لماذا القرآن؟ خطبة 17ماي12رمضان1440
هدى للمتقين
شهر رمضان الذي أنزل
فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان
الإجابة عن الأسئلة
الوجودية الثلاث التي عجز الفلاسفة عن الإجابة عنها: من نحن؟ من أين أتينا؟ ولماذا
جئنا؟ وإلى أين سنذهب؟
مصدر
الكون:
الفلاسفة : الصدفة خلقت
الطبيعة الخ
القرآن: ٱلَّذِي خَلَقَ
سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ ٱلرَّحْمَـٰنِ مِن تَفَاوُتٍ
فَٱرْجِعِ ٱلْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ
إِنَّ فِي خَلْقِ
ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَٱخْتِلاَفِ ٱللَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱلْفُلْكِ
ٱلَّتِي تَجْرِي فِي ٱلْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ وَمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ
ٱلسَّمَآءِ مِن مَّآءٍ فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا
مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ ٱلرِّيَاحِ وَٱلسَّحَابِ ٱلْمُسَخَّرِ بَيْنَ
ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
التوحيد : انقاذ البشرية من
عبادة الأصنام والبشر والطبيعة : وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
وَيَعْبُدُونَ مِن
دُونِ ٱللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ
عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ
مصدر
الانسان:
الفلاسفة : اصله حيوان
القرآن : { وَلَقَدْ
خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ } * { وَٱلْجَآنَّ
خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ ٱلسَّمُومِ }
كرامة
الانسان: { فَإِذَا
سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ } * {
فَسَجَدَ ٱلْمَلاۤئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } * { إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَىٰ أَن
يَكُونَ مَعَ ٱلسَّاجِدِينَ }
دور
الانسان في الحياة :
العبادة : وَمَا خَلَقْتُ ٱلْجِنَّ وَٱلإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ } * { مَآ أُرِيدُ
مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَآ أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ }
{ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ
ٱلرَّزَّاقُ ذُو ٱلْقُوَّةِ ٱلْمَتِينُ }
العبادة : السير على
منهج الله : تغطي هذه العبادة دوائر عدة في حياة المسلم، أولها: علاقته مع الله
خالقه، وثانيها: ما يتعلق بالإنسان من آداب خاصة كالنظافة الشخصية وآداب الممارسات
الحياتية، كالطعام والشراب والنوم والجنس وقضاء الحاجة واللباس، وثالثها: علاقته
مع أسرته ومجتمعه، ورابعها: علاقته مع الأسرة الإنسانية، وأخيراً: علاقته مع بيئته
والكون من حوله.
وضع
تشريعات وأحكام :
أَفَحُكْمَ ٱلْجَاهِلِيَّةِ
يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ
وَأَنِ ٱحْكُم
بَيْنَهُمْ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَهُمْ وَٱحْذَرْهُمْ
أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ
فَٱعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ
كَثِيراً مِّنَ ٱلنَّاسِ لَفَاسِقُونَ
إلى
أين ؟
القلاسفة : أرحام تدفع
وأرض تبلع
القرآن : الحياة تتواصل
مع الخلود حيث لا موت
{ كَلاَّ إِذَا
بَلَغَتِ ٱلتَّرَاقِيَ } * { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ } * { وَظَنَّ أَنَّهُ ٱلْفِرَاقُ
} * { وَٱلْتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ } * { إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ
ٱلْمَسَاقُ }
يوم قيامة : لا اقسم
بيوم القيامة
إذا زلزلت الأرض
زلزالها
ونفخ في الصور فصعق من
في السماوات والارض
وَوُضِعَ ٱلْكِتَابُ
فَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يٰوَيْلَتَنَا
مَالِ هَـٰذَا ٱلْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ
أَحْصَاهَا وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِراً وَلاَ يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً
وَأَشْرَقَتِ ٱلأَرْضُ
بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ ٱلْكِتَابُ وَجِـيءَ بِٱلنَّبِيِّيْنَ وَٱلشُّهَدَآءِ
وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِٱلْحَقِّ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
{ وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً
ثَلاَثَةً } * { فَأَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ } * {
وَأَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ } * { وَٱلسَّابِقُونَ
ٱلسَّابِقُونَ } * { أُوْلَـٰئِكَ ٱلْمُقَرَّبُونَ } * { فِي جَنَّاتِ ٱلنَّعِيمِ
}
وسيق الذين اتقوا ربهم
,,,
الحضارة المادية : قلق
انتحار مخدرات عبث
الطمأنية النفسية
والسلامة من الأمراض القلبية
ألا بذكر الله تطمئن
القلوب
يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مِّن
رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِي ٱلصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ
وَنُنَزِّلُ مِنَ
ٱلْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ
ٱلظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً
جئت، لا أعلم من أين،
ولكنّي أتيت |
ولقد أبصرت قدّامي
طريقا فمشيت |
وسأبقى ماشيا إن شئت
هذا أم أبيت |
كيف جئت؟ كيف أبصرت
طريقي؟ |
لست أدري! |
أجديد أم قديم أنا في
هذا الوجود |
هل أنا حرّ طليق أم
أسير في قيود |
هل أنا قائد نفسي في
حياتي أم مقود |
أتمنّى أنّني أدري
ولكن... |
لست أدري! |
أوراء القبر بعد
الموت بعث ونشور |
فحياة فخلود أم فتاء
ودثور |
أكلام النّاس صدق أم
كلام الناس زور |
أصحيح أنّ بعض الناس
يدري؟.. |
لست أدري! |
إن أكن أبعث بعد
الموت جثمانا وعقلا |
أترى أبعث بعضا أم
ترى أبعث كلاّ |
أترى أبعث طفلا أم
ترى أبعث كهلا |
ثمّ هل أعرف بعد
الموت ذاتي؟.. |
لست أدري! |
إنّني أشهد في نفسي
صراعا وعراكا |
وأرى ذاتي شيطانا
وأحيانا ملاكا |
هل أنا شخصان يأبى
هذا مع ذاك اشتراكا |
أم تراني واهما فيما
أراه؟ |
لست أدري! |
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire