تأويل
سورة الانفطار14فيفري2020 الحصة الأولى
سورة الانفطار14فيفري2020 الحصة الأولى
{إذا السمآء انفطرت، وإذا الكواكب انتثرت، وإذا البحار فجرت، وإذا
القبور بعثرت. علمت نفس ما قدمت وأخرت..4أحداث 2في الأرض و2 في السماء السماء الآن منظمة دون فطور أو
انشقاق سورة الملك :
ٱلَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ
ٱلرَّحْمَـٰنِ مِن تَفَاوُتٍ فَٱرْجِعِ ٱلْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ
القبور بعثرت. علمت نفس ما قدمت وأخرت..4أحداث 2في الأرض و2 في السماء السماء الآن منظمة دون فطور أو
انشقاق سورة الملك :
ٱلَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ
ٱلرَّحْمَـٰنِ مِن تَفَاوُتٍ فَٱرْجِعِ ٱلْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ
ويذكر هنا من مظاهر الانقلاب انفطار السماء.. أي انشقاقها. وقد
ذكر انشقاق السماء في مواضع أخرى: قال في سورة الرحمن: {فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان} وقال في سورة الحاقة: {وانشقت السماء. فهي يومئذ واهية} وقال في سورة الانشقاق: {إذا السماء انشقت...} فانشقاق السماء حقيقة من حقائق ذلك اليوم العصيب. أما
المقصود بانشقاق السماء على وجه التحديد فيصعب القول به، كما يصعب القول عن هيئة
الانشقاق التي تكون وانتهاء نظامه هذا المعهود، الذي يمسك به في هذا النظام
الدقيق..
وإذا الكواكب انتثرت
ذكر انشقاق السماء في مواضع أخرى: قال في سورة الرحمن: {فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان} وقال في سورة الحاقة: {وانشقت السماء. فهي يومئذ واهية} وقال في سورة الانشقاق: {إذا السماء انشقت...} فانشقاق السماء حقيقة من حقائق ذلك اليوم العصيب. أما
المقصود بانشقاق السماء على وجه التحديد فيصعب القول به، كما يصعب القول عن هيئة
الانشقاق التي تكون وانتهاء نظامه هذا المعهود، الذي يمسك به في هذا النظام
الدقيق..
وإذا الكواكب انتثرت
يوجد
لكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية مدارات خاصة بها حول الشمس، ويوجد حاليًا تسعة
كواكب معترف بها وترتيبها حسب بعدها عن الشمس من الأقرب إلى الأبعد
كالتالي:[٢]
لكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية مدارات خاصة بها حول الشمس، ويوجد حاليًا تسعة
كواكب معترف بها وترتيبها حسب بعدها عن الشمس من الأقرب إلى الأبعد
كالتالي:[٢]
{ وَآيَةٌ
لَّهُمُ ٱلَّيلُ نَسْلَخُ مِنْهُ ٱلنَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ } * { وَٱلشَّمْسُ
تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ ٱلْعَزِيزِ ٱلْعَلِيمِ } { وَٱلْقَمَرَ
قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَٱلعُرجُونِ ٱلْقَدِيمِ } لاَ
ٱلشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ ٱلقَمَرَ وَلاَ ٱلَّيلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ
وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }
كوكب
عطارد: mercure يعدّ كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس، إذ
تبلغ المسافة بينهم في أقرب نقطة ما يقارب 46 مليون كيلو متر، كما يبعد
عطارد عن كوكبنا الأم الأرض مسافة 77 مليون كيلومتر.
عطارد: mercure يعدّ كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس، إذ
تبلغ المسافة بينهم في أقرب نقطة ما يقارب 46 مليون كيلو متر، كما يبعد
عطارد عن كوكبنا الأم الأرض مسافة 77 مليون كيلومتر.
كوكب الزهرة:venus وهو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس، إذ تصل المسافة بين كوكب الزهرة
والشمس إلى 107 مليون كيلو متر في أقرب نقطة له، أمّا في أبعد نقطة فتصل المسافة
بينهم إلى 109 مليون كيلو متر، كما يبعد الكوكب عن الأرض مسافة 40 مليون كيلو متر،
وبذلك يعد كوكب الزهرة أقرب كواكب المجموعة الشمسية للأرض.
والشمس إلى 107 مليون كيلو متر في أقرب نقطة له، أمّا في أبعد نقطة فتصل المسافة
بينهم إلى 109 مليون كيلو متر، كما يبعد الكوكب عن الأرض مسافة 40 مليون كيلو متر،
وبذلك يعد كوكب الزهرة أقرب كواكب المجموعة الشمسية للأرض.
كوكب
الأرض: يعدّ كوكب الأرض ثالث أقرب كوكب للشمس، إذ يبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 147
مليون كيلومتر في أقرب نقطة من الشمس، أمّا أبعد مسافة للأرض عن الشمس فهي 152
مليون كيلو متر.
الأرض: يعدّ كوكب الأرض ثالث أقرب كوكب للشمس، إذ يبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 147
مليون كيلومتر في أقرب نقطة من الشمس، أمّا أبعد مسافة للأرض عن الشمس فهي 152
مليون كيلو متر.
كوكب
المريخ:mars وهو رابع أبعد كوكب عن الشمس، وتبلغ المسافة
بين المريخ والشمس في أقرب نقطة بينها حوالي 205 مليون كيلو متر، ويبعد عطارد عن
الأرض مسافة 55 مليون كيلو متر.
المريخ:mars وهو رابع أبعد كوكب عن الشمس، وتبلغ المسافة
بين المريخ والشمس في أقرب نقطة بينها حوالي 205 مليون كيلو متر، ويبعد عطارد عن
الأرض مسافة 55 مليون كيلو متر.
كوكب
المشتري:jupiter وهو خامس أقرب كوكب إلى الشمس بمسافة 741
مليون كم ويبعد عن الأرض مسافة هائلة مقدارها 588 مليون كيلو متر.
المشتري:jupiter وهو خامس أقرب كوكب إلى الشمس بمسافة 741
مليون كم ويبعد عن الأرض مسافة هائلة مقدارها 588 مليون كيلو متر.
كوكب
زحل: saturne سادس أقرب كوكب إلى الشمس، وهنا تبدأ
المسافات بأخذ أبعاد أكبر؛ إذ تبلغ المسافة بين كوكب زحل والشمس في أقرب نقطة
بينهما حوالي 1.35 مليار ويبعد زحل عن الأرض ما يقارب 1.2 مليار كيلو متر. كوكب
أورانوس: وهو سابع أقرب كوكب إلى الشمس بمسافة 2.75 مليار كيلو متر
زحل: saturne سادس أقرب كوكب إلى الشمس، وهنا تبدأ
المسافات بأخذ أبعاد أكبر؛ إذ تبلغ المسافة بين كوكب زحل والشمس في أقرب نقطة
بينهما حوالي 1.35 مليار ويبعد زحل عن الأرض ما يقارب 1.2 مليار كيلو متر. كوكب
أورانوس: وهو سابع أقرب كوكب إلى الشمس بمسافة 2.75 مليار كيلو متر
كوكب
نيبتون: وهو ثامن كوكب أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس، إذ تبلغ المسافة
بينهما ما يقارب 4.45 مليار كيلو متر في نقطة الحضيض.
يذكر عن
انتثار الكواكب بعد تماسكها هذا الذي تجري معه في أفلاكها بسرعات هائلة مرعبة، وهي
ممسكة في داخل مداراتها لا تتعداها، ولو انتثرت ـ كما سيقع لها يوم ينتهي أجلها ـ
وأفلتت من ذلك الرباط الوثيق ـ غير المنظور ـ الذي يشدها ويحفظها، لذهبت في الفضاء
بدداً،
واذا البحار فجرت : وتفجير البحار2/3 eau يحتمل أن يكون هو امتلاؤها وغمرها لليابسة وطغيانها على الأنهار. كما يحتمل أن يكون هو تفجير
مائها إلى عنصريه: الأكسوجين والهيدروجين؛ فتتحول مياهها إلى هذين الغازين كما
كانت قبل أن يأذن الله بتجمعهما وتكوين البحار منهما. والْبَحْرِ
المَسَجْورِ } «وَإذَا الْبِحارُ سُجِرَتْ» أي اشتعلت نارا كذلك يحتمل أن يكون هو تفجير ذرات هذين الغازين ـ كما يقع في
تفجير القنابل الذرية والهيدروجينية اليوم.. فيكون هذا التفجير من الضخامة والهول
بحيث تعتبر هذه القنابل الحاضرة المروعة لعب أطفال ساذجة!.. أو أن يكون بهيئة أخرى غير ما يعرف البشر على كل حال.. إنما
هو الهول الذي لم تعهده أعصاب البشر في حال من الأحوال!
واذا القبور بعثرت : وبعثرة القبور.. إما أن تكون بسبب من هذه الأحداث السابقة.
وإما أن تكون حادثاً بذاته يقع في ذلك اليوم الطويل، الكثير المشاهد والأحداث.
فتخرج منها الأجساد التي أعاد الله إنشاءها - كما أنشأها أول مرة - لتتلقى حسابها
وجزاءها..
يؤيد هذا ويتناسق معه قوله بعد عرض هذه المشاهد والأحداث: {علمت نفس ما قدمت وأخرت}.. أي ما فعلته أولاً وما فعلته أخيراً. أو ما استمتعت به في الدنيا
وحدها، وما ادخرته للآخرة بعدها.
نيبتون: وهو ثامن كوكب أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس، إذ تبلغ المسافة
بينهما ما يقارب 4.45 مليار كيلو متر في نقطة الحضيض.
يذكر عن
انتثار الكواكب بعد تماسكها هذا الذي تجري معه في أفلاكها بسرعات هائلة مرعبة، وهي
ممسكة في داخل مداراتها لا تتعداها، ولو انتثرت ـ كما سيقع لها يوم ينتهي أجلها ـ
وأفلتت من ذلك الرباط الوثيق ـ غير المنظور ـ الذي يشدها ويحفظها، لذهبت في الفضاء
بدداً،
واذا البحار فجرت : وتفجير البحار2/3 eau يحتمل أن يكون هو امتلاؤها وغمرها لليابسة وطغيانها على الأنهار. كما يحتمل أن يكون هو تفجير
مائها إلى عنصريه: الأكسوجين والهيدروجين؛ فتتحول مياهها إلى هذين الغازين كما
كانت قبل أن يأذن الله بتجمعهما وتكوين البحار منهما. والْبَحْرِ
المَسَجْورِ } «وَإذَا الْبِحارُ سُجِرَتْ» أي اشتعلت نارا كذلك يحتمل أن يكون هو تفجير ذرات هذين الغازين ـ كما يقع في
تفجير القنابل الذرية والهيدروجينية اليوم.. فيكون هذا التفجير من الضخامة والهول
بحيث تعتبر هذه القنابل الحاضرة المروعة لعب أطفال ساذجة!.. أو أن يكون بهيئة أخرى غير ما يعرف البشر على كل حال.. إنما
هو الهول الذي لم تعهده أعصاب البشر في حال من الأحوال!
واذا القبور بعثرت : وبعثرة القبور.. إما أن تكون بسبب من هذه الأحداث السابقة.
وإما أن تكون حادثاً بذاته يقع في ذلك اليوم الطويل، الكثير المشاهد والأحداث.
فتخرج منها الأجساد التي أعاد الله إنشاءها - كما أنشأها أول مرة - لتتلقى حسابها
وجزاءها..
يؤيد هذا ويتناسق معه قوله بعد عرض هذه المشاهد والأحداث: {علمت نفس ما قدمت وأخرت}.. أي ما فعلته أولاً وما فعلته أخيراً. أو ما استمتعت به في الدنيا
وحدها، وما ادخرته للآخرة بعدها.
أو ما فعلته في الدنيا، وما تركته وراءها من آثار فعلها.
إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في
إمام مبين. يس
إمام مبين. يس
آثار الانسان تشمل كل عمل أنجزه الانسان سلبا أو إيجابا هناك آثار مادية وآثار فكرية ثقافية أيديولوجية
يكتبه الله تعالى.
يكتبه الله تعالى.
كل انسان مسؤول مباشرة عن افعاله ومسؤولية غير مباشرة عن آثار
فعله وخطورتها " لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ
وَمِنْ أَوْزَارِ ٱلَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَآءَ مَا
يَزِرُونَ "
فعله وخطورتها " لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ
وَمِنْ أَوْزَارِ ٱلَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَآءَ مَا
يَزِرُونَ "
ديوا ن الآثار يبقى
مفتوحا ديوان مالك مفتوح ابن خلدون الخوارج ديوان الذين خربوا الأفكار .ديوان ابن
آدم الأول مفتوحا جريمة القتل ..أول من قال الخمر حلال اول من جاء بفكرة فصل الدين
عن الدولة ..أول من قال الربا حلال..آثار خطيرة
مفتوحا ديوان مالك مفتوح ابن خلدون الخوارج ديوان الذين خربوا الأفكار .ديوان ابن
آدم الأول مفتوحا جريمة القتل ..أول من قال الخمر حلال اول من جاء بفكرة فصل الدين
عن الدولة ..أول من قال الربا حلال..آثار خطيرة
يخبر تعالى عن سعادة من يؤتى كتابه يوم القيامة بيمينه، وفرحه
بذلك وأنه من شدة فرحه يقول لكل من لقيه: { هاؤم اقرءوا كتابيه} أي خذوا اقرءوا
كتابيه، لأنه يعلم أن الذي فيه خير وحسنات محضة، لأنه ممن بدل اللّه سيئاته حسنات،
وعن عبد اللّه بن عبد اللّه بن حنظلة غسيل الملائكة قال: إن اللّه يوقف عبده يوم
القيامة فيبدي أي يظهر سيئاته في ظهر صحيفته، فيقول له: أنت عملت هذا فيقول: نعم
أي رب، فيقول له: إني لم أفضحك به وإني قد غفرت لك، فيقول عند ذلك: { هاؤم اقرءوا
كتابيه} ، { إني ظننت أني ملاق حسابيه} حين نجا من فضيحته يوم القيامة
""أخرجه ابن أبي حاتم""، وقد تقدم في الصحيح حديث ابن عمر حين
سئل عن النجوى فقال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (يدني اللّه العبد
يوم القيامة فيقرره بذنوبه كلها، حتى إذا رأى أنه قد هلك، قال اللّه تعالى: إني
سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم، ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه، وأما
الكافر والمنافق فيقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة اللّه على
الظالمين)، وقوله تعالى: { إني ظننت أني ملاق حسابيه} أي قد كنت موقناً في الدنيا،
أن هذا اليوم كائن لا محالة، كما قال تعالى: { الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم} ، قال
تعالى: { فهو في عيشة راضية} أي مرضية، { في جنة عالية} أي رفيعة قصورها، حسان
حورها، نعيمة دُورها، دائم حبورها، روى ابن أبي حاتم، عن أبي أمامة قال: سأل رجل
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: هل يتزاور أهل الجنة؟ قال: (نعم. إنه ليهبط أهل
الدرجة العليا إلى أهل الدرجة السفلى فيُحَيُّونهم ويسلمون عليهم ولا يستطيع أهل
الدرجة السفلى يصعدون إلى الأعلين تقصر بهم أعمالهم) ""رواه ابن أبي
حاتم""، وقد ثبت في الصحيح: (أن الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما
بين السماء والأرض)
بذلك وأنه من شدة فرحه يقول لكل من لقيه: { هاؤم اقرءوا كتابيه} أي خذوا اقرءوا
كتابيه، لأنه يعلم أن الذي فيه خير وحسنات محضة، لأنه ممن بدل اللّه سيئاته حسنات،
وعن عبد اللّه بن عبد اللّه بن حنظلة غسيل الملائكة قال: إن اللّه يوقف عبده يوم
القيامة فيبدي أي يظهر سيئاته في ظهر صحيفته، فيقول له: أنت عملت هذا فيقول: نعم
أي رب، فيقول له: إني لم أفضحك به وإني قد غفرت لك، فيقول عند ذلك: { هاؤم اقرءوا
كتابيه} ، { إني ظننت أني ملاق حسابيه} حين نجا من فضيحته يوم القيامة
""أخرجه ابن أبي حاتم""، وقد تقدم في الصحيح حديث ابن عمر حين
سئل عن النجوى فقال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (يدني اللّه العبد
يوم القيامة فيقرره بذنوبه كلها، حتى إذا رأى أنه قد هلك، قال اللّه تعالى: إني
سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم، ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه، وأما
الكافر والمنافق فيقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة اللّه على
الظالمين)، وقوله تعالى: { إني ظننت أني ملاق حسابيه} أي قد كنت موقناً في الدنيا،
أن هذا اليوم كائن لا محالة، كما قال تعالى: { الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم} ، قال
تعالى: { فهو في عيشة راضية} أي مرضية، { في جنة عالية} أي رفيعة قصورها، حسان
حورها، نعيمة دُورها، دائم حبورها، روى ابن أبي حاتم، عن أبي أمامة قال: سأل رجل
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: هل يتزاور أهل الجنة؟ قال: (نعم. إنه ليهبط أهل
الدرجة العليا إلى أهل الدرجة السفلى فيُحَيُّونهم ويسلمون عليهم ولا يستطيع أهل
الدرجة السفلى يصعدون إلى الأعلين تقصر بهم أعمالهم) ""رواه ابن أبي
حاتم""، وقد ثبت في الصحيح: (أن الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما
بين السماء والأرض)
عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ إذامات الإنسان انقطع عمله
إلا من ثلاثة أشياء من صدقة جارية أو علم ينتفع به بعده أو ولد صالح يدعو له
إلا من ثلاثة أشياء من صدقة جارية أو علم ينتفع به بعده أو ولد صالح يدعو له
عن عبدالله بن أبي قتادة عن أبيه عن رسول الله ﷺ قال ثلاث تتبع
المسلم بعد موته صدقة أمضاها يجري له أجرها وولد صالح يدعوا له وعلم أفشاه فعمل به
من بعده
المسلم بعد موته صدقة أمضاها يجري له أجرها وولد صالح يدعوا له وعلم أفشاه فعمل به
من بعده
عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال
ثلاث تنال المؤمن بعد وفاته الولد الصالح يدعو له من بعد وفاته فيناله أجر دعائه
والرجل يترك الصدقة في الموضع الصالح فتنفذ لوجهها والرجل يعلم العلم الصالح
فينتهي به عن المعاصي
ثلاث تنال المؤمن بعد وفاته الولد الصالح يدعو له من بعد وفاته فيناله أجر دعائه
والرجل يترك الصدقة في الموضع الصالح فتنفذ لوجهها والرجل يعلم العلم الصالح
فينتهي به عن المعاصي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من سن في الإسلام سنة حسنة
كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في
الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم
شيئا خرجه مسلم في صححيه.
ومثل هذا الحديث ما رواه أبو هريرة τ عن
النبي ﷺ أنه قال: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك
من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص
ذلك من آثامهم شيئًا وهكذا
حديث أبي مسعود الأنصاري τ، يقول النبي
ﷺ: من دل
على خير فله مثل أجر فاعله خرجهما مسلم في صحيحه.
ومعنى سن في الإسلام يعني: أحيا سنة وأظهرها
وأبرزها مما قد يخفى على الناس، فيدعو إليها ويظهرها ويبينها، فيكون له من الأجر
مثل أجور أتباعه فيها وليس معناها الابتداع في الدين؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن البدع
وقال: كل
بدعة ضلالة وكلامه
ﷺ يصدق بعضه بعضًا، ولا يناقض بعضه بعضًا بإجماع أهل العلم، فعلم بذلك أن المقصود
من الحديث إحياء السنة وإظهارها.
كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في
الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم
شيئا خرجه مسلم في صححيه.
ومثل هذا الحديث ما رواه أبو هريرة τ عن
النبي ﷺ أنه قال: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك
من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص
ذلك من آثامهم شيئًا وهكذا
حديث أبي مسعود الأنصاري τ، يقول النبي
ﷺ: من دل
على خير فله مثل أجر فاعله خرجهما مسلم في صحيحه.
ومعنى سن في الإسلام يعني: أحيا سنة وأظهرها
وأبرزها مما قد يخفى على الناس، فيدعو إليها ويظهرها ويبينها، فيكون له من الأجر
مثل أجور أتباعه فيها وليس معناها الابتداع في الدين؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن البدع
وقال: كل
بدعة ضلالة وكلامه
ﷺ يصدق بعضه بعضًا، ولا يناقض بعضه بعضًا بإجماع أهل العلم، فعلم بذلك أن المقصود
من الحديث إحياء السنة وإظهارها.
على أية حال سيكون علم كل نفس بهذا مصاحباً لتلك
الأهوال العظام. وواحداً منها مروّعاً لها كترويع هذه المشاهد والأحداث كلها
الأهوال العظام. وواحداً منها مروّعاً لها كترويع هذه المشاهد والأحداث كلها
9 planetes: mercure, venus, la terre,
كلها!
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire