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم .
موعدنا اليوم مع قمة القمم وأعلى وأسمى ما يتقرب به العبد إلى الله موعدنا اليوم مع طوق النجاة موعدنا اليوم مع سبيل الفلاح والنجاح والهدى والرشاد موعدنا اليوم مع شهادة أن لا إلاه إلا الله " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله اسمع إلى الله وهو يمتدح عباده بنفسه فيقول:"والذين لا يدعون مع الله إلاها آخر التوحيد وما أدراك ما التوحيد النقاء والطهر والسعادة والفلاح والنجاح والفوز في الدنيا والآخرة والذين لا يدعون مع الله إلاها آخر لماذا لم يقل لا يعبدون مع الله إلاها آخر؟ لأن الدعاء في القرآن والسنة هو العبادة والعبادة هي الدعاء يقول الله "وقال ربكم ادعوني أستجب لكم" وقال بعدها مباشرة في نفس الآية :"إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين" لم يقل إن الذين يستكبرون عن دعائي لأن الدعاء هو العبادة وقد قال سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم :الدعاء مخ العبادة نعم نعم وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان "والذين لا يدعون مع الله إلاها آخر الله أيا كان هذا الإلاه نعم أيا كان هذا المعبود ويخشى بأسه؟؟؟ نعم لأنه مهما كان ,ومهما أوتي من قوة أو جبروت أو سلطان فإن سلطان الله فوق كل سلطان, أيها الإخوة الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يعبد عباده غيره لأنه خلقهم بذاته خلقهم لعبادته بل إن الكون كله مخلوق لعبادة الله عز وجل "وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين" نعم الكون كله؟ نعم اسمع إلى الله وهو يقول في سورة الاسراء:"قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا "
موعدنا اليوم مع قمة القمم وأعلى وأسمى ما يتقرب به العبد إلى الله موعدنا اليوم مع طوق النجاة موعدنا اليوم مع سبيل الفلاح والنجاح والهدى والرشاد موعدنا اليوم مع شهادة أن لا إلاه إلا الله " يا محمد أخبرني عن الإسلام " ، فقال له : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله اسمع إلى الله وهو يمتدح عباده بنفسه فيقول:"والذين لا يدعون مع الله إلاها آخر التوحيد وما أدراك ما التوحيد النقاء والطهر والسعادة والفلاح والنجاح والفوز في الدنيا والآخرة والذين لا يدعون مع الله إلاها آخر لماذا لم يقل لا يعبدون مع الله إلاها آخر؟ لأن الدعاء في القرآن والسنة هو العبادة والعبادة هي الدعاء يقول الله "وقال ربكم ادعوني أستجب لكم" وقال بعدها مباشرة في نفس الآية :"إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين" لم يقل إن الذين يستكبرون عن دعائي لأن الدعاء هو العبادة وقد قال سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم :الدعاء مخ العبادة نعم نعم وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان "والذين لا يدعون مع الله إلاها آخر الله أيا كان هذا الإلاه نعم أيا كان هذا المعبود ويخشى بأسه؟؟؟ نعم لأنه مهما كان ,ومهما أوتي من قوة أو جبروت أو سلطان فإن سلطان الله فوق كل سلطان, أيها الإخوة الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يعبد عباده غيره لأنه خلقهم بذاته خلقهم لعبادته بل إن الكون كله مخلوق لعبادة الله عز وجل "وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين" نعم الكون كله؟ نعم اسمع إلى الله وهو يقول في سورة الاسراء:"قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا "
أيها الإخوة
الأحباب :سئل رسول الله صلى الله عليه
وسلم : أي ذنب أعظم يا رسول الله؟؟أن تجعل لله ندا وهو خلقك هذا معنى لا إلاه إلا الله
أن تجعل لله ندا
يعني مساويا أو شبيها أو نظيرا أو كفؤا لأن الذي خلقك هو الله وحده لا شريك له في
الخلق ولا في الرزق ولا في الاحياء ولا في الإماتة نعم اسمع إلى الله وهو يوجه
رسوله صلى الله عليه وسلم أن يسأل العباد المنكرين في سورة المؤمنون : { قُل لِّمَنِ ٱلأَرْضُ وَمَن فِيهَآ إِن
كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }
* { سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }
* { قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱلسَّبْعِ وَرَبُّ
ٱلْعَرْشِ ٱلْعَظِيمِ }
* { سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ }
* { قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجْيِرُ
وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } * { سَيَقُولُونَ
لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ } * { بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِٱلْحَقِّ
وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ } * { مَا ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ مِن
وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَـهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَـٰهٍ بِمَا خَلَقَ
وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ سُبْحَانَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ }
* { عَالِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ فَتَعَالَىٰ عَمَّا
يُشْرِكُونَ"
والله إن لا إلاه إلا الله وحدها تكفي إن
القرآن وحده يكفي لو أننا قرأنا هذه الآيات وتدبرنا الآيات بقلوبنا وعملنا فيها
عقولنا والله الذي لا إلاه غيره لتعمق التوحيد في قلوبنا وفي النفوس ولعمرها بعد
أن خربت كثير من نفوس البشر أيها الإخوة الأحباب أي ذنب أعظم يا رسول الله؟؟أن
تجعل لله ندا وهو خلقك
سبحانه لا يقبل
منك أن تحبه في نفس المنزلة التي تحب فيها أي مخلوق فيصير شركا لكن لا بد أن تحب
الله كما قال الحبيب صلى الله عليه
وسلم :ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان أولاها أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما
سواهما إن أردت أن تجد حلاوة الايمان وتحسها فليكن حب الله وحب رسوله أحب إليك
مما سواهما وما حب الرسول إلا من حب الله ومن يطع الرسول فقد أطاع الله أيها
الإخوة يقول الله في سورة البقرة: "ومن الناس من
يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله " يحبونهم نعم كحب الله
؟؟ليس حبا مقبولا لا يقبله الله الله لا يقبل
أن يكون بمنزلة مع أحد خلقه أبدا فما بالنا بالذين يحبون المال أو يحبون الجاه أو
يحبون بعض البشر أو بعض الشهوات أكثر من حبهم الله: "ومن
الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله
" "ولو يرى الذين ظلموا "من هم الذين ظلموا هنا؟؟ هم الذين
أحبوا الله كحب الأنداد ظلموا إذ يرون العذاب ؟؟ يا رب إنهم أحبوك مثل حبهم
لأندادهم ؟؟ الله لا يقبل : الله يريد أن تشهد أن لا إلاه إلا الله "ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا"
الذين أحبوهم
وخضعوا لهم وعبدوهم ونفذوا أحكامهم وطبقوا توجيهاتهم ونشروا تعاليمهم وكانوا
يضطربون عند ذكرهم ارتعدت القلوب من بعض البشر فضلوهم على الله أو سووهم بالله عز
وجل : "يوم يرون العذاب "سيعلمون أن هؤلاء الأنداد لا يستطيعون أن
يدفعوا عنهم العذاب لأن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب وسيتبرؤون منهم يوم
القيامة المتبوعون سيتبرؤون من الأتباع: "إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين
اتبعوا" سيتبرأ الأتباع من المتبوعين نعم الرؤساء والوزراء والمسؤولين وغيرهم
يتبرؤون يوم القيامة من أتباعهم الذين عبدوهم وركعوا لهم وسجدوا لهم وسبحوا بحمدهم" و"رأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب"
وقال الذين اتبعوا
: العمال صغار الموظفين الذين كانوا يصفقون ويسبحون بحمدهم : "لو أن لنا كرة "أي لو أن الله يعيدنا إلى الدنيا
فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا ؟؟' "كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم
وماهم بخارجين من النار" الكل خالد في النار لأن الشرك بالله خطير,
الشرك بالله خسران
والتوحيد نعمة لا
إلاه إلا الله نعمة والشرك نقمة التوحيد أمان والشرك خوف وهلع وفزع
أيها الإخوة
الكرام أحباب رسول الله صلى الله عليه
وسلم :عباد الرحمن لا يشركون بالله غيره
لأنهم عرفوا أن الله هو المعبود وحده
وهناك التوحيد الذي يعرف بتوحيد الربوبية وتوحيد الألوهية
والاثنان يجب أن
يتوفرا في العبد المؤمن لأن فريقا من الناس يؤدون توحيد الربوبية ولا يقومون بتوحيد الألوهية
فما هو توحيد
الربوبية وما هو توحيد الألوهية ؟
توحيد الربوبية أن تعترف أن الخالق و الرازق هو الله
المشركون في مكة يعترفون بذلك المشركون لم ينكروا وجود الله اسمع قول الله تعالى :"ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله"
لكنهم كانوا لا يعترفون بتوحيد الألوهية فبجانب العبادة كانوا يعبدون الأصنام
والأوثان والأشجار والكواكب والنار
والنجوم والبشر والحجر وإذا سئلوا عن ذلك اسمع: ''والذين
اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى " يقولون
نحن نعبدهم واسطة بيننا وبين الله وهذا شرك إذن فهم قاموا بتوحيد الربوبية
واعترفوا بأن الله رب كل شيء لكنهم لم يعترفوا بألوهية الله عز وجل ,توحيد
الربوبية هو الاعتراف بأن الله هو الخالق وهو الرازق
توحيد الألوهية أن تقر وتعترف بأن الله هو المستحق للعبادة وحده دون سواه
لا شريك له فلا تدعو غيره ولا تطلب من سواه ولا تخف إلا منه يقول الله في الحديث
القدسي الجليل: "ياابن آدم لا تخف من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيا وسلطاني لا
يزول أبدا يا ابن آدم لا تخف من فوات
الرزق ما دامت خزائني مملوءة وخزائني لا تنفد أبدا يا ابن آدم خلقت السماوات
والأرض ولم أعيا بخلقهن أفيعييني رغيف
أسوقه لك كل حين؟؟؟يا ابن آدم لي عليك فريضة ولك علي رزق فإن خالفتني في فريضتي لم
أخالفك في رزقك"الله الله يا الله لا بد من توحيد الألوهية مع توحيد
الربوبية وإلا فإن التوحيد ناقص غير مقبول أنت تعبد الله ؟أنت تعترف بوجوده ؟نعم
لا بد أن تعبده لا بد أن تطبق أحكامه لا بد أن لا تخاف إلا منه لا بد أن تضع في
بالك أنه المطلع على حركاتك وسكناتك وأنه
الذي بيده أمرك "ولله ما في السماوات وما في الأرض" "ولله غيب السماوات والأرض" "ألم تعلم أن الله له
ملك السماوات والأرض"
إخوتي الكرام هذا
هو التوحيد أن تعترف وتقر بوجود الله وربوبيته وأن تتوجه إليه بالعبادة وحده دون
سواه وأن تنزهه عن الشريك والنظير والكفء والصاحبة والولد : "قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا
أحد"ولذلك فإنك تعجب حينما تستمع وتعلم عن بعض الناس بشر لهم عقول
لكنها عقول مهملة مغلقة غير عاملة عقول تعبد غير الله وتخاف من غير الله ولذلك فإن
الشرك نوعان : شرك أكبر وشرك أصغرولنحذر النوعين معا
الشرك:
الشرك الأكبر أن
يعبد الانسان غير الله أو يعبد مع الله وهذا هو الشرك الأكبر الظاهر الواضح
الجلي أما الشرك الأكبر الباطن الخفي هو أن تتوجه إلى غير الله بالدعاء كمن
يدعون أصحاب القبور والأضرحة وأن يطلبوا منهم العون والنجاة والنجاح والرزق
والأولاد ولا تعجبوا فإن هذه المظاهر موجودة بكثرة وهذا نتيجة الجهل والشرك وعدم
التوعية عندنا أناس فقراء في المال نعم ولكن عندنا ما هو أخطر : أناس فقراء في
العقيدة نتيجة الجهل بالدين وتقصير وسائل الاعلام في نشره فتجده يتجه إلى العرافين
وينفق الأموال طمعا في انجاز شيء ما وربما يحرم أولاده من طعام وشراب لينفق المال
على المشعوذين
هذا الشرك الاكبر
بنوعيه الظاهر والخفي فماذا عن الشرك الأصغر؟ وماذا عن أنواع الشرك العامة
والخاصة ؟ هذا ما ستعرفونه بعد قليل إلا أني أذكر بقول ربي عز وجل " فستذكرون ما أقول وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير
بالعباد "
وأذكر بقول رسول
الله صلى الله عليه وسلم :كل ابن آدم
خطاء وخير الخطائين التوابون وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم ترحمون
الحمد لله رب
العالمين وأشهد أن لا إلاه إلا الله ولي الصالحين وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا
محمدا رسول الله الصادق الوعد الأمين صل اللهم وسلم على هذا الرسول الكريم وعلى آله وعلى وصحابته الغر الميامين وارحم
اللهم مشايخنا ووالدينا وأمواتنا وأموات المسلمين أجمعين آمين آمين
أما بعد فيا ايها
الإخوة الكرام الأحبة هناك الشرك الأصغر وهو خطير أيضا لأن الأصغر إذا تمادى
الانسان فيه أدى إلى الأكبر وحتى إذا أصر عليه وحده فإنه والعياذ بالله يكون سببا
في عذابه وفي نزول السخط من الله عليه في الدنيا والآخرة الشرك الأصغر أوله أن يتوجه
الانسان إلى غير الله بالتبرك كهؤلاء الذين يتبركون ببعض البشر من الأموات أو
يتبركون بالحجر والشجر
أحباب رسول الله
صلى الله عليه وسلم : الرياء من الشرك الأصغر أن تعمل العمل وتقصد به وجه الناس
والسمعة وحب الظهور والمفاخرة حتى يقولوا فلان كريم فلان جواد فلان مصلي فلان قوام
وحتى يتأكد ذلك قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :أول من تسعر بهم جهنم ثلاثة أصناف من البشر صاحب علم وصاحب مال
وصاحب جهاد لأنهم فعلوا ذلك ابتغاء السمعة والرياء
الرياء
شرك وهناك وثنية متعددة الأنواع احذروها هناك وثنية دينية كالذين
يعبدون مع الله أو يخافون غير الله أو يطبقون أحكاما غير أحكام الله ويدينون بنظام
غير نظام الله القوانين الوضعية التي تنفذ وتحترم مع أن قانون الله هو الأصلح
والأسمى والأعلى والأرقى والأجدر بالتطبيق ومع ذلك لا يحترم القرآن كما تحترم
قوانين البشر الوضعية.قوانين فرنسا والاتفاقيات الدولية الصادرة من الأمم المتحدة
أحباب رسول الله
صلى الله عليه وسلم : والله لا يصلح أمر البشرية إلا حكم الله والله لن يفلح البشر
إلا بتطبيق القرآن وسنة سيد البشر مهما شرقنا أو غربنا فلا نجاة لنا ولا مكان لنا
في هذا العالم إلا بتطبيق أحكام الله عز وجل ,الوثنية الدينية إذن هي الاحتكام إلى
غير الله اسمعوا "قل أغير الله أتخذ وليا فاطر
السماوات والأرض "؟"أفغير الله أبتغي حكما"؟؟ينبغي أن
لانتحاكم إلى غير الله لأن قانون الله هو المصلح الأوحد
هناك
شرك ووثنية اقتصادية : وتتمثل في عبادة المال فيستحل كل الطرق الغير مشروعة
للحصول عليه كالكذب والغش والتدليس والاحتكاروالرشوة والربا لأنه يعبد المال ولا
يعبد الله عز وجل لأنه لو عبد الله وحده لرضي بما قسم له وإن رضي فسيبارك الله له لا محالة سيبارك له يقول
الحبيب صلى الله عليه وسلم : وارض بما قسم
الله لك تكن أغنى الناس , والله إن أصحاب الملايين الذين يعبدونها من دون الله
لا يشبعون أبدا لا يشبعون حتى لو أوتوا
المليارات فإنهم لا يهنؤون ولا يستريحون ولذلك فإن الله يقول :"كلا إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى"
ويقول سبحانه في الحديث القدسي: يا ابن آدم
عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك لا بقليل تقنع ولا بكثير تشبع, مع أنه سيموت ويخلف هذا كله وراءه ويحاسب
عليه يؤخذ منه كله يورث يستمتع به غيره ويحاسب عليه وحده
أحباب النبي صلى
الله عليه وسلم : يقول الرسول الكريم : تعس عبد
الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد القطيفة (الملابس والمظاهر)يدعو عليه الرسول لأنه
استعبد نفسه للدينار والدرهم ولم يعبد الله عز وجل
وهناك
شرك اجتماعي كيف؟عبادة الأحياء هناك من يعبد أصحاب الكراسي والمناصب وأصحاب القصور
أصحاب المقامات الدنيوية العالية فإن كان هناك من يعبد القبور فهناك أيضا من يعبد
القصور يخافون منهم أكثر من خوفهم من الله لا يستطيع أن يذكرالله في حضرتهم ولا في
غيبتهم لأن لهم جواسيس وعيون تنقل الأخبار حتى أنه يظن أنه لو تحدث بذكر الله سرا
لنقلت الرياح نفسه إلى أصحابه وإلى رؤسائه يخافون منهم أكثر من الله والله الذي لا
إلاه غيره لا ينفعك إلا الله ولا يضرك إلا الله وليس بيد أحد حياتك أو مماتك إلا
بيد الله وحده
أيها الإخوة كلمة
أخيرة : التوحيد أمان نفسي وأمان اجتماعي وأمان أخلاقي الموحد معتمد على الله واثق في موعود الله
متوكل على الله يتمثل قول ربه : "وتوكل على الحي
الذي لا يموت وسبح بحمده وكفي به بذنوب عباده خبيرا "ويتمثل قول رسوله
صلى الله عليه وسلم : من توكل على الله كفاه , لو
توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا .
أحباب النبي صلى الله
عليه وسلم :التوحيد أمان أخلاقي لأننا لا
نستقي أخلاقنا ولا تعاليمنا ولا ثقافتنا إلا من كتاب رب العالمين وسنة رسولنا وما
وافق كتاب الله وسنة رسوله مادام لا يتعارض مع القرآن والسنة فأهلا به وسهلا أما
ما خالف القرآن وخالف السنة وخالف قيم الاسلام ومبادئه فلا بد أن نضرب به عرض
الحائط
أيها الإخوة
الأحباب : الشرك فزع اجتماعي فزع أخلاقي
لذلك فإن الله يقول عن الموحدين "الذين آمنوا
ولم يلبسوا ايمانهم بظلم "أولئك لهم الأمن وهم مهتدون"لهم الأمن
في الدنيا والفلاح ولهم الأمن في الآخرة والسعادة والجنة أما المشركون ؟اسمع :
"سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا
بالله ما لم ينزل به سلطانا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين
أيها الإخوة
احرصوا على التوحيد واحرصوا على عبادة الله وحده وتوجهوا في دعائكم وابتهالاتكم
ومطالبكم وخوفكم ورجائكم إلى الله وحده فإنه لا يملك الروح إلا الذي وهبها ولا
يملك الرزق إلا مالك السماوات والأرض نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرزقني
واياكم ايمانا صادقا ويقينا ثابتا وتوحيد خالصا ونسأله أن يحفظنا من الشرك والشك
والنفاق اللهم إنا نعوذ بك من سوء الأخلاق ومن ضيق الأرزاق اللهم إنا نعوذ بك من
شتات الأمر وظلمة القبر وضيق الصدر اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ومن درك
الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء وخيبة الرجاء ومن السلب بعد العطاء ونعوذ بك من
أن نتوجه إلى غيرك في عبادة أو طلب أو رجاء أو منفعة أو دفع مضرة اللهم إنا نسألك
الهدى والتقى والعفاف والغتى ارزقنا لسانا ذاكرا وقلبا خاشعا وبدنا على البلاء
صابرا اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بفضلك عمن سواك أحسن
وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليك اللهم استرنا بين خلقك في الدنيا ويوم
الوقوف بين يديك اللهم استرنا بسترك الجميل استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم
العرض عليك إنا نسألك العفو والرضا واللطف عند القضاء اللهم اجعل جمعنا هذا جمعا
مرحوما وتفرقنا من بعده معصوما ولا تدع فينا ولا منا شقيا أو محروما اللهم إنا
دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا اللهم انصر اخواننا في فلسطين وكن لهم مؤيدا ونصيرا ومؤيدا وظهيرا اللهم أنزل
بأسك بالصهاينة ومن يساعدونهم اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر اللهم انشر الأمن والسلم
في بلادنا واجعلنا متحابين متراحمين اللهم من أراد بالاسلام والمسلمين كيدا فاجعل
كيده في نحره وانصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين إنك سميع مجيب وصل على
النبي الكريم
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire